هل سمعتم عن قصة فنجان القهوة؟

هل سمعتم عن قصة فنجان القهوة؟

0 المراجعات

هل سمعتم عن قصة فنجان القهوة؟

Have you heard the story of a cup of coffee?

image about هل سمعتم عن قصة فنجان القهوة؟

بمذاق الحليب ونكهة شرقية مميزة نبدأ قصة فنجان قهوة لذيذ ومرير في نفس الوقت ... هذا المشروب الفريد الذي انتقل من اليمن إلى جميع أنحاء الشرق ومن الشرق إلى أوروبا. من بعيد يعرف مشروب القهوة والمكان الذي يأخذ اسمه من هذا المنتج. لكن هل تخيلت عزيزي القارئ وأنت تحتسي فنجان قهوة الصباح أنك كنت تشرب بشكل سيء! أو إرتكب خطيئة تحاسب عليها! وهل يجب أن تتوب من إدمان فنجان القهوة في الصباح؟ اليوم تشرب قهوتك بنكهات مختلفة ، تقارن القهوة اليمنية بالقهوة البرازيلية وتستمتع بشعور اليقظة والتركيز الذي يمنحك إياه هذا المشروب السحري. دون معرفة الكثير عنه.

وتعود بعض القصص التي رواها المؤرخون عن بداية زراعة أشجار البن وصنع مشروب القهوة إلى الحبشة (إثيوبيا). ثم بدأت بالانتشار إلى أمريكا اللاتينية ، ولعب اليمن دورًا رئيسيًا في نقل ثقافة القهوة إلى الهند ، واشتهر البن التركي في أوروبا ، بينما تعد البرازيل واليمن وكينيا من أكبر منتجي البن في العالم. .

وكان الشيخ الإمام جمال الدين الذبحاني قد أمر بالذهاب إلى عدن لمراجعة فتاوى معينة وتصحيحها ، وسافر إلى بلاد الحبشة وأقام فيها ، وهناك وجد أناسًا يشربون القهوة ، ثم عاد إلى عدن ، كان يعاني من مرض فتذكر القهوة وشربها ولاحظ أنها تقضي على التعب والراحة وتقوي الجسم وتعيده إلى نشاط الحياة.

ومن هناك علم أهل اليمن بانتشار زراعة البن والبن ، ورواية أخرى عن دخول البن إلى اليمن منسوبة إلى علي بن عمر الشاذلي شيخ المخا (ميناء في اليمن). اسم هذا الميناء - Mokha - أو (Mocha) مرادف للقهوة منذ ألف عام ، ومن هنا يأتي (Moka) ، أحد أصناف القهوة الشهيرة في الغرب ؛ اعتباراً للدور الذي يلعبه ميناء المخا كمركز مهم للتبادلات التجارية وحركة سفن البن من اليمن إلى مصر وأوروبا.

وانتقل مشروب القهوة من اليمن إلى مكة ومصر ، وكانت مكة في ذلك الوقت تحت حكم المماليك - لكن المشروب الناشئ أحدث ضجة كبيرة حولها.

وكشفت (حادثة مكة) في عام 917 هـ / 1511 م أن القهوة قد وصلت إلى الحجاز من اليمن قبل سنوات على الأقل من انتشارها وأن جوانب معينة ارتبطت بها ، كما يتضح من المحاضر التي حررت الحادثة و تم إرسالها إلى القاهرة في ذلك العام ، وهي أقدم النصوص التي لدينا والتي توفر بيانات تتعلق بوصول انتشار البن.

image about هل سمعتم عن قصة فنجان القهوة؟

وعين السلطان قانصوه الغوري (1500-1516 م) خير بك للإشراف على الحسبة بمكة حيث رآه ليلة 22 ربيع الأول 917 هـ / 1511 م أثناء رحلته من الكعبة عنده. بيت ، جماعة تحتفل بالمولد النبوي الشريف ، فوجد بينهم ما كانوا يستعملونه في شكل المشروب الذي يأكله المسكرون. ومعهم فنجان يديرونه ويتبادلونه مع بعضهم البعض ، فسأل عن المشروب السابق. وقيل أنه مشروب كان يؤخذ في ذلك الوقت ويطلق عليه اسم القهوة ، لأنه يُطهى من حبات البذور التي تأتي من بلاد اليمن ، ويسمى القهوة ، وأن هذا المشروب انتشرت في مكة وانتشرت بكثرة ، وتباع في مكة على شكل حجاب ، وتجمع فيها. رهن بعض الناس وأمور أخرى ممنوعة شرعاً. ويبدو أن كل هذه الأمور تتعلق بانتشار المشروب الجديد ، ويبدو أن السلوكيات الجديدة أثارت قلق رئيس الحسبة (وصي أخلاق المجتمع) ، وبالتالي في صباح اليوم التالي ، القضاة الشرعيون والقضاة. اجتمع علماء الدين لمناقشة قضية القهوة ، ويبدو من المحضر السابق أن الشيخ نور الدين بن ناصر الشافعي (مفتي مكة في ذلك الوقت) كان من دعاة القهوة في ذلك الاجتماع ، والذي كشف أنه كان يكافح بعد أن لم يصدقه بعض المتحدثين.

وأمر سلطان الغوري الذي صدر بعد الواقعة لم يتطرق إلى ما ورد في السؤال المتحيز ضد مفتي مكة ، حيث ميز بين قبول القهوة ومنع شرابها من التظاهر بشربها والتجول. ولعل هذه الروح التصالحية تعكس الجو العام في القاهرة ، خاصة حول اختلاف العلماء بين المؤيدين والمعارضين ، فالمقهى وما ينتج عنه من جاذبية دينية واجتماعية وسياسية أمر غير مألوف.

وفي هذا السياق يبرز شيخ الإسلام زكريا الأنصاري (1420-1520م) أولاً ، حيث أصدر فتوى تحرم على الناس شربه ، لكن من يحبون شربه أحاله إلى ذلك ، مما دفعه إلى اختبار القهوة. شارب ، إذ لم ير منهم شيئًا فاحشًا ، بل وجد بساطة بينهم ، لذلك تم تقديمه في حله المطلق بشكل قاطع. من جهة أخرى ، وجد في محيط الأنصاري من يعارض القهوة لميول الشيخ ابن عبد الحق السنباطي ، الذي بدأ حملة في مجالسه بالأزهر ضد المقهى ومنازله من قبل. الدعوة إلى حرقها مما أدى إلى فتنة كبيرة. ولتلافي هذه الفتنة أحيلت القضية إلى قاضي القضاة محمد بن الياس الحنفي الذي أحضر مجموعة من الذين شربوا القهوة. ويبدو أن هذه الفتوى شجعت أنصار القهوة ، وهذا واضح من فترة خسروف باشا الذي تولى السلطة على مصر (1534-1536 م) ، والذي اشتهر عصره بانتشار المقاهي والمقاهي.

وتزامن وصول القهوة إلى بلاد الشام الجنوبية من الحجاز واليمن مع التغيير السياسي الذي حدث في المنطقة (سقوط الدولة المملوكية وظهور الدولة العثمانية). أيضًا ، تربط معظم الحسابات المختلفة هذا بالعديد من الدراويش من الطرق الصوفية ، وخاصة الطريقة الشاذيلية ، حتى أصبحت علاقتهم بالقهوة قريبة جدًا لدرجة أن اسم القهوة أو استهلاكها أصبح مرتبطًا ارتباطًا وثيقًا بالشاذلي نفسها.

وهكذا نجد مثلا أن القهوة في الجزائر تسمى (الشاذلي) بينما نجد في ضواحي دمشق حتى بداية القرن العشرين أن صاحب المنزل عندما يأخذ إبريق القهوة من النار نصب الكوب الأول على الأرض كما هو (حصة الشاذلي). لم يكن الأمر سهلاً ، لأن القضية كانت مرتبطة بالقاضي في دمشق ، الذي تغير من حين لآخر ، وتغير معه الوضع برمته.

image about هل سمعتم عن قصة فنجان القهوة؟

وهكذا ، وبعد عدة سنوات ، تم تعيين الشيخ الحسيني قاضيا ، واتفق مع بعض العلماء المشهورين على حظر القهوة. ومع ذلك ، بعد وفاة السلطان بفترة وجيزة ، تغير الوضع من حيث العودة لشرب القهوة في عهد والي دمشق لالا مصطفى (1563-1568 م). وما ساعد على زيادة وزن دعاة القهوة هو أن العلماء الذين أيدوها بدأوا يذهبون إلى بيوتهم ويستمتعون بشربها هناك ويكتبون عما أصبحت عليه. تجذب المقاهي أيضًا المزيد والمزيد من العملاء كأماكن للترفيه والاستمتاع من خلال الاستماع إلى المطربين المحترمين في وقتهم. مما ذكره المؤرخون العثمانيون في هذه المنطقة ، عرفت اسطنبول القهوة والمقاهي عام 1554 م ، عندما فتح شخص من دمشق وآخر من حلب مقهيين في محلة تحت القلعة ، وكان يتردد على المقاهي مع الأئمة والطلاب. المدارس الدينية ، حتى توقف الكثير منها عن ارتياد المساجد ، الأمر الذي أثار استياء بعض القادة الدينيين الذين بادروا بإصدار فتاوى تحرم شرب القهوة ، وذلك حتى عام 1591 م.

ولعل شهرة القهوة وانتشارها في باقي المدن الإسلامية حدث عندما ظهرت القهوة لأول مرة في مصر في بداية القرن العاشر الهجري. ويربطها اليمنيون برواق الجامع الأزهر ، وكان الطلاب اليمنيون وجيرانهم اليمنيون يسهرون لوقت متأخر للدراسة ، وتكرار الذكر ، وغناء المديح النبوي ، واستخدام القهوة للتغلب على النعاس. واجه المقهى معارضة علماء مصريين ، وأصدر بعضهم فتاوى تحرمه ، لكن المعارضة المصرية ظلت أكثر اعتدالًا من تلك الموجودة في الحجاز.

وتعود جذور كلمة (قهوة) إلى مملكة (كفى) في إثيوبيا ، حيث زرعت النبتة لأول مرة ، ثم انتقلت الكلمة إلى اللغة التركية ، ونطقت (كهف) ، ثم دخلت اللغة الإنجليزية. عام 1598 م ، من خلال اللغة الألمانية بكلمة (قهوة) ، وعندما بدأ العرب في تطوير تجارتهم ، استوردوا حبوب الموكا من إثيوبيا إلى اليمن ، ومن هناك في الهند وتركيا وأوروبا وفي اليمن كانت القهوة أيضًا محمص لاول مرة حسب الطريقة المتبعة حتى يومنا هذا. دخلت القهوة الهند لأول مرة عبر (بابا بودان) ، حيث مر عند عودته من الحج إلى اليمن ، وعندما تذوق القهوة هناك ، أخذ 4 باقات من هذا النبات وزرعها في التلال (شيكاماغالورو) ، والتي عرفت فيما بعد بـ (تلال بابا بودان) منسوبة إليه. تنتج الهند نوعين من القهوة ؛ القهوة الجافة تسمى (الكرز) ، والقهوة الرطبة تسمى (بلانتيشن أرابيكا) و (بلانتيشن روبوستا) ، بينما تتميز القهوة (مونسونوند) بنكهتها اللاذعة.

image about هل سمعتم عن قصة فنجان القهوة؟

وتأسس أول مكان يقدم القهوة للعملاء في اسطنبول عام 1554 م ، ومن تركيا انتقل البن إلى إيطاليا ، وساهمت الحركة التجارية بين البندقية وأفريقيا في إدخال أنواع القهوة ، ولكن في أوروبا عام 1645 م ، وهذه هي الطريقة الأولى التي تعرف بها الأوروبيون على القهوة.

وجمع البريطانيون بين متعة احتساء القهوة وعملية الاستيراد والتصدير ، وافتتح أول مقهى في أكسفورد عام 1650 م ، ثم في لندن عام 1652 م.

وفي البرازيل نقل (غابرييل دي كليو) حبوب البن إلى جزر (مارتينيك) عام 1720 م ، ومن هناك إلى (المكسيك) و (هايتي) ، لإطلاق شهرة البن البرازيلي والمكسيكي ، ثم تم نقل القهوة من البرازيل إلى الجارتين إثيوبيا (كينيا) و (تنزانيا) وهكذا ، تنهي القهوة رحلتها عبر القارات ، بعد حوالي 600 عام من التجوال. بينما سُمح للنساء في ألمانيا بالذهاب إلى أماكن مخصصة لاحتساء القهوة ، مُنعت النساء البريطانيات من الذهاب إلى المقاهي ، والغريب أن النساء في لندن وقعن على عريضة مناهضة للمقاهي عام 1674 بعد الميلاد ، احتجاجًا على عدم وجود الرجال في المنازل. . وقضاء فترات طويلة في المقاهي تمييز واضح بين الجنسين.

ويرتبط بالقهوة العربية ويعتبر رمزًا للكرم والفخر والضيافة. إن تقديمها للزائر علامة شرف ، وقد حظيت باحترام معديها وشاربيها ، بالإضافة إلى الدلائل التي ترافق عملية وطرق عرضها على الآخرين في المناسبات الاجتماعية المختلفة مثل الاستقبالات والأعراس والحداد ، الهيبة والمصالحة وغيرها من المناسبات.

وتبلورت ثقافة القهوة والمقاهي التي يعود تاريخها إلى القرن الرابع عشر في تركيا ، حيث كانت المقاهي في أوروبا الغربية وشرق البحر الأبيض المتوسط ​​مراكز اجتماعية تقليدية ، فضلاً عن مراكز فنية وفكرية. خلال أواخر القرنين السابع عشر والثامن عشر ، أصبحت المقاهي في لندن أماكن لقاء شعبية للفنانين والكتاب والشخصيات الاجتماعية ، وكانت أيضًا مركزًا للنشاط السياسي والحالي ، لا سيما في الولايات المتحدة. تختلف الثقافة من بلد إلى آخر. تشمل الجوانب الأخرى لثقافة المقهى الوصول المجاني إلى الإنترنت اللاسلكي للعملاء ، وكثير منهم يمارسون الأعمال لساعات طويلة بشكل منتظم ، وفي بلدان أخرى يلعبون النرد أو البطاقات في المقاهي ، وتقدم بعض المقاهي كتبًا للقراءة والقراءة في جو. مليئة برائحة القهوة.

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة
Al-Fattany Beauty Channel Pro
حقق

$1.04

هذا الإسبوع

articles

2041

followers

530

followings

6625

مقالات مشابة