مسجد محمد علي باشا بالقلعة

مسجد محمد علي باشا بالقلعة

0 المراجعات

جامع محمد علي باشا بالقلعة.

يقع جامع محمد علي بقلعة الجبل في القاهرة، وهو يعد من أجمل المساجد العثمانية الطراز، ويعتقد البعض بطريق الخطأ ان قلعة صلاح الدين الأيوبي هي قلعة محمد علي باشا لشهرة هذا الجامع بها، كما يسمى أيضا جامع "المرمر" وهو نوع من انواع الرخام النادر الذي غطي به.

وكان سبب بناء الجامع ان محمد علي كان يريد أنشأ مسجد ليكون مدفنًا له، فعهد الي المهندس التركي يوسف بوشناق بوضع تصميم له، فوقع اختياره على مسجد السلطان أحمد بالأستانة، واقتبس منه مسقطه الافقي بما فيه الصحن والفسقية مع بعض التعديلات، واستمر العمل في بناء المسجد لمدة ١٨ عام، على انقاض مجموعة من المباني المملوكية التي امر محمد علي بهدمها، حتى توفي محمد علي فدفن في المقبرة التي أعدها لنفسه بداخل المسجد.

بُني المسجد على مساحة مستطيلة داخل قلعة صلاح الدين الي الشرق من جامع الناصر محمد بن قلاوون، وينقسم المسجد الي قسمين الشرقي وهو بيت الصلاة وبه المحراب، والغربي وهو الصحن المكشوف وتتوسطه الميضأة.
ويقع فناء المسجد في الجهة الغربية تحته خزان كبير للماء لاستخدام الجامع. تدور حوله اربع اروقة ذات عقود محمولة على اعمدة رخامية وفوقها قباب صغيرة مغطاة بألواح من الرصاص ومزخرفة من الداخل بزخارف ذات طراز اوروبي، ويتوسط فناء الميضأة ٨ اعمدة تحمل قبة زُخرف باطنها بمناظر طبيعية مُلونة، وسجل عليها من الخارج شريط من الكتابة بالخط الفارسي عبارة عن آيات قرآنية.
ويتوسط الروق الغربي بالفناء المكشوف برج من النحاس المزخرف والزجاج الملون مُركب بداخله ساعة دقاقة كان قد أهداها لويس فيليب ملك فرنسا الي محمد علي باشا وضعها في سور صحن الجامع.
اما بيت الصلاة فهو يقع في القسم الشرقي وهو عبارة عن مساحة مربعة تتوسطها اربع دعامات تحمل القبة المركزية، يحيط ب القبة المركزية أربعة انصاف في الجوانب الأربعة، اما الجانب الجنوبي الشرقي فتوجد به منطقة بارزة تضم المحراب ويغطيها نصف قبة، ويغطي كل ركن من أركان المربع قبة أخرى صغيرة، وقد زخرفت القبة الكبيرة وانصاف القلاب بزخارف بارزة مذهبة. ♥

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

articles

1

followers

1

followings

0

مقالات مشابة