في معركة القادسية سنة 14 هجرية

في معركة القادسية سنة 14 هجرية

0 المراجعات

في معركة القادسية سنة 14 هجرية كتب عمر رضي الله عنه الى سعد بن ابي وقاص يسأله عن أرجل مقاتل في معركة القادسية !


 

فكتب له سعد رضي الله عنه ان ارجل رجل في معركة القادسية كان الصحابي (يعفور بن حسان الذهلي) ولكلامه سبب !


 

قبل ان نقول سبب ان يعفور كان من ضمن ارجل رجل من وسط اكثر من 30 ألف مجاهد في المعركة يجب ان نعلم أولا ان عدد الفرس في المعركة قرابة 120 ألف مقاتل معهم 33 فيل ومنهم الفيل سابور الابيض الذي يعتبر دبابة متحركة وحده.


 

وبالتالي كان مطلوب من كل مقاتل مسلم ان يواجه أربعة من جنود العدو ويهزمهم .


 

الصحابي يعفور كان من المقاتلين المشاة (يقاتل على الارض دون حصان يمتطيه ) .


 

كان يعفور يقف في مواجهة هجوم فرسان الفرس مثل موج البحر الى اتجاه الشاطيء !


 

فيقف يعفور في مواجهتهم ويخدع الفارس الفارسي بأنه سوف يهرب من مواجهته أو أن يجلس في الارض يتفادي ضربة سيف أو رمح الفارس فينخدع الفارس الفارسي .


 

وحين يكون حصان الفارس الفارسي بجوار يعفور اذ بيعفور يهب من مكانه ويقفز في الهواء في حركة بهلوانية خطيرة سريعة ويركب خلف الفارس ويشل حركته بيد ويقود الفرس باليد الاخرى ثم يشق أمواج جنود العدو ويعود الى مؤخرة جيشنا ويسلم الفارس بفرسه وسلاحه وعدته الى سعد بن ابي وقاص !


 

ولاحظ ان مهمة الجنود المشاة الاغلب هي مواجهة الجندي المشاة من العدو ثم تأتي مواجهته للفرسان في المرحلة التالية للإضطرار فقط كأن يهجم فارس العدو على مشاة المسلمين .


 

فهل فعل ذلك مرة وانتهى الأمر ؟ , طبعا لا , بل كرر ذلك خمس مرات كما وصف سعد بن ابي وقاص ذلك في خطابه لعمر رضي الله عنهم جميعا وجاء بالفرسان الخمسة أسرى دون أي مواجهة بالاسلحة !


 

طيب ... اذا كان يعفور فعل ذلك مع خمسة فرسان فكم واجه وقتل واسر من المشاة ؟!!!


 

أنا اظن أن من يفعل هذه الحركة الخطيرة خمس مرات مع فارس مجهز بأسلحة ودروع حماية قوية جدا وراكبا على فرسه هو قادر ان ينفذها مع 25 من المشاة !


 

وبالتالي يكون التقدير المعقول ان يكون يعفور قد تغلب على 25 جندي مشاة وخمس فرسان بأحصنتهم وهذا جندي واحد راجل على قديمه فما بالكم بفارس مثل الزبير بن العوام والمقداد بن الاسود وعبادة بن الصامت ومسلمة بن مخلد الذين ارسلهم  عمر رضي الله عنه الى عمرو بن العاص في فتح مصر لما تأخر المدد على عمرو وقال له عمر قد أرسلت اليك 4000 آلاف رجل فلما رآهم عمرو تعجب وعلم أن الرجل منهم يساوي ألف رجل .


 

فلا تتعجب حين ترى بعض مشاهد الافلام المبالغ فيها وتظن أنها من الخيال ولكنها في الغالب لها اصل في قصص بطولات صحابتنا الكرام وجيوشنا زمن المجد والعز والشرف .


 

( هل سمعتم  عن الصحابي يعفور بن حسان الذهلي من قبل ) ؟!

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

37

متابعين

14

متابعهم

40

مقالات مشابة