أهمّ  آثار مصريّة

أهمّ آثار مصريّة

0 reviews

تمثال أبو الهول في الجيزة

إنه بلا شك أشهر المعالم الأثرية المصرية إلى جانب الأهرامات. يبلغ طوله 73.5 مترًا، وعرضه 14 مترًا، وارتفاعه 20.22 مترًا، وهو أكبر منحوتة متجانسة في العالم. تم بناؤه عام 2500 قبل الميلاد (تقريبًا) في موقع مواجه للأهرامات. تم نحت الرأس والجسم من الصخر، بينما أضيفت الأرجل إلى الهيكل. أما أنفه المفقود، فقد ثبت أنه من عمل صوفي متمرد أراد تدمير أبو الهول عام 1378 لأنه يعتقد أن أبو الهول معبود وثنيا.

تمثالا ممنون أو عملاقا ممنون

ويقع هذان التمثالان الضخمان على الضفة الغربية لطيبة، بارتفاع 17.27 مترًا و18.36 مترًا على التوالي، ويمثلان الفرعون. إنهم يقفون حيث كان بإمكانك الاستمتاع بمعبد أمنحتب الثالث.

معابد أبو سمبل

تم بناء المعابد حوالي عام 1260 قبل الميلاد للاحتفال بانتصار رمسيس الثاني في معركة قادش. يحتوي المجمع على معبدين، أحدهما كبير والآخر صغير، وكلاهما مزين بتماثيل منحوتة مباشرة في الحجر بدقة كبيرة. تصميم هذه المباني يسمح لأشعة الشمس بالدخول إلى غرف معينة دون غيرها.

المعبد الجنائزي حتشبسوت

والمعبد الآخر مخصص لحتحور وآمون رع وأنوبيس ويونموتيف. تم بناؤها بين العامين السابع والثاني من حكم الملكة حتشبسوت وتضم العديد من الكنائس الجميلة بالإضافة إلى التماثيل والنقوش الأخرى.

معبد الكرنك

وكان يُعبد هنا آمون رع. يمكنك العثور على العديد من المسلات والتنزه على طول شارع أبو الهول الشهير.

وادي الملوك

من الأماكن التي يجب زيارتها هو وادي الملوك، موطن العديد من مقابر فراعنة المملكة الحديثة، بما في ذلك أقدمها، مقبرة تحتمس الأول، والتي يعود تاريخها إلى حوالي 1539 إلى 1075 قبل الميلاد.

تانيس

تانيس هي واحدة من أغنى المدن في المنطقة. اليوم لم يبق سوى الآثار، بنفس القدر من المهيبة. تم ذكر تانيس أيضًا في كتابAventuriers de l'Arche Perdue "مغامرو الفلك المفقود"

 قلعة بابل في القاهرة

ونختتم بهذا المبنى الذي بني على الضفة الشرقية للنيل في زمن أغسطس. لذلك، تم استخدام الآثار الرومانية بشكل خاص للأغراض الدينية.

معبد حورس

يقع هذا المعبد في إدفو على الضفة اليسرى لنهر النيل، وتم بناؤه بين عامي 237 قبل الميلاد و57 قبل الميلاد تكريمًا لحورس. إنه محفوظ بشكل جيد للغاية ويحكي قصة رائعة للغاية، مما يجعله واحدًا من أكثر كنوز مصر التي لا تقدر بثمن.

معبد الأقصر

ولا يمكن تجاهل هذا المعبد المخصص للإله آمون. كما أنه محفوظ جيدًا ويظهر تورطًا حقيقيًا بين مصر والفراعنة. كما أنه يحتفظ بآثار العديد من الكنائس منذ تحول الإمبراطورية الرومانية إلى المسيحية، مما يذكرنا بأن هذا المكان كان مكانًا للصلاة لأكثر من 3500 عام. وهو أقدم معبد في العالم.

معابد فيلة

يوجد معابد فيلة علي جزيرة من جزر نهر النيل. و كان موقعها الاصلي في جزيرة فيلة في اسوان.

معابد دندرة

يتميز معبد دندرة من اجمل المعابد في مصر.يقع مساحة المعبد تقريبا 40 الف متر مربع و يحاوطه جدار من الطوب اللبن.

معبد كوم امبو


يقع المعبد في مدينة كوم امبو في محافظة اسوان. ينقسم المبني الي قسمين. كان يوجد به مقدسات، قاعات، محاكم وغرف مكررة لمجموعتين من الالهة.

معبد تحتمس الثالث

يوجد معبد تحتمس الثالث في وسط وادي الدير البحري. معبد تحتمس الثالث محاوط معبد حتشبسوت و معبد منتوحتب نب حبت بنفس الهيكل.

مجمع معبد أبيدوس

يتميز معبد ابيدوس في مدينة البليانة بموقعه   في محافظة سوهاج. يوجد المعبد علي بعد 11 كيلومترا غرب نهر النيل.

معبد كلابشة
يقع المعبد في باب الكلابشة علي بعد 56 كيلومترا جنوب مدينة اسوان في محافظة اسوان. يعد هذا المعبد من افضل المعابد القائمة في مدينة النوبة باسوان بعد معابد ابو سمبل.

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

1

متابعين

3

متابعهم

1

مقالات مشابة