قصة القرد المتشائم

قصة القرد المتشائم

0 المراجعات


يُحكى أنه في مكان ما كان يعيش قردين تربطهم علاقة صداقة قوية، كان أحدهما متفائل في الحياة بينما الآخر فكان عكسه دائم التشائم، كثيرًا ما يتعرض لمواقف سيئة .

وذات يوم قررا الذهاب إلى إحدى المزارع القريبة لقطف الموز، وعندما وصلا اتفقا على أن يصعد القرد المتفائل  إلى أعلى الشجرة لقطف الموز لكي يصل إلى كمية أكبر من الموز.

بينما يجلس القرد المتشائم في الأسفل؛ ليلتقط  من صديقه ما جمعه، وأثناء ذلك مر بالصدفة صاحب المزرعة فرأى القرد المتشائم وهو يجمع الموز .

فأخذه معه وقام بضربه بشدة ، بينما استطاع صديقه المتفائل الهروب عبر الأشجار بسلام .

تكرر هذا الموقف عدة مرات .. وفي كل مرة يذهبان لقطف الموز، يقع القرد المتشائم في قبضة صاحب المزرعة  بينما صديقه المتفائل يتمكن من الهروب بسهولة.

بعدها قرر القرد المتشائم تغيير الاتفاق، بحيث يصعد هو أعلى الشجرة، بينما يبقى زميله المتفائل في الأسفل.

وبالفعل حدث ذلك ، وعندما جاء صاحب المزرعة هو وأصدقائه للقبض على القرد المتفائل ، تفاجأ القرد بصاحب المزرعة

وهو يقول لأصدقائه : اتركوه اليوم فأنا أضربه يوميًّا فلنأخذ القرد الذي بالأعلى، فصعدوا أعلى الشجرة،وألقو القبض على القرد المتشائم وأشبعوه ضربًا .

في النهاية نتعلم أن كل ما تفكر فيه ستحصل عليه فإذا كنت تتوقع خيرًا فحتما سيحدث لك الخير والعكس .. ( تفائلوا بالخير تجدوه )

ولكم بعض الآيات التي تنهي عن التشائم

وقال تعالى: فَإِذَا جَاءَتْهُمُ الْحَسَنَةُ قَالُوا لَنَا هَذِهِ وَإِنْ تُصِبْهُمْ سَيِّئَةٌ يَطَّيَّرُوا بِمُوسَى وَمَنْ مَعَهُ أَلَا إِنَّمَا طَائِرُهُمْ عِنْدَ اللَّهِ [الأعراف:131] يعني أن ضعفاء العقول وضعفاء الإيمان إذا أصابتهم نكبة تطيروا بموسى وقالوا هذا من شؤم موسى، وهذا من ضعف الإيمان وقلة البصيرة

 

فالواجب على المسلم مهما كان الحذر من التطير وجهاد نفسه حتى يستقيم على الحق، وأن لا يتطير بشيء مما يرى أو يسمع، يتوب إلى الله من ذنوبه وسيئاته ويعلم أن ما أصابه هو بسبب ذنوبه فليحذر وليبادر بالتوبة وليحذر خلق الجاهلية وهو التطير، ولهذا يقول ﷺ: لا عدوى ولا طيرة ولا هامة ولا صفر ولا نوء ولا غول، كل هذا إبطال لها إبطال العدوى والطيرة وقوله: لا عدوى يعني لا حقيقة لها؛ لأن الجهلة تعتقد أن هذه الأشياء تؤذي بطبعها كالجرب ونحوه، بين النبي ﷺ أنه لا عدوى، بيد الله هو الذي ينقل المرض من هذا إلى هذا

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

2

متابعين

1

متابعهم

1

مقالات مشابة