الملك الصغير توت عنخ امون

الملك الصغير توت عنخ امون

0 المراجعات

ولادة توت عنخ امون و حكمه 

توت عنخ آمون وُلد في القرن الرابع عشر قبل الميلاد، وهو ابن الملك أمنحوتب الرابع والملكة تي، واسمه الكامل كان "نب كه ب رع توت عنخ أمون"، الذي يعني "حافظ حياة رع، صورة الإله توت عنخ آمون". تم توت عنخ آمون تربيته في بيت الفرعون، ويُعتقد أنه تولى الحكم في سن مبكرة، ربما لم يتجاوز التاسعة من عمره.

فترة حكم توت عنخ آمون تعتبر فترة هامة في تاريخ مصر القديمة. خلال فترة حكمه، تمت إعادة إحياء ثقافة الآلهة القديمة، وعُمِلَ على استعادة الاستقرار بعد فترة من الاضطرابات السياسية التي شهدتها مصر. وعلى الرغم من أن حكمه كان قصيرًا، إذ استمر لمدة تسع سنوات فقط، إلا أنه ترك بصمة بارزة في تاريخ مصر.

رغم أن توت عنخ آمون لم يكن حاكمًا لفترة طويلة، إلا أن اكتشاف مقبرته الملكية في وادي الأقمار في الأقصر ساهم في جعله مشهورًا على مستوى العالم، وكشف عن أثر ثقافته وتاريخه وفنونه.

 

مقبرته و طريقة اكتشافها

اكتشاف مقبرة الملك توت عنخ آمون في عام 1922 كان حدثاً استثنائياً في عالم الآثار، وقد أثار إعجاب العالم بأسره. الاكتشاف تم على يد المستكشف البريطاني هوارد كارتر بالتعاون مع فريقه المتخصص.

بدأت رحلة الاكتشاف عام 1914 عندما حصل كارتر على ترخيص من الحكومة المصرية للبدء في البحث عن مقبرة الملك توت عنخ آمون في وادي الأقمار بالقرب من الأقصر. ومع ذلك، توقفت الأعمال بسبب الحرب العالمية الأولى ولعدة سنوات بعد ذلك.

في عام 1917، استأنف كارتر البحث بتمويل من لورد كارنارفون، وكانت هذه الرحلة الثانية أكثر نجاحاً. وفي 4 نوفمبر 1922، تم العثور على درج يؤدي إلى مقبرة الملك توت عنخ آمون. وبعد أشهر من التحفيف والحفر، تم الكشف عن مدخل المقبرة الرئيسي.

عندما دخل كارتر وفريقه المقبرة، واجهوا متاعب وعقبات تتمثل في الوصول إلى الغرفة الرئيسية وفتح الأبواب المغلقة. وفي 16 فبراير 1923، دخلوا الغرفة الرئيسية واكتشفوا محفظة المومياوات الذهبية التي تحوي توت عنخ آمون. وفي 17 فبراير، تم فتح المحفظة والكشف عن المومياء الذهبية لتوت عنخ آمون.

اكتشاف مقبرة توت عنخ آمون كان لحظة تاريخية في عالم الآثار، حيث كشفت عن كنز من الفنون والآثار والمجوهرات الفريدة التي أثرت في فهمنا لحياة الفراعنة وثقافتهم.

 

اين توجد اثار توت عنخ امون

مقبرة الملك توت عنخ آمون والعديد من الآثار التي تم اكتشافها فيها توجد في موقع وادي الأقمار بالقرب من الأقصر في مصر. وادي الأقمار هو وادٍ في غرب نهر النيل، وهو مكان يحتوي على مجموعة كبيرة من المقابر الملكية والمقابر الأخرى التي تعود إلى عصور مختلفة من تاريخ مصر القديمة.

تمتلك معظم القطع الأثرية التي تم اكتشافها في مقبرة توت عنخ آمون متحف الآثار المصري في القاهرة، وتم عرض العديد من هذه القطع في متحف الملك توت عنخ آمون الذي تم افتتاحه في مصر بالقرب من موقع الاكتشاف. بالإضافة إلى ذلك، يتم عرض بعض القطع الأثرية الهامة في متاحف حول العالم كجزء من المعارض المؤقتة.

إذا كنت مهتمًا برؤية آثار توت عنخ آمون، يمكنك زيارة متحف الآثار المصري في القاهرة أو متحف الملك توت عنخ آمون في مصر، حيث يمكنك استكشاف العديد من القطع الأثرية الرائعة التي تعود إلى عهد الفراعنة.

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

articles

1

followers

0

followings

1

مقالات مشابة