ما لا تعرفه عن العصر البطلمي في مصر

ما لا تعرفه عن العصر البطلمي في مصر

0 المراجعات

هو عصر خلفاء (أتابع) الاسكندر الاكبر المقدوني (اليوناني) في مصر وسمي بذلك لأن نسبة إلى بطليموس الأول. 

♕أشهر حكماء هذا العصر: 

١-بطليموس الأول وكان يلقب ب (سوتير) وهي بمعني (المنقذ) وهو من أشهر قواد الاسكندر الاكبر وشارك معه معظم حروبه وكان لديه رغبة كبيرة في الانفراد بالحكم لاكتساب ثروة عظيمة. 

*أهم أعماله: 

١-أسس دولة البطالمة في مصر واتخذ مدينة الاسكندريه عاصمة لها. 

٢-إنشاء مجمع للبحوث الأدبية والعلمية. 

٣-وضع نواة لمكتبة الاسكندريه. 

٤-اهتم بالزراعة والصناعة والتجارة. 

٥-انشاء كثيرا من المناحل لتصدير العسل إلى الصين. 

٦-سك أول عملة معدنية. 

الحاكمة الثانية والتي هزت عرش مصر وهي كليوباترا السابعة وهي تولت الحكم بعد بطليموس الثاني عشر وتحالفت مع انطونيوس ضد اكتافيوس في معركة اكتيوم البحرية. 

꧁وما هي معركة اكتيوم البحرية ꧂

هي معركة حدثت عام ٣١ق. م وكانت ما بين الروماني (اكتافيوس) والروماني (انطونيوس، كليوباترا السابعة) وذلك لاستيلاء على حكم مصر فاقامت تلك المعركة وانتصر اكتافيوس على انطونيوس وكليوباترا السابعة انتصارًا كبير وأدي ذلك إلى انتحار انطونيوس وكليوباترا السابعة وبذلك انتهي عصر البطالمة واصبحت مصر ولاية رومانية. 

وقبل الذهاب من هذا العصر الجميل لابد أن نلقي الضوء على أهم الآثار والفنون البطلمية في مصر وهي (منارة الإسكندرية، معبد دير المدينة، معبد دندرة، معبد ادفو، معبد الفيلة). 

♡ولكن هنا يدور سؤال مهم للغاية وهو ازاي سقطت دولة البطالمة من رغم من هذة القوة العظيمة وللاجابة على هذا السؤال يوجد ثلاث نقاط وهم الأولي ضعف الملوك بعد وفاة بطليموس الثالث وهذا جعلهم فريسة سهلة. 

والنقطة الثانية ثورات الشعب المصري ضد ملوك البطالمة. 

والنقطة الثالثة والاخيرة وهي زيادة نفوذ روما وخصوصًا أثناء حكم الملكة كليوباترا السابعة والملك انطونيوس لانهم هم من جعلوا نفوذ روما تزايد بشكل كبير ويسبب ذلك نهاية عصر البطالمة. 

وبذلك انتهت رحلتنا في عصر البطالمة واراكم في عصر جديد ولا تنسوا المتابعة والاشتراك لأن كل يوم توجد رحلة جديدة في تاريخ مصرالعظيم والمشرف  وننهي حديثنا معاكم بكلمة الاسلام وهي  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

articles

12

followers

13

followings

7

مقالات مشابة