البرقيات التي ارسلت من قبل شيوخ بئر السبع 1922_1939
العرائض التي قدمت من قبل شيوخ بئر السبع مابين فترة 1922 _1940:
انتشرت القبائل البدوية والعشائر السبعاوية في جنوب فلسطين منذ عقود طويلة جدا. حيث كانت شبه مستقلة عن أي نضام حكومي يحكمها، أو بأوجز العبارة شؤونهم مستقلة دون تدخل حكومي مباشر والبدو إلى يومنا هذا يتبعون النظام العشائري في حل النزعات التي تحصل بينهم. ففي عهد الانتداب البريطاني " بدأ البريطانيون اهتماما كبيرا في مليكة الأراضي الفلسطينية حيث قدموا عرائض أهل البادي يستنكرون فيها كل ما جاء من أحكام تسقط حقهم وحاربوا ببسالة حتى نألو المراد المقصود وظهرت أسامي شيوخ من كبار قومهم استنكروه كل الأحداث التي بدورها تقلص حقهم في جميع المجالات سواء، في الأراضي، أو في، أي شيء آخر ’استنكارا على جرائم تلك المنظمات والامبرطوريات التي كانت تحكم فلسطين آنذاك حيث كان للقبائل وللعشائر الفلسطينية دور رفيع ومهم وكبير ساعد في إبقاء المحاور والمضامين التي أخذوها سلفا عن ابائهم. ظهرت العشائر والقبائل البدوي لتبين للجميع أنها متمسكا بحقها وبجميع ثوابتها التي تدل على ملكيتهم. هي اطباع أهل البادية ولأعجب أن سمعتم روايات أكثر من ذلك وكان كبار من تولو هذه العرائض وتقديمها في محكمة العشائر أو لقناصل تلك الامبروطريات (الدول) شيوخ قبائل فلسطينية مثل قبيلة الحناجره، قبيلة، الترابين، وغيرها من القبائل البدوي الأخرى ممثلة بشيوخها آنذاك أمثال الشيخ
شَيْخْ عَشِيرَة حَنَاجِرِهِ اَلسُّمَيْرِيّ : سَلِيم بْنْ عَبْدِ اَللَّهْ بْنْ اَلْحَاجِّ عِيدَ اَلسُّمَيْرِيّ . ( اَلسُّمَيْرِيّ شَيْخُ مَشَايِخِ قَبِيلَةٍ لِحَنَاجِرِهِ ( عَشِيرَةُ اَلسُّمَيْرِيّ ) رَأْسُ قَبِيلَةٍ لِحَنَاجِرِهِ وَالشَّيْخِ أَحْمَدْ اَلصَّانِعِ ( - أَحْمَدْ بْنْ خَدْشِي - اَلشَّيْخْ حَمَدْ بْنْ حَمْدَانْ بْنْ حَمَّادْ بْنْ صَبَاحِ اَلصَّانِعِ اَلنَّجْمِيِّ الترباني ، شَيْخُ عَشَائِرِ نَجْمَاتِ اَلصَّانِعِ ( فَخْذٌ كَبِيرٍ مِنْ أَفْخَاذِ اَلتُّرَابِيَّيْنِ ) أَنَّ تَارِيخَ اَلشَّيْخِ أَحْمَدْ اَلصَّانِعِ تَارِيخ كَبِيرٍ لَقَدْ قَرَائِت مَجْمُوعَةٍ مِنْ اَلتَّوَارِيخِ مِنْ أَرْشِيفِ اَلْبِرِيطَانِيِّينَ فوجدت اِسْمُ اَلشَّيْخِ أَحْمَدْ اَلصَّانِعِ مَوْجُودًا بِكَثْرَةٍ هُوَ وَالشَّيْخُ سَلِيمٌ اَلسُّمَيْرِيّ ( أَبُو عَبْدِ اَللَّهْ ) عَيَّنَ اَلشَّيْخُ سَلِيمٌ وَأَحْمَدْ اَلصَّانِعِ وَمِنْ مَعَهُمْ مِنْ مَشَايِخِ عَامِ 1922 م أَعْضَاءٌ فِي مَحْكَمَةِ اَلْعَشَائِرِ فِي بِئْرِ اَلسَّبْعِ ( قَضَاهُ ) ( اَلْقِسْمُ : نَصٌّ _ اَلْبَرَاءَةِ اَلَّذِي صَدَرَ _ عَنْ مَحْكَمَةِ اَلْعَشَائِرِ لِشَيْخٍ سَلِيمٍ وَمِنْ مَعَهُ وَفِيهِ جَاءَ ذَلِكَ
أعين بموجب أمري هذا الشيخ(الشيخ سليم السميري) ليكون قاضي وعضو وشيخ مشايخ قبيلة الحناجرة(الحمدات) في محكمة _العشائر وأخوله السلطة التي تنص عليها اي قانون
او_امر تصدرة_فل__سطين_وتكون لة صلة بمحكمة العشائر
التوقيع:حاكم اللواء_الجنوبي_
وللفائدة نص القسم_(البراءة)
اقسم_بالله_العظيم_أنني_سأقوم_بقسطاس_العدل_حقآ_
وصدقآ_بين_الناس_من_غير_خوف_او_محباة_او_
نية_سوء
وَشَارَكَ اَلشَّيْخُ سَلِيمٌ وَأَحْمَدْ اَلصَّانِعِ وَمَجْمُوعَةٍ مِنْ مَشَايِخِ بِئْرِ اَلسَّبْعِ فِي مُؤْتَمَرِ اَلشَّرِيعَةِ اَلَّذِي عُقِدَ عَامٌ ( 1935 م ) بِحُضُورِ اَلْحَاجْ أَمِينْ اَلْحُسَيْنِي ، حَيْثُ أَسْفَرَ وَتَمَخَّضَ اَللِّقَاءُ عَنْ اِتِّفَاقٍ شَامِلٍ بَيْنَ اَلْأَطْرَافِ يَنُصُّ عَلَى " أَنَّ أَرَاضِيَ جَنُوبِ فِلَسْطِينَ هِيَ أَرَاضِي وَقْفٍ إِسْلَامِيٍّ شَأْنَهَا شَأْنَ فِلَسْطِينَ كَامِلَةً ، وَيَمْنَعَ اَلْمُسَاوَمَةَ عَلَيْهَا مَهْمَا كَلَّفَ اَلْأَمْرُ وَالثَّمَنُ " . وَبِحَسَبَ صَحِيفَةٍ ( فِلَسْطِين بِوِسْت ) اَلْمَنْشُورَةِ فِي تَارِيخِ 1 / 5 / 1937 م ، تَوَجَّهَ فِي ذَاتِ اَلْعَامِ وَفْدَ مِنْ اَلشُّيُوخِ ( سَلِيم اَلسُّمَيْرِيّ ، أَحْمَدْ اَلصَّانِعِ ، فُرَيْحْ أَبُو مَدْيَنْ ، وَحُسَيْنْ أَبُو سِتَّة ، وَعَبْدْ رَبِّهِ أَبُو اَلْحَصِينِ ، وَعَبْدْ اَللَّهِ أَبُو سِتَّة ، وَحُسْنَ اَلْوَحِيدِي ، وَمُوسَى أَبُو مُعَيْلِقْ ، وَعِيدُ بْنْ رَبِيعَة ، وَسَلَامَةُ بْنْ سَعِيدٍ ، وَعدِيسَانْ أَبُو عَبُّودْ ، وَحَسَنْ اَلْعَطَاوِنَة ، وَمُوسَى أَبُو شَنَارْ ، وَحُسْنَ أَبِي جَابِرْ ) لِإِجْبَارِ اَلْمَنْدُوبِ اَلسَّامِي اَلْبِرِيطَانِيِّ عَلَى اَلِاعْتِرَافِ بِأَرَاضِيهِمْ ، وَمِلْكِيَّتُهُمْ لَهَا فِي بِئْرِ اَلسَّبْعِ .
الحروب :
حَرْبُ اَلتُّرْعَةِ ) أَوْ ( جَرَّدَهُ اَلْقَنَالَ ) فِي عَامِ 1914 م وَاَلَّتِي نَظَّمَتْ بِإِشْرَافٍ ( مُمْتَاز بِكَ ) أَحَدَ رِجَالِ اَلْجَيْشِ اَلتُّرْكِيِّ وَمَرَافِقُ أَنْوَرْ بَاشَا وَزِيرِ اَلْحَرْبِيَّةِ اَلتُّرْكِيِّ ، وَفِرْقَةُ اَلْعُرْبَانِ":_(من اصل عرب فلان )
هَذِهِ كَانَتْ مِنْ اَلْمُتَطَوِّعِينَ وَمُكَوَّنَةٌ مِنْ 1400 رَجُلِ مِنْ اَلتُّرَابِيَّيْنِ ( وَالِحَنَاجِرِهِ حَمْدَات اَلسُّمَيْرِيّ ) وَالْعَزَازَمَة وَالْجِبَارَاتْ وَالتِّيَاهَا ، وَاصْطَدَمَتْ هَذِهِ اَلْقُوَّةِ وَالْمُشْكِلَةِ مِنْ اَلْعُرْبَانِ ( قَبَائِل بِئْرِ اَلسَّبْعِ )
*وَهُنَاكَ بَعْضُ اَلْعَرَائِضِ اَلَّتِي تَبَيَّنَ فِيهَا دَوْرُ اَلشَّيْخِ سَلِيمٍ اَلسُّمَيْرِيّ عَلَيْهِ رَحْمَةُ اَللَّهِ : عريضة شيوخ قبائل بئر السبع 1931م حين طلب العفو عن مساجين اضطرابات سنة 1929م بواسطة حضرة قائمقام قضاء بئر السبع المحترم. وجاء في العريضة التالي: نحن شيوخ عشائر قضاء بئر السبع، فقد علمنا بمزيد السرور خبر تنازل جلالة ملك بريطانيا وإمبراطور الهند عن حق جلالته في العفو عن سجناء اضطرابات سنة 1929م لفخامتكم، لذلك فإن كافة مشايخ العشائر يرجون فخامتكم استعمال حقكم وإطلاق سراحهم رأفة بهم ولإدخال السرور على عائلاتهم وأطفالهم وختاماً تفضلوا بقبول فائق الاحترام.
المشائخ الذين وقعو على تلك العريضة :العدد:15عشر شيخا
*شيخ حناجرة حمدات السميري(عشيرة السميري) الشيخ سليم بن عبدالله بن الحاج عيد السميري علية رحمة الله "
شيخ عشيرة ابو مدين فريح أبو مدين
.شيخ عشيرة نجمات الصوفي جدوع الصوفي
شيخ عشيرة نجمات الصانع حمد الصانع شيخ عشيرة الزربة العزازمة عيد ابن ربيعةشيخ عشيرة النتوش التياها حسن العطاونةرئيس جمعية البدو العربية عبد الرزاق حماد أبو ستة شيخ عشيرة المحمدين, العزازمة عودة بن اجخيدم شيخ عشيرة غوالي ابو الحصين عبد ربة ابو الحصين.شيخ عشيرة السواخنة العزازمة ناصر ابو الخيل,سعوديين العزازمة سلامة بن سعيد. شيخ عشيرة الحكوك التياها سلمان الهزيل شيخ عشيرة ابو عويلي الترابين حماد ابو عويلي , شيخ عشيرة الغوالي ابو ختلة اسماعيل ابو ختله . شيخ عشيرة النبعات الترابين مصلح بن جرمي .
*ارسال برقيات من قبل مشائخ بئرالسبع استنكارا على فظائع ايطاليا في ليبياللقنصل الأيطالي في القدس سنة 1931م"
وقالو فيها :
إِلَى قُنْصُلِ إِيطَالْيَا وَصُورَةِ عَنْهَا إِلَى حُكُومَةِ فِلَسْطِينَ وَالْمَجْلِسِ اَلْإِسْلَامِيِّ اَلْأَعْلَى وَالْجَامِعَةِ اَلْعَرَبِيَّةِ “ أُلُوفَ اَلْمُجْتَمِعِينَ اَلْيَوْمَ فِي دَارِ اَلْحُكُومَةِ فِي بِئْرِ اَلسَّبْعِ وَمَشَايِخَ وَقُضَاةِ اَلسَّبْعِ يَسْتَنْكِرُونَ بِشِدَّةِ فَضَائِحَ دَوْلَتِكُمْ فِي طَرَابُلُس اَلْغَرْبُ وَيَطْلُبُونَ مِنْكُمْ تَوْقِيفُهَا عِنْدَ حَدِّهَا ” ايطاليا في طرابلس الغرب ومقابلة السكرتير العام وقناصل الدول.
اسماء مرسلي البرقية
1. سليم السميري 2. فريح ابو مدين 3. حسين أبو ستة 4. محمد قبوعه 5. حسين أبو جابر 5. جدوع الأعسم 6. عيد بن ربيعة 7. سالم مسلم أبو عمره 8. نمرأبو العدوس 9. عبد ربه أبو الحصين , وقد هرع مرسلوا ا
قضاة محكمة العشائر يطالبون بترقية عمر السقا عام 1925م
اسماء الشيوخ الذين طالبو بذلك
* شيخ مشايخ قبيلة الحناجرة الشيخ المرحوم بأذن الله سليم السميري
*الشيخ حميد الصوفي
*الشيخ حسن ابو ستة
*الشيخ حمد الصانع
*الشيخ عبد ربه ابو الحصين
*الشيخ ناصر ابو خليل
*الشيخ فريح ابو مدين (حناجرة ابو مدين)
*الشيخ نمر الوحيدي -
*الشيخ نمر ابو عدوس
* الشيخ سليمان بن جخيدم
*الشيخ حسين ابو كف
*الشيخ حسن العطاونة
*الشيخ سلمان الهزيل
مطبعة منهم مقدمة للحاكم المركزي بترقية الكاتب عمرافندي السقا مكافئة منهم ككاتب للعدل وكاتب لمحكمة العشائر وطلبو ايضا بزيادة معاشه واثنو على حسن اداءه وتئديتة لوضيفته بكل امانة وشرف ومصدفيه.
ولابد انذكر شيء اخر(وعد بلفور )
اضراب عام واعلام سوداء في ذكرى وعد بلفور المشؤم
المشؤوم عام1929 عربان بئر السبع
إلى فخامة المندوب السامي والمجلس الإسلامي الأعلى":
1:نستنكر بشدة هذا الوعد المش_ؤوم_طالبين_بلغاء_وعد_بل_فور_و
2:تنفيذ وعد صاحب الجلالة للعرب تنحية بنتوينشو ابرامسون واستبدالهما بنزيهيين
3:كل تغيير جاء على نص الكتاب الآبيض والتعرض لمقد_ساتنا لايجعلنا مكتوفي لأيدي فلحكومة مسؤلة امام الله والعالم اجمع نتيجة الحوادث ...والولايات التي تجلبها السيسات ال_ص_ه_ي_ونية_
(الامضاءات)
*عن قبيلة الحناجرة:شيخ مشايخ الحناجرة الشيخ سليم السميري علية رحمه الله
*عن الترابين: جدوع الصوفي. حمد الصانع .عبد الرازق ابو ستة. عبد ربه ابو الحصين اسماعيل ابو ختلة.. محمد ابو عاذرة. دهيش القاضي. محمد ابو صهيبان *
*عن العزازمة سلامة بن سعيد ,عيد بن ربيعة,
*عن الضلام:محمد قبوعة
*عن التجار:عيسى بسيسو,,,شاكر االبيطار,,,,,عن المسلمين محمد عبدو,,
*عن الاعيان:محمد حسن الشرفا
*عن المسيحيين :بيترو طيرزي
#مشايخ_بئر_السبع_يطالبون ": بتعيين (رشدي الشوا) لعضوية المجلس الإسلامي عام 1930:
قاموا شيوخ بئر السبع عام 1930م بمطالبة لتعين رشدي الشوا في عضوية المجلس الإسلامي
رشدي سعيد الشوا: على إثر وفاة والدة آنذاك رفضا منهم بتعيين أي شخص آخر ليمثل غزة في المجلس:إليكم أسماء الشيوخ الذين طالبو بذلك:
الشيخ سليم السميري , الشيخ جدوع الصوفي, الشيخ,حمد الصانع,الشيخ أبراهيم ابورقيق,الشيخ ابراهيم الصانع الشيخ نمر الوحيدي.
بسبب اهميتها عند القبائل البدوية انذاك وذلك لمالها أهمية غزة تجارية آنذاك ونضرا أنها موطن لتخزين الحبوب الزراعية في الجنوب.
من كتوبات" : عَلِي اَلْمُخْتَارْ اِسْتِنَادًا بِمَرْجِعِيَّاتِ أَرْشِيفِ اَلِانْتِدَابِ اَلْبِرِيطَانِيِّ وَبَعْضَ اَلْمَرَاجِعِ اَلْمُصَوَّرَةِ وَبَعْضَ اَلصُّحُفِ اَلْفِلَسْطِينِيَّةِ ( فِلَسْطِين بِوِسْت لِعَامِ 1937 م اَلَّتِي نَشَرَتْ اَلْأَخْبَارُ آنَذَاكَ.
اَلتَّعْدِيلَاتِ : قَابِل لِتَعْدِيلٍ فِي أَيِّ وَقْتِ عَدَدِ كَلِمَاتِ اَلْمَقَالِ :1275كَلِمَةٍ