تاريخ مدينه برج البرلس وأهم الأحداث ومهن اهل المدينه

تاريخ مدينه برج البرلس وأهم الأحداث ومهن اهل المدينه

0 المراجعات

             .. بسم الله الرحمن الرحيم.. 

في هذه المقاله سوف نتحدث عن مدينه عريقه من مدن محافظه كفر الشيخ 

وهي مدينه (برج البرلس) هذه المدينه اولا….. 

 تقع على بعد ١٠ كم من مدينه بلطيم غربا وتقع أقصى شمال مصر وتطل على البحر الأبيض المتوسط شمالا ويحدها من الجنوب بحيره برج البرلس و هذه المدينه ذات الطبيعه الخلابه والتي تتمتع بالعيد من المناظر الطبيعيه الجميله مثل سواحلها الشماليه المطله على البحر وكثبانها الرمليه التي تشكل مضهر جمالي بديع وهيا تتلاقى مع أمواج البحر.. 

 ثانيا الأحداث التاريخيه للمدينه…. 

صادفت هذه المدينه العديد من الأحداث التاريخيه كان اهمها معرك برج البرلس والتي كانت احد جراءم العدوان الثلاثي على مصر وكانت في صباح(4نوفمبر1956)

والتي كانت عباره عن ثلاث زوارق توربيديه مصريه ومجموعه من القطع البحريه التابعه للبحريه الانجليزيه والفرنسيه وكانت تلك المعركه من احد معارك العدوان الثلاثي وانتهت بغرق الثلاث زوارق المصريه بعد مهاجمتهما جوا مما ادا الي غرق واستشهاد ٤٢ضابط وجندي ونجاه ٨ ومن أبرز الضباط الذين استشهدوا. (صاغ بحري جلال الدسوقي. ولازم بحرب اول على صالح. نقيب بحري اسماعيل فهمي. نقيب بحري صبحي نصر) وتكريم لهم تم وضع اسماءهم على عدد من المنشأت والمصالح الحكوميه مثل مدرسه الشهيد على صالح الابتداءيه

واما عن أهل المدينه. فهم ناس بسطاء الحال يعملون العديد من المهم ولاكن المهن التراثيه لهاذه المدينه هيا صناعه مراكب الصيد بأنواعها والمهنه الثانيه وهيا الأكثر شيوعا هيا مهنه صيد الأسماك من البحر أو من البحيره ولا كن أساليب العمل وصيد الأسماك تختلف من البحر عن البحيره ففي البحر تكون مراكب الصيد كبيره وبها عماله كبيره من الصيادين ويكون ايام عملهم هيا ايام اختفاء القمر والتي تكون ٢٠ يوما من الشهر والتي يكون فيها القمر مختفي اما عن الصيد في البحريه فتختلف ضروف وبيئه العمل فتكون المراكب صغيره وتسما فلوكه او دنجل ويكون العمل طيله ايام الشهر وأشهر الأسماك المتواجده في بحيره برج البرلس(البلطي. الطوبار. البوري. الدنيس. القاروص. سمك موسى.سمك الثعبان او بمسمى اهل البلد الحناشه. والعديد من الأسماك الأخرى وايظا الجمبري والكابو ريا) 

وكان يوجد العديد من حلقان الأسماك على طول شاطىء البحيره و(الحلقه) هوا المكان الذي يبيع فيه الصيادين السمك. ويذهب ايه عامه الناس لشراء الأسماك وتصدير ايظا الأسماك الي جميع أسواق مصر واشهرهم سوق العبور. 

ولاكن في الوقت الحالي قد تغير الوضع تغير تام حيث اغلقت جميع حلقان الأسماك التي كانت على طول شاطىء البحيره بسب ردم جزء كبير من البحيره لإنشاء الطريق الدولي الساحلي الذي يمر فوق البحيره وضهور مهنه صيد الذريعه وهذه المهنه غير قانونيه ومجرمه حيث يقوم بعض الصيادين بصيد السمك وهوا صغير جدا لا يتجاوز حجمه عقله الإصبع وبيعه لاصحاب مزارع الأسماك مما ادا الي انقراض العيد من انواع الأسماك وضهور قله كبيره في انواع أخرى فاثر هزا على أصحاب حلقان ومحلات الأسماك مما أدى إلى غلق تلك المحال وكان أشهر تجار الأسماك في مدينه البرلس. الحاج/محمد عبد الباقي عامر. والحاح/ابراهيم عثمان عبد المجيد. والحاج/حجازي المغربي ولاكنهم لم ينجوا من تلك التغيرات فخسرو عملهم مثل العديد من اهل البلد وحتى الصيادين تركو عملهم وتركو البرلس وسافرو خارج البلاد الي دول أخرى مثل الكويت وليبيا والسعوديه للعمل هناك بمهنه صيد الأسماك وإنشاء مراكب الطيد بأنواعها والعمل بأسواق الأسماك لتتحول مدينه برج البرلس من مدينه تنتج آلاف الاطنان من الأسماك ويعمل في تلك المهنه الالاف من الشباب الي مدينه بها نسبه كبيره من البطاله ويذهب اهلا الي محافظات أخرى للبحث عن فرصه عمل. هنا انتهت قصتنا عن مدينه برج البرلس العريقه ولاكن لم تنتهي قصص تلك المدينه.. 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

1

متابعين

8

متابعهم

3

مقالات مشابة