قصه نجاح محمد صلاح

قصه نجاح محمد صلاح

0 المراجعات

معلومات عن محمد صلاح 


ولد "محمد صلاح" عام 1993 في قرية "نجريج" بمدينة بسيون بمحافظة الغربية ، وعاش في أسرة بسيطة ، وبسبب صعوبات حياة "صلاح" لم يستطع الالتحاق بالجامعة واضطر إلى إنهاء دراسته. دراسات انضمت في وقت لاحق إلى معهد بحوث الراديو. 

كان "صلاح" متحمسا للانضمام إلى نادي المقاولون العرب لدرجة أنه ذهب إلى القاهرة. انضم محمد صلاح إلى فريق الشباب عام 2010 م ، ثم دفعت موهبته المتميزة مدرب فريقه لإشراكه في مباراة ضد المنصورة في الدوري المصري ، و "محمد صلاح" في الموسم التالي "كونه لاعباً أساسياً للفريق. "صلاح" لديه قدم يسرى كبيرة ، لكن مدربه في فريق الشباب نادي المقاولون العرب لاحظ قدرته الهجومية وحركه من المركز إلى الوسط الأيسر ، مما سمح له بالتميز في فريق الشباب. ثم صعد إلى الفريق الأول قبل أن يلعب مباراته الأولى في سن 18 مع فريق المقاولون العرب الأول لكرة القدم في الدوري المصري الممتاز. في موسم 2010/2011 تطور "صلاح" وأصبح التشكيلة الأساسية للفريق ، وسجل هدفه الأول ضد الأهلي في ديسمبر 2010. مهارته وقدراته الرائعة جعلته مهتمًا بالفريق. وسائل الإعلام رشحه كثيرون لأدائه في الأندية الكبرى فاضطر للانتقال لنادي الزمالك كان ذلك قبل انتقاله إلى صفوف نادي بازل السويسري.

تحت 23 سنة ودية مع بازل السويسري للمنتخب المصري ؛ كان القدر يأمل أن يسجل محمد صلاح هدفين ويلعب مباراة جيدة حيث فازت سويسرا على مصر 4-3. وهذا جعله يحتل المرتبة الأولى بالنسبة لنادي بازل ، وكانت تلك المباراة بالفعل تذكرته للتجربة الاحترافية خارج الدوري المصري.

في عام 2012 بعد الميلاد ، انتقل محمد صلاح إلى نادي بازل السويسري بعقد لمدة 4 سنوات بقيمة 2 مليون يورو ، وبعد انتقال محمد صلاح إلى بازل ، يمكنه أيضًا التكيف مع الحياة في سويسرا ومواصلة مجده. وعلى صعيد الفرق ، كان من المقرر أصلاً أن يواجه بازل مكابي تل أبيب في الجولة الثالثة من تصفيات دوري أبطال أوروبا UEFA. وسبق أن تردد أن صلاح وزميله محمد النني رفضا الذهاب إلى إسرائيل للعب الدور الثاني ، ونفى الفريق عند هذه النقطة. في بداية مباراة العودة ، قام صلاح بحركة أخرى حتى لا يصافح لاعبي مكابي ، مصوبًا قبضته على يد الخصم. وبالمثل ، فعل الشيء نفسه في بداية مباراة الذهاب في سويسرا ، حيث وصل متأخرًا عن قصد وخلع حذائه لتجنب مصافحة لاعبي مكابي تل أبيب.

في الموسم الأول له مع فريق بازل السويسري، نجح مع الفريق في التأهل للنصف النهائي للدوري الأوروبي، ولكنَّهم لم يتمكنوا من التأهل للمباراة النهائية. ولقد سجل “محمد صلاح” خلال الموسم هدفين ثمينين أمام فريقي “تشيلسي” وتوتنهام الإنجليزيين، وتمكن من إحراز لقب الدوري، وحلَّ وصيفاً في مسابقة الكأس بعد خسارته للمُباراة النهائية. وفي الموسم الثاني شارك محمد صلاح مع فريقه بازل السويسري في دوري أبطال أوروبا، وفي المُباراة التي جمعته “بتشيلسي” الإنجليزي كان أداء محمد صلاح رائعاً، وقد حقَّق هدفاً مُتميِّزاً، غير أنَّ فريق بازل السويسري لم يستطع تحقيق أيِّ لقبٍ في هذا الموسم، ممَّا دفع محمد صلاح إلى التفكير بالانسحاب من بازل والانضمام إلى فريق آخر، وخاصةً بعد ما انهالت عليه العروض من الأندية الأخرى، وكان من بين العروض التي قُدِّمت له عرضي ليفربول وتشيلسي الإنجليزيين، وكان قراره الموافقة على الانضمام لفريق تشيلسي واللعب في صفوفه، وذلك اعتباراً من موسم 2013/2014 ميلادية. ولكن اختيار محمد صلاح هذا لم يكن موفقاً؛ لأنه واجه تحدياتٍ لحجز مكانه ضمن تشكيلة الفريق؛ وذلك لأن النادي لديه عدد كبير من اللاعبين المحترفين والمتألقين.

كانت أول مُباراةٍ لعب فيها مع فريقه الجديد ضدَّ نيوكاسل يونايتد، وفي هذا الموسم لم يحقق محمد صلاح سوى هدفين، ولم يشارك إلَّا في 11 مُباراة؛ وفي الموسم الثاني لم يستطع محمد صلاح إحراز أي هدف، ولم يُشارك إلَّا في 8 مباريات فقط، فكان موسماً ضعيفاً جداً بالنسبة إليه، وقرَّر بعدها أن يوافق على صفقة شملت انتقاله على سبيل الإعارة إلى نادي فيورنتينا الإيطالي، مقابل انتقال اللاعب الكولومبي خوان كوردادو إلى تشيلسي؛ وخلال فترة الإعارة استطاع محمد صلاح تحقيق 9 أهداف من خلال مشاركته في 26 مُباراة، واستطاع محمد صلاح في تلك الفترة أن يؤدّي أداء قوياً ويتجاوز جميع الصعوبات، واستطاع أيضاً التكيف مع جميع المُتغيِّرات والظروف، وتميَّز في مبارياتٍ كثيرةٍ، وخاصة في مُباراته التي واجه فيها بطل الدوري “يوفنتوس”، فأصبح محطَّ أنظار الأندية الإيطالية الأخرى، واستطاع نادي روما أن يضمَّه إلى صفوفه في موسم 2015/2016، وكان موسماً مُمتازاً بالنسبة إليه بكافة المقاييس، فقد كان من عناصر التشكيلة الأساسية للفريق الذين لا يمكن الاستغناء عنهم، وعنصراً أساسياً وحاسماً في خط الدفاع.

خلال الفترة التي قضاها مع فريق روما، سجَّل محمد صلاح 33 هدفاً، ولعب 83 مُباراةً في جميع البطولات، وخلال موسم 2016/ 2017 استطاع محمد صلاح أن يحتلَّ لقب أفضل لاعب في الفريق في مسابقة الدوري الإيطالي.

كان عام 2017 ميلادية محطةً تاريخيةً في مسيرة محمد صلاح الرياضية، حيث انضم إلى فريق ليفربول الإنجليزي بعقدٍ قيمته 42 مليون يورو، وكان حليفه النجاح والتميز، حيث شغل الجناح الأيمن في الفريق، والذي قاد صلاح إلى التألق في منافسات الدوري الإنجليزي وأبطال أوروبا، وذلك بإحرازه عدداً كبيراً من الأهداف، واستطاع محمد صلاح وبكل جدارة، أن يتصدر قائمة هدافي الدوري الإنجليزي في مرحلة الذهاب، كما استطاع أيضاً أن يُحافظ على منحناه التصاعدي، وأن يحقق إنجازاً تاريخياً بحصوله على لقب الهدَّاف في نهاية الموسم.

 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

1

متابعين

1

متابعهم

1

مقالات مشابة