مقالات اخري بواسطة Eman.A
الغرب الأمريكي، من الكاوبوي وحتى صائدي الجوائز، تعرف معنا على قصص الغرب الأمريكي المثيرة في هوليوود

الغرب الأمريكي، من الكاوبوي وحتى صائدي الجوائز، تعرف معنا على قصص الغرب الأمريكي المثيرة في هوليوود

0 التقيمات

الغرب الأمريكي، تضم الفترة التي سادت في الجانب الغربي لقارة أمريكا من كندا شمالا وحتى المكسيك جنوبا، والتي بدأت مع بدء التوسع الاستيطاني في القرن السابع عشر وانتهاء بالاعتراف بهذه الأراضي كولايات وضمها نهائيا بحدود عام 1912. 

لقد انتشرت حكايات كثيرة حول هذه الفترة خصوصا في بداية القرن التاسع عشر عبر القصص والموسيقى والمسرحيات التمثيلية انتهاء بتحولها لقصص مصورة في أفلام هوليوود السينمائية ولاحقا بالمسلسلات الدرامية الأمريكية والتي مازالت مستمرة إلى يومنا هذا حيث لا يخلوا الموسم السينمائي والدرامي لكل عام من فيلم أو مسلسل واحد على الأقل!

ولطالما كانت حكايات الغرب الأمريكي مشوقة للكثيرين فهي تتمتع بثقافة مميزة وجذابة وممتعة مليئة بالمغامرات والقصص حول الانتقام والعشق والخيانة والثأر والمبارزات وغيرها من القصص المشوقة بأبطالها الذين كان يطلق عليهم ألقابا عديدة كرعاة البقر أو الكاوبوي بأزيائهم وقبعاتهم الجذابة والملونة ومسدساتهم التي يضعونها حول خاصرتهم ولقصص المسدس الجانبي حكايات فمن هو البطل الكاوبوي الذي يسرع في سحب مسدسه بسرعة هائلة ليطلق النار على خصمه في مبارزات الموت التي كانت تحتل حيزا هاما في قصص الغرب الأمريكي آنذاك.

ولا ننسى الحديث عن صائدي الجوائز وهو المصطلح الذي أطلق على نوع من رعاة البقر الذين يحملون رخصة من الحكومة لمطاردة المجرمين "رعاة البقر أيضا" أما بقتلهم وتسليمهم لاحقا أو القدرة على تسليمهم أحياء للسلطة بل ويتلقون مكافأة على كل مجرم مطلوب أو "wanted" وهي الكلمة التي كانت تطلق على رعاة البقر المجرمين والمطلوبين للعدالة التي لو أسعفت الذاكرة قد كنت شاهدتها مكتوبة على صورة مرسومة لمجرم هارب من العدالة عجزت الحكومة عن إلقاء القبض عليه فتقرر نشر صورة مطلوب مع مكافأة مالية على رأسه!

ومع مرور السنوات تطورت أعمال الغرب الأمريكي  وانتقل بعضها من الحديث عن القصص التقليدية التي تتحدث عن الانتقام والقتل والخيانة لقصص تتحدث عن عالم الغرب الأمريكي المتوحش بمفهومه الحقيقي والمريع، فهناك قد تتعرض للقتل بكل سهولة لمجرد أن احدهم قد قرر الاختفاء في قريتك من أحد أعداده فيقرر الأخير الانتقام بمسح قرية كاملة وقتل من فيها كما شاهدنا ذلك في مسلسل Godless مثلا! دون أن نتحدث أيضا عن عشرات الأعمال التي تحدثت عن صعوبة ومرارة الحياة في الغرب لدرجة أنهم في إحدى السنوات صنعوا فيلما كوميديا ساخرا بعنوان "مليون طريقة للموت في الغرب الأمريكي"

 

 

أبرز أفلام ومسلسلات الغرب الأمريكي، الويسترن أو الغرب المتوحش

لأنني مشاهدة متعمقة لهذه الفترة قررت أن أشارككم اليوم عددا من الأعمال الرائعة التي شاهدتها والتي تتحدث عن فترة الغرب الأمريكي والتي بالتأكيد سوف تترك أثرا بكم بعد مشاهدتها

 

legends of the fall أساطير الخريف

ملحمة سينمائية رائعة أنتجت عام 1994 تتحدث عن ثلاثة أشقاء ووالدهم يعيشون في سهول ولاية مونتانا في أوائل القرن العشرين وكيف تتأثر حياتهم بالطبيعة والتاريخ والحب والحرب . يمتد الإطار الزمني للفيلم من أوائل القرن العشرين ، والحرب العالمية الأولى. 

 

 Django Unchained جانغو الحر

هو فيلم أنتج عام 2012 تقع أحداثه في الجنوب العميق في حقبة ما قبل الحرب الأهلية الأمريكية، الفيلم يتحدث عن قصة أحد العبيد المحررين الذي يرتحل عبر أمريكا مع صائد جوائز  في مهمة لينقذ زوجته من إقطاعي ذو عقلية عنصرية متوحشة.

 

The Magnificent Seven السبعة الرائعون

 

 

 

فيلم أنتج عام 2016 تدور قصته حول قيام صائد جوائز بجمع ستة رجال خارجين عن القانون ويتوجه بهم وهم مدججين بالسلاح إلى قرية بعيدة بهدف مساعدة أهلها على مواجهة عصابة تحاول استغلالهم وإخضاعهم. 

True grit عزم حقيقي

فيلم أنتج عام 2010 مقتبس عن رواية تحمل الاسم نفسه  يروي الفيلم قصة فتاة عنيدة تجند مارشال أمريكي قوي لتعقب الرجل الذي قتل والدها في الأراضي الهندية.

 The ballad of bustar Scruggs ملحمة بستر إسكريجز

ما بين هزليّة وعميقة، تدور حكايات الغرب الأمريكيّ التي أبدعها الأخوان "كوين" حول مغامرات خارجين على القانون ومستعمرين على الحدود الأمريكيّة. 

 

The harder they fall الانتقام المرّ

 

فيلم من إنتاج نيتفلكس عرض عام 2021 مقتبس عن قصة حقيقية يتحدث عن نوت لاف الخارج عن القانون والذي يحشد أفراد عصابته وينطلق بهم للإطاحة بعدوه الزعيم الوحشي رافوس باك.

 

1883

 

أحد أحدث ملاحم الغرب الأمريكي ، مسلسل أنتج عام 2021 ويتحدث عن الجيل الأول لعائلة داوتون الأمريكية التي انتقلت في رحلة طويلة من تكساس وصولا لولاية مونتانا بحثا عن مستقبل أفضل، المسلسل يعتبر أحد أفضل الملاحم الدرامية المؤثرة التي تحدثت عن هروب أسرة من الفقر بحثا عن المجهول في مواجهة كل طرق الموت التي تعصف بالغرب بدون رحمة.

 مسلسل Godless

أنتجته نيتفلكس عام 2017، يتحدث عن الخارج عن القانون فرانك غريفين وعصابته الذين يقومون بترويع قرى «الغرب الأمريكي» بحثاً عن شريكهم روي غودي الذي خانهم وسرق منهم أحد الغنائم. يختبئ غودي في مزرعة أرملة بالقرب من بلدة أغلب سكانها من النساء.

1923

امتدادا لأسرة داوتون الشهيرة في ولاية مونتانا، يحكي المسلسل استكمالا لحكاية عائلة داوتون في القرن العشرين ومحاولاتهم للصمود في وجه الركود الاقتصادي وبدء سيطرة رجال الصناعة في مدن الغرب الأمريكي الريفية.

هذه معظم أعمال الغرب الأمريكي التي شاهدتها مؤخرا وربما قد شاهد البعض منكم أفلاما ومسلسلات أخرى تحدثت عن نفس الفترة، بالتأكيد بأن هذه الفترة ما زالت تحمل في جعبتها الكثير من القصص والحكايات والمغامرات المثيرة والتي يعمل صناع السينما والدراما في هوليوود على صناعتها في الفترة القادمة . وربما قد سمع البعض منكم أيضا عن فيلم killers of the flower moon وهو فيلم ويسترن غربي أمريكي ملحمي درامي قادم للثلاثي العظيم  ليوناردو ديكابريو وروبرت دي نيرو والمخرج العظيم مارتن سكورسيزي ومع ردود الفعل العظيمة التي حصل عليها الفيلم في مهرجان كان السينمائي ومع التقييمات العالية جدا فنحن موعودين بملحمة جديد من ملاحم الغرب الأمريكي القادمة يفصلنا عنها 3 أشهر فقط.

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

2

متابعين

2

متابعهم

25

مقالات مشابة