ما هي علاقة ابن الاثير في معركة صلاح الادين الايوبي للتحرير بيت المقدس

ما هي علاقة ابن الاثير في معركة صلاح الادين الايوبي للتحرير بيت المقدس

0 المراجعات

١_ كان من الاثير هو صبي صغير يستمع الى الحديث الذي يدور بين ابيه وضيوفه في البستان الذي يملكونه قرب الموصل وكان الاب الذي يعمل في التجارة يحكي لصحبه خبر استيلاء الصليبين على مراكز تجارته التي كانت قادمه من مصر الى الشام

٢_ طال النقاش بين الحضور وتحدثوا في غضب عن دخول الصليبين الى الشام مع تفك الحكام المسلمين واختلافهم، ما سهل الصليبين ان ينتصروا وانتصارا كاسا ثم تكلموا عن محاولات بني زنكي ، حكام الشام لتحرير ارض المسلمين  . 

 

 

٣_ عندما كان الصبي ابن الاثير يختلي بنفسه  ، ويتذكر مما سمعها في مجلس بي عن هزيمه المسلمين ، تنقبض نفسه ويتمنى ان يتحد العرب وتتفق كلمه المسلمين  ، لطرد هؤلاء الغزاه من الارض التي احتلوها  . 

 

 

٤_ في عام 570 هجريه تصل الى ابن الاثير اخبار الحمله الصليبيه الثالثه ويسمع لاول مره عن القائد الاسلامي اصلاح الدين الايوبي الذي يتصدى بشجاعة الصليبيين فيقرر السفر الى الشام ، حتى يشهد بنفس معركه التحرير  . 

 

 

٥_ في الشام يستطيع ابن الاثير ان يحصل على الاذن بحضور المعارك التي يشنها صلاح الدين الايوبي على الصليبيين ، ولم يكتفي ابن الاثير بتدوين اخبار جيوش المسلمين ، بالحرص على معرفه اخبار الصليبيين التي لا يعرفها الا الخواص  . 

 

٦_ في عام 583 هجريه ، يصل الى علم الصليبي ان صلاح الدين ينوي تحرير بيت المقدس من ايديهم ، فيحشد الصليبيون قواته ، وينظمونها افضل تنظيم ، وهم يعتمدون على خبرات الحرب التي تعلموها من معاركهم  . 

 

٧_ الجانب الاخر كان صلاح الدين الايوبي يضع خطه ، ويوزع قواته ، ويستشير همم رجاله ، لتحرير المدينه المقدسة من يد الاعداء ، وكان ابن الاثير يشاهد مما يجري وقد غلبه الحماس . 

 

٨_ تبدا المعركه الكبرى لتحرير بيت المقدس وتهجم قوات المسلمين تحت قياس صلاح الدين ، في وجه اعنف مقاومة ، تقدم قوات صلاح الدين ، بينما يسعى بن الاثير بين الصفوف ، يختزن في ذاكره ادق التفاصيل . 

 

٩_ تنتهي المعركه بانتصار صلاح الدين ايوب فيدخل في موكب عظيم الى مدينه بيت المقدس التي حررها. اما الجيوش الصليبيه . تتراجع هاربه من ارض المعركه تجمع الجرحى واشلاء القتلى. 

 

١٠_ يفرح ابن الاثير بهذا النصر الكبير الذي طالما حلم به ، ويسجل اهداف المعركه بكل حيدة وصدق ، ويدون في مذكرته  :  «  مكرمة فتح بيت المقدس ، لم يفعلها بعد عمر بن الخطاب  ،  غير صلاح الدين

 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

6

متابعين

4

متابعهم

0

مقالات مشابة