التاريخ كما يجب ان يكون ❤

التاريخ كما يجب ان يكون ❤

0 المراجعات

الحضارة الفرعونية 

تعتبر الحضارة الفرعونية من أعرق وأعظم حضارات العالم. كان الفراعنة بارزين في كل مناحي الحياة ، وكانوا قادرين على بناء حضارات صدمت العالم. تحتوي منتجات حضارة فرعون على العديد من الألغاز التي تربك العالم ، وعلى الرغم من تقدم بعض أسرار الأهرامات وعلم الفلك في العلوم والتكنولوجيا ، إلا أنها لم يتم اكتشافها حتى الآن ، مما يدل على براعة قدماء المصريين.

بعشقهم للموسيقى، واستعمالها في الاحتفالات العامة والخاصة، كما استخدمت في الصلاة، ودفن الموتى. اخترع الفراعنة الكتابة الهيروغليفية، وتتكون أبجديتها من أربعة وعشرين حرفاًوتميّز المصريون بالكتابة على ورق البردى. تميّز المصريون القدماء باستخدام الحلي التي تميزت بالدقة العالية في التصميم. الطب تحتوي بردية إيبرس على 87 وصفة طبية لعلاج أمراض الجلد، والقلب والعيون، والمعدة، والمثانة، والشرايين، والنساء. تحتوي بردية أدوين على معلومات عن العمليات. 

اشتهر الفن الفرعوني المصري بحبهم للموسيقى واستخدامها في الاحتفالات العامة والخاصة وكذلك في الصلاة ودفن الموتى. اخترع الفراعنة الحروف الهيروغليفية ، وهي أبجدية مكونة من أربعة وعشرين حرفًا ، وكان المصريون مشهورين بالكتابة على ورق البردي. اشتهر المصريون القدماء باستخدامهم للزخارف المصممة بدقة. الطب تحتوي بردية إبيرس على 87 وصفة طبية لأمراض الجلد والقلب والعينين والمعدة والمثانة والشرايين والنساء. تحتوي بردية إدوين على معلومات عن الإصابات الجراحية والجروح ، كما تعرض 48 حالة ، يتم أولاً تحديد الإصابة ، ثم وصف الأعراض ، ثم تقديم المشورة الطبية والعلاج.

اكثر من 7500سنة حضارة ابدعت ف العلوم والطب والفلك وايضأ السحر 

أدت تغيرات الملوك الضعفاء والمضطهدين للشعب إلى ثورات عديدة. المحسوبية والفساد والرشوة متفشية. استغلوا كبار الوزراء والسياسيين الضعفاء والانقلابات ضد الحكومة. أدت التغييرات الدينية في عهد الملك إخناتون إلى تفكك الدولة وسقوطها.

وانحدرت الحضارة الفرعونية بسبب ضعف حكامها ورغبة الغزاة في مصر. ومن الغزاة الذين حاولوا الاستيلاء على مصر: الهكسوس: أتوا إلى مصر من بلاد الشام والعراق في 1786-1560 قبل الميلاد ، وكانت هذه المناطق تعاني من تغير المناخ ، فأتوا ليستقروا في مصر. لكن الملك أحمس أوقفهم وأخرجهم من البلاد. الآشوريون: أتوا إلى مصر من العراق والشام بين 1786 و 1560 قبل الميلاد وحاولوا ضم مصر تحت حكمهم لكن محاولاتهم باءت بالفشل. الأخمينية: كانوا إحدى العائلات الملكية الفارسية التي سيطرت على مناطق واسعة من العالم وجاءت إلى مصر في 525-405 قبل الميلاد. قاموا بغزو مصر مرتين ، المرة الأولى عندما حاربهم الشعب المصري ، والمرة الثانية عندما طردهم الإسكندر الأكبر. الإسكندر الأكبر: احتل الإسكندر الأكبر مساحة جغرافية كبيرة وضم مصر إلى ملكة واحدة في 332-305 قبل الميلاد. ظلت تحت حكمه حتى وفاته ووقعت تحت حكم سلالة البطالمة. الرومان: أتوا إلى مصر من 30 ق.م إلى 330 م ، وحولوا مصر إلى المسيحية ، واستمرت حتى عام 639 م على يد رفيقهم عمرو بن العاص فتح الإسلام.

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

5

متابعين

25

متابعهم

50

مقالات مشابة