الاصرار و النجاح

الاصرار و النجاح

0 المراجعات

ليونيل ميسي، لاعب كرة رِجل أرجنتيني، غلام عام 1987 وتحرك إلى إسبانيا في سن الـ13، بعدما قبِل فريق برشلونة على صرف مصروفات مداواته، إذ كان يتكبد من خلل هرموني، وأصبح "ذو القدم اليسرى السحرية" نجما، وحقق الكمية الوفيرة من الأرقام القياسية في تسجيل الغايات وفاز بجوائز فردية، حيث يصنف من بين الأجود تاريخيا، وحصل على كأس العالم في نسخة مسابقة دولة قطر 2022 مع منتخب الأرجنتين.

بلغت شهرته الآفاق، وأسهم في جعل فرقة رياضية برشلونة من أحسن فرق الساحرة المستديرة كرة القدم في الكوكب، ولعب مع منتخب بلاده الأرجنتين في بطولة كأس العالم، وأبهر العالم بمهاراته في اللعب والمراوغات وتسجيل الغايات، وقارنه البعض بالنجمين دييغو مارادونا وبيليه، وعده آخرون أرقى لاعب كرة رِجل في العالم.

وكان يأمل رأس الحربة الأرجنتيني "البرغوث" البالغ من العمر 35 عاما للانتصار بكأس العالم للمرة الأولى في تاريخ مسيرته الكروية، في خامس مشاركة له في المونديال، إذ شارك في 4 نسخ سابقة في السنوات 2006 و2010 و2014 و2018، واستطاع النجاح بالكأس وحقق منام مسيرته الكروية، ورؤيا الفريق القومي لدولته الذي انتظر منذ عام 1986 الحصول على الكأس لثالث مرة.

وشدد قائد منتخب "التانغو" ولاعب باريس سان جرمان الفرنسي أن اللقاء الرياضي النهائية في مواجهة دولة فرنسا في دولة قطر، هي أحدث لقاء رياضي يخوضها في كأس العالم، من أجل إحراز أول لقب عالمي له بعدما أحرز كل الألقاب الممكنة مع الفريق القومي لدولته والأندية التي إشترك برفقتها.

تشغيل الفيديو
مدة المقطع المرئي 01 minutes 47 seconds
01:47
المولد والنشأة
ولد صغير ليونيل أندرياس ميسي في 24 حزيران/ حزيران عام 1987 في مدينة روزاري (بلدة العشوائيات والمنازل الريفية) في الأرجنتين، لعائلة مسيحية كاثوليكية يرجع أصلها إلى مدينة إيطالية تسمى بورت وريكاناتي وتقع في ولاية مازيراتا.

وهو الغلام الـ3 لخورخي ميسي، الذي كان رئيس قسم في مصنع للصلب، ومدرب النادي الإقليمي للمدينة، وأمه هي سيليا ماريا كوتشيتيني، وقد كانت عاملة في ورشة لصناعة المغناطيس.

كان ميسي مرتبطا بجدته بشكل ملحوظ ويدري بحبه القوي لها، فعقب أهدافه التي سجلها سابقا كان يرفع يديه لها، فجدته كانت الوحيدة تقريبا التي آمنت بإمكانياته وموهبته رغم قصر قامته وضعف بنيته، وهي من ألحت على أسرته بأن يشتروا له حذاء للعب الكرة.

ووقتما سئل عن أجمل ذكرياته، أفاد "المرة الأولى أذهب فيها مع جدتي للعب رياضة كرة القدم"، من جهة أخرى يعتبر وفاتها من أتعس لحظات وجوده في الدنيا.

يعلم بأنه يحب الاستماع للموسيقى الرباعية (أي عمل موسيقي يقوم أربعة أشخاص بالاشتراك في تقديمه بواسطة فرقة موسيقية) والكومبيا، ويحب أيضاً عزف الغيتار، وبعيدا عن رياضة كرة القدم، يمارس عادة رياضة كرة اليد.

وقالت والدة ميسي إن الأكلة المفضلة لابنها هي الدجاج بالصلصة بالإضافة لحبه الكبير للشكولاتة وخاصة الفاخور (بسكويت بالكراميل كلاسيكي في الأرجنتين) التي تراعي الحفاظ على حمل العديد منها معها عند سفرها إلى برشلونة لمقابلته. واستطردت أن مدرب وَلدها في صغره كان يحتسب له هذه الأكلة في حال أحرز هدفا.

وكانت مقاطعة روساريو الأرجنتينية قد أصدرت عام 2014، قانونا يحجب تسمية المواليد الجدد باسم ميسي، في أعقاب موجات ضخمة وهائلة من طلبات تسجيل المواليد الحديثين تيمنا بنجم منتخب الأرجنتين.

الدراسة والتكوين
شددت معلمة ميسي مونيكا دومينا التي درسته المراحل الثلاث الأولى في الابتدائية بمدرسة "لاس هيراس" أنه لم يكن مجتهدا في الدراسة، وإن كان مستواه مقبولا، إذ واجه صعوبات في القراءة حتى أنها قد حذرت والدته بأخذه إلى اختصاصي نطق، في المقابل كان مستواه يتحسن شيئا فشيئا في باقي المواد.

وقالت "كان طفلا هادئا لطيفا خجولا، ولم يسبق لي أن أبصرت طالبا خجولا مثله خلال دنياي المهنية. كان كلامه بشكل بسيط ولا يبادر بالكلام، ويجلس بهدوء في مقعده الراهن أحدث الصف"، وقد كان ينعته زملاؤه بـ"بيكي" (أي الثمرة الصغيرة)، لأنه كان أصغر الطلاب حجما.

وقد كان لا يحب اللغات ولا الرياضيات، لكنه كان ماهرا في مواد التربية البدنية والفنون، وشدد أنه لو لم يكن لاعبا، لكان معلم تربية بدنية.

عمره الشخصية
وإلى منحى احتراف ميسي كرة القدم، اهتم ليو ميسي بالأعمال الخيرية، وأنشأ مؤسسة خيرية باسمه تعمل على تأمين التعليم والمراعاة الصحية للأطفال، خاصة أنه قاسى في طفولته، وعُيّن في آذار/آذار 2010 قنصلا للنوايا الحسنة لليونيسيف.

وفي يوليو/يوليو 2016 نشرت محكمة إسبانية حكما بالسجن لفترة 21 شهرا في حق ميسي ووالده خورخي بتهمة التهرب من الضرائب، وغرمته بمبلغ 3.7 ملايين يورو (نحو أربعة ملايين دولار في وقتها).

وبدأت المحاكمة أواخر مايو/أيار 2016، واتهم هو ووالده -الذي يضطلع بـ منفعة شؤونه النقدية- بالتهرب الضريبي بمبلغ أربعة ملايين يورو (تقدر بـ4.5 ملايين دولار في حينها) في الفترة ما بين عامي 2007 و2009.

وتقول السلطات الضريبية إن الرياضي ووالده تظاهرا ببيع حقوق صورة ميسي لشركات خيالية أنشئت في ملاذات ضريبية في بليز وأورغواي.

لطليعة الكروية
بدأ ميسي اللعب في شوارع الحي الذي كان يقيم فيه مع والده وشقيقيه منذ أن كان في الثالثة من وجوده في الدنيا، وكانت اللعبة يطلق عليها في الأرجنتين بـ"لعب الحواري"، وتحدث والده عن تلك اللحظة "لقد ذهلنا حينما رأينا قدراته، كانت هذه المرة الأولى التي يلعب فيها الساحرة المستديرة كرة القدم".

وكانت جدة ميسي تأخذ شقيقيه الأضخم منه سنا يومياً ثلاثاء وخميس إلى ترتيب للتربية البدنية إذ يعيش سلفادور أباريشيو، الذي تدرب على يديه مئات الأطفال بالمكان.

وفي واحدة من المرات اصطحب ميسي جدته، وصادف وجود نقص لاعب في الفرقة الرياضية الذي يكونه المدير الرياضي سلفادور، وفي حين كان ميسي يركل الكرة في مدرجات ساحة اللعب، نشرت الجدة على المدير الفني أن يمنح حفيدها إمكانية اللعب، إلا أن المدير الرياضي لم يعجب بتلك الفكرة لصغر مقدار ميسي، مع هذا أصرت قائلة "أشركه وسترى نطاق مهارته"، فأجابها "سأضعه قرب الخط الجانبي، فإذا بدأ البكاء، بإمكانك إخراجه من الملعب بنفسك".

وروى المدير الرياضي مسعى ميسي الأولى قائلا "كان صغيرا جدا، أعطيته القميص فارتداه، ثم جاءته الكرة المرة الأولى فنظر إليها.. بدون أن يحرك ساكنا.. ولكن عندما مرت الكرة برجله اليسرى تمَكّن التحكم بها، ثم بدأ يجري على أرض الملعب؛ لقد راوغ كل من كان في مواجهته". وحينها كانت الجدة شديدة الحماس وتصرخ قائلة "مرروا الكرة إلى "ليو" مرروها إلى الفتى الصغير، إنه القادر على تسجيل الأهداف".

كان ساحة لعب "نادي غراندولي" أول ملعب رسمي يلعب فيه ميسي وسط لاعبين أضخم منه سنا من المحتمل بعامين أو ثلاثة، ورغم أنه كان في الخامسة من وجوده في الدنيا، سوى أنه أظهر إجادة وأصالة وسرعة وقدرة على التسديد في أول لقاء رياضي يلعبها.

تشغيل المقطع المرئي
مدة المقطع المرئي 00 minutes 54 seconds
00:54
وقد كان أب ميسي يتابع لعب ابنه من المدرجات ومن مقاعد البدلاء، وقال عنه آنذاك "أدركت سريعا أنه متفاوت ويمكنه أن يكون متميزا، لقد كان متحمسا طول الوقت، يتحول الأطفال في بعض الأحيان بالتأكيد، لكنني كنت متأكدا جدا من أنه سينجح".

عام 1994 انضم ميسي إلى فريق الأشبال في "فريق نيويولز" إذ يلعب شقيقه الأضخم رودريغو، وقد كانت المجموعة التي لعب فيها متميزة، حيث لم تخسر سوى ماتش واحدة طيلة 4 سنوات حتى عرفت شعبيا باسم "ماكينات 87" (كل أعضاء الفريق ولدوا في 1987).

ثم التحق بفريق صغار "نيويلز أولد بويز" إلى أن التحق بفريق "ريفر بليت"، وفي هذه المرحلة اكتشف الأطباء أنه جريح بنقص في هورمونات العظام.

وفي سنة 2000 وهو في سن الـ13عاما كسب ببطولته العاشرة والأخيرة في ملعب بيلا فيستا، وكان مدربه أدريان كوريا قد صرح عنه إن عيبه المنفرد أنه لم يكن يحب التمارين، وكان يحبذ أن يكون مع الكرة دوما.

ونشرت جرنال "لاكبيتال" أول مؤتمر معه في صفحتين بعنوان "ليونيل أندريس ميسي مجذوم (لقب فرقة رياضية نيولز أولد بويز) ضئيل بمهارات هائلة".

الموهبة بدل الدواء
كان ميسي أقصر قامة بشكل ملحوظ من أغلب الفتية الذين كانوا معه في نفس النمط العمرية، حيث كان طوله لا يتخطى 1.27 متر.

وفي عمر الـ9 سنين ونصف، لجأ والده لأخصائي الغدد الصماء بما يختص عملية نموه المقيدة، وكان يلعب وقتها في إطار فرق الأشكال العمرية بنادي نيولز.

وبعد أكثر من  عام من الفحوصات، شُخِّص بنقص هرموني أدى إلى تعطل نموه، ليبدأ اختصاصي الغدد الصماء عام 1998 برنامجا خاصا للعلاج بهرمون التزايد من خلال حقنة تحت الجلد يوميا لبرهة تتراوح من ثلاث إلى ست أعوام ليكمل نموه بصورة كافية، واستطاع مبالغة طوله من 140 إلى 170 سنتيمترا 01:31

في تلك الأثناء، كان نادي ريڤر بليت (أحد أكثر الأندية الأرجنتينية شهرة) على وشك التعاقد معه وعندما شخصت حالته الطبية التي استدعت علاجه. تراجع النادي عن ذلك بسبب تكاليف العلاج الباهظة التي قدرت بـ900 دولار في الشهر (100 ألف دولا أميركي سنويا).

كان الكاتالوني كارس ريكساتش (أحد مندوبي النادي)، قد أعجب بلعب ميسي فعرض عليه الانضمام للنادي مع ضمان علاجه، وبعد فترة تجريبية، وجد النادي آنذاك أن موهبة الساحر الأرجنتيني وقدراته الفنية في كرة القدم قوية ومميزة، مما لا يجعل مشكلته الصحية عائقا، فقدروا أن هذه الصفقة رابحة. لينتقل ميسي بعدها مع عائلته عام 2000 للعيش في برشلونة وعمره آنذاك 13 عاما.

ومنذ ذلك الحين أصبح المهاجم الصغير صاحب الرقم 10، رمزا من رموز الفريق الإسباني، وقال عنه اللاعب الإسباني كارلوس ريشاك " لفت اهتمامي على الفور وكبادرة رمزية جعلته يوقع للنادي على منديل طعام"، وتم ذلك في مطعم النادي الذي كان يجتمع، وحفظ المنديل بعد ذلك وأصبح قطعة أثرية.

وفي عام 2001 جرى التوصل إلى اتفاق نهائي في مطعم آخر في برشلونة يدعى فيافينيت، وهكذا تم إعداد ميسي، الذي ظهر للمرة الأولى عام 2003 أمام فريق بورتو البرتغالي، ولعب أولى مبارياته عام 2004 ضد إسبانيول في الدوري الإسباني، وسجل هدفه الأول أمام فريق ألباسيتي.

كان ميسي ثالث أصغر لاعب ينضم لصفوف فريق برشلونة الأول، وبات بعد مباراة فريقه مع ألباسيتي في موسم 2004 و2005 أصغر لاعب يسجل في تاريخ الفريق الكتالوني، وفاز معه في أول موسم له رسميا بكأس الدوري 2005 و2006، وكأس السوبر الإسباني، وكأس دوري أبطال أوروبا عام 2006.

 

ومنذ ذلك الحين لم يتوقف عن الفوز مع برشلونة بالجوائز الفردية، منها تتويجه 7 مرات بالكرة الذهبية، ولعب للفريق الكاتالوني لمدة 17 موسما، وسجل 474 هدفا في 520 مباراة، وصنع 216 هدفا.

وانتهى عقد ميسي مع برشلونة منذ بداية يوليو/تموز 2022، وانضم في 10 أغسطس/ آب من العام نفسه إلى نادي باريس سان جيرمان الفرنسي، لمدة عامين مع خيار التمديد لعام إضافي.

وبقي ميسي وفيا لمدربه الأول في برشلونة حيث قال في مقابلة تلفزيونية "رايكارد اختارني للتدرب واللعب في الفريق الأول عندما كنت أبلغ السادسة عشر، ولو أنه لم يتخذ هذا القرار لما كنت وصلت إلى ما أنا عليه الآن".

وتقول مجلة فوربس، إن ميسي حصل خلال مسيرته الاحترافية على أكثر من مليار دولار، مما يجعله رابع رياضي يحقق ذلك.

 

 

 

تشغيل الفيديو

 

مدة الفيديو 02 minutes 17 seconds02:17

رفضه اللعب لمنتخب إسبانيا

عرض على ميسي اللعب لصالح إسبانيا حين قابله غينيس ميتيديز مدرب المنتخب الإسباني دون سن 16 عاما في مدينة ألباسيتي خلال كأس إسبانيا، لكنه قال "لا شكرا"، إذ كان يشعر أنه أرجنتيني رغم عيشه في شبه الجزيرة الإيبيرية جنوب غرب أوروبا.

 

وقال المدرب الأرجنتيني آنذاك توكاللي "لقد وصل للتدرب مع فريق الشباب دون سن الـ20 عاما، وكان فتى خجولا، غير معروف، بينما كان زملاؤه في الفريق معروفين في البطولات المحلية، لكن حاله انقلب عند بداية التدريب واللعب وأصبح مختلفا تماما في المباريات".

كان أول ظهور له أمام المنتخب المجري عام 2005، وأول هدف سجله كان عام 2006 أمام منتخب كرواتيا، وكانت أول مباراة له في الأرجنتين أمام الأوروغواي، وبعد أن شارك في كأس العالم للشباب دون سن 20، أصبح معروفا في مختلف أنحاء العالم.

شارك في 6 نسخ من كوبا أمريكا، بداية من نسخة 2007، وانتهاء بالنسخة التاريخية للتانغو التي شهدت البطولة الدولية الكبرى الأولى لنجم برشلونة السابق في 2021.

وأصبح ميسي الملقب بالساحر، الهدّاف التاريخي للمنتخب الأرجنتيني، بعد تسجيله 96 هدفا وصنعه 55 هدفا في 171 مباراة في جميع البطولات الرسمية والمباريات والمسابقات الودية.

وفي 28 مارس/آذار 2009، شارك رسميا مع منتخب الأرجنتين للكبار في التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس العالم ضد فنزويلا، وحمل رقم 10، وسجل فيها الهدف الأول، كما سجل 47 هدفا في موسم 2009 و2010، وارتفع الرقم في الموسم التالي إلى 53 هدفا.

 

تعرّض ميسي في شهر سبتمبر/أيلول 2015 لإصابة في أربطة الركبة اليسرى، عندما اصطدم بلاعب فريق لاس بالماس دانييل كاستيانو خلال مباراة ضمن المرحلة السادسة من دوري الدرجة الأولى الإسباني، فأعلن النادي الكتالوني أن ميسي سيبتعد عن الملاعب قرابة شهرين، مما عُدّ ضربة قوية للفريق، خاصة أنها جاءت بعد أيام من إصابة مهاجمه البرازيلي رافينيا بالرباط الصليبي وابتعاده هو الآخر عدة أشهر.

و في النهاية ليونيل ميسي مصنف أفضل لاعب كرة قدم في العالم. رغم كل الصعوبات و المشاكل و التحديات الذي واجهته  , فهذه هو معنى الاصرار للوصل الى النجاح بالرغم من المشاكل التي ستواجهك اما الاستسلام او النجاح.

 

 

 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

1

متابعين

4

متابعهم

1

مقالات مشابة