حقائق عن مراحل حفر قناة السويس ودورها في الاقتصاد العالمي

حقائق عن مراحل حفر قناة السويس ودورها في الاقتصاد العالمي

0 المراجعات

- ان قصة وتاريخ حفر قناة السويس بصورها المختلفة من عهد الفراعنة مرورا بعصور القدماء المصريين والفرس واليونانيين والرومان حتي عصر الدولة الاسلامية منها ووصولا الي العصور الحديثة وخروج قناة السويس في مصر  الي الوجود تشير بكل وضوح الي حقائق هامة ومصيرية : 

أولها : ان قناة السويس ضرورة فرضتها الجغرافيا وموقع مصر المتميز وسط قارات العالم القديم .

ثانيها : انها محاولة البشر لاستثمار الموقع ولتطويره و بذل الجهد الحضاري الذي يعيد تشكيل الواقع والموقع  وانها قد ارتبطت بالعوائد التجارية والاقتصادية .. 

- كما اندمجت في الوقت نفسه مع ضرورات امن البلاد القومي ورسم الحدود السياسية وصد الهجمات المغيرة علي الوادي عامة والدلتا خاصة .. وفي سبيل هذا (صنع الحضارة وصياغة الحقائق الجغرافية والتاريخية ) دفع الشعب المصري الكثير من عرقه وماله ودمه وتضحياته وضحاياهمن اجل اثبات هذه الحقائق .

-المحاولات الاولي لربط البحر الاحمر بالنيل ومنه الي البحرالمتوسط :  

- تم شق ترعة من خليج السويس الي البحيرات المرة الي احد الافرع الشرقية لدلتا النيل وذلك في عهد الملك سنوسرت الاول من الاسرة 12 وكانت تلك القناة تعمل وبعد اعادة تطهيرها في الأسرة 18 في عهد الملكة ( حتشيبسوت ) , حيث أرسلت حتشيبسوت  سفنها الي بلاد بونت والمحيط الهندي وكانت قد وصلت الي نهر النيل في الاقصر وكان ذلك عبر القناة الموصلة من خليج السويس الي بحيرات المرة ومنها الي الفرع الشرقي ( البلوزي ) لدلتا النيل عند نقطة تقرب من موقع القنطرة المعاصرة , ومنها الي ( تل بسطة ) بمعني ( الزقازيق حاليا ) ثم تصل السفن عبر نهر النيل جنوبا الي محافظة  الأقصر

image about حقائق عن مراحل حفر قناة السويس ودورها في الاقتصاد العالمير .

- وقد اعيد فتح تلك القناة وذلك الطريق بين البحر الأحمر والنيل في عهد الملك ( سيتي الأول ) وابنه ( رمسيس الثاني ) من الأسرة 19 ثم في عهد املك ( نكاو الثاني ) من الاسرة  26 وهو الملك صاحب الرحلات 

البحرية الكبيرة حول افريقيا والي الهند الي استمرت نحو 3 سنوات .

 image about حقائق عن مراحل حفر قناة السويس ودورها في الاقتصاد العالمي

- كذلك اعيد تطهير القناة في عهد داريوس الأول ( فترة الاحتلال الفارسي الأولي ) الاسرة 27 وبطلميوس الثاني .

 ( ق.م 285-246) وقد عمل بعض الأباطرة الرومان في عصر الاحتلال الروماني لمصر وهما تراجان ( 98-117 م) و هادريان (117 – 138 م) علي تجديد هذا الطريق بتطهير القناة الرابطة بين البحر الأحمر ونهر النيل .

قناة السويس في العصر الحديث  

- وفي تاريخ مصر الحديث اعيدت المحاولة في عهد الخليفة عمر بن الخطاب والتي نفذها والي مصر في عهده القائد  عمرو بن العاص وقد جدد المحاولة السلطان العثماني مصطفي الثالث ( 1757 – 1774 )

image about حقائق عن مراحل حفر قناة السويس ودورها في الاقتصاد العالمي

- حاول نابليون اثناء احتلاله لمصر  ( 1789 – 1801 م ) اعادة الفكرة بتوصيل البحر الاحمر عند السويس بقناة تتجه شمالا الي البحر المتوسط مباشرة وذلك لتستوعب السفن الكبيرة الحديثة والتي يعجز مجري نهر النيل عن استيعابها وتلك هي فكرة قناة السويس المعاصرة . 

لكن الفكرة توقفت في عصر نابليون لاعتقاد خاطئ بأن مستوي الماء في البحر الأحمر مرتفع عشرة أمتار عن مستوي الماء في البحر المتوسط.

- وفي كل العصور قبل فكرة حفر قناة السويس كان خط الوصل بين البحر الأحمر ونهر النيل دائما عبر قناة تمتد شمالا من خليج السويس الي البحيرات المرة ومنها الي احد افرع النيل الشرقية بالدتا ( الفرع البلوزي ) ومنه الي افرع الدلتا الأخري أو يصب في البحر المتوسط .

أهمية قناة السويس في الملاحة العالمية:

 - تعتبر قناة السويس أهم ممر ملاحي عالمي يربط بين الشرق والغرب وقد بدأ حفرها عام  1859 واستمر حفرها عشر سنوات , وكان العمل يسير علي قدم وساق  للانتهاء من حفرها وافتتاحها للملاحة العالمية في 17 نوفمبر عام 1869 وقد حضر الملوك والأمراء هذا الاحتفال الاسطوري ويبلغ طول القناة نحو 195 كم من البحر الأحمر الذي يعد بحيرة عربية خالصة ذات اهمية استراتيجية وتجارية عالمية جنوبا حتي البحر المتوسط شمالا ..

ويجتاز القناة عدة بحيرات طبيعية أهمها بحيرة المنزلة وبحيرة التمساح وبحيرة المرة وتبدأ عند خليج السويس وهو احد الخليجين الذي ينتهي بها البحر الأحمر شمالا .

image about حقائق عن مراحل حفر قناة السويس ودورها في الاقتصاد العالمي

مميزات قناة السويس : 

- هناك مميزات جغرافية فريدة للملاحة في قناة السويس وهي من أهم الممرات المائية في شرايين الاقتصاد العالمي وتستخدم القناة في نقل 16% من تجارة العالم وتمر السفن في القناة بنظام القوافل وبشكل خاص مصادر الطاقة .

وقد غيرت هذه القناة العلاقات المكانية للعالم القديم اذ تحكمت في طرق التجارة بين الشرق والغرب  والملاحة العالمية ..

image about حقائق عن مراحل حفر قناة السويس ودورها في الاقتصاد العالمي

 - وفي حقيقة الأمر كانت قناة السويس من أوائل الأمور التي واجهت الخديوي اسماعيل منذ اول يوم له في حكم مصر , فمن المعلوم أن أن حفر قناة السويس قد بدأ قبل توليه الحكم بحوالي 4 سنوات في عهد سلفه محمد سعيد باشا في عام 1859  .. 

image about حقائق عن مراحل حفر قناة السويس ودورها في الاقتصاد العالمي

- حيث أدي افتتاح قناة السويس عام 1869 الي تحويل الخط التجاري من طريق برمائي الي طريق بحري اعتبره البعض الشريان البحري الأول في العالم , كما أن له الأثر الكبير علي مدن القوافل في بلاد الشام , وعلي الاقتصاد عموما , فحجاج فارس والأناضول والبلقان تحول حجهم من القوافل في بلاد الشام الي السفر بالبواخر التي تعبر قناة السويس الي الحجاز.

- وقد دعا الخديوي اسماعيل الي هذا الافتتاح جميع ملوك اوروبا وألوف من الأمراء والسفراء وأقطاب السياسة وحملة الألقاب وأرباب الفنون والصنائع والتجارة حتي ضاقت بهم القصور .. 

افتتاح قناة السويس نوفمبر 1869 :

وفي 16 نوفمبر أقيمت حفل افتتاح قناة السويس  وكانت في البداية  حفلة دينية اشترك فيها مشايخ الاسلام وأساقفة النصاري وكهنة اليهود . 

image about حقائق عن مراحل حفر قناة السويس ودورها في الاقتصاد العالمي

-وفي الصباح التالي ابتدأ الاحتفال ب افتتاح قناة السويس باطلاق المدافع ثم تقدم يخت الامبراطورة ( أوجيني ) وتعتبر أول عائمة بحرية في العالم تعبر قناة السويس في 17 نوفمبر عام 1869 وعلي متنه الملوك والأمراء وقد اهدت الامبراطورة ( اوجيني ) زوجة نابليون الثالث بيانو فخم لليخت بمناسبة افتتاح القناة .. وقد تم وضعه بالبهو الشرفي لليخت ويوجد فوقه على الحائط ألبوم صور معلق صمم بحيث يتم تصفحه مثل الكتاب , وهو يوضح رسوم لاحتفالية افتتاح قناة السويس لأول مرة لتوثيق ذلك الحدث الهام من تاريخ مصر والشخصيات العامة التي حضرت الحفل وبه مناظر مرسومة أخري لأماكن في مصر انذاك في القناة.

   image about حقائق عن مراحل حفر قناة السويس ودورها في الاقتصاد العالمي

وتبعه يخت (فرنسوي جوزيف ) امبراطور النمسة ويخت ( فريدريك غليوم ) أمير برسية , فيخوت سائر الملوك والأمراء فالسفن المقلة للمدعوين والمتفرجين وعددها 68 سفينة , ولما بلغ اليخت الامبراطوري بحيرة التمساح حيته ثلاثة مراكب حربية مصرية باطلاق المدافع , فجاوبتها مدافع البر وعزفت الموسيقي وهتفت الجماهير المحتشدة علي الشاطئ من القبائل والاقوام المختلفة الجنسيات .

image about حقائق عن مراحل حفر قناة السويس ودورها في الاقتصاد العالمي

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

10

متابعين

10

متابعهم

12

مقالات مشابة