جمعة الشوّان: من ملفات المخابرات العامة المصرية - ج١

جمعة الشوّان: من ملفات المخابرات العامة المصرية - ج١

0 المراجعات

من هو جمعة الشوّان الذي بدأ في رسم خطوط ملحمته الوطنية عندما رفض السقوط في بئر الخيانة، بل و استطاع خداع المخابرات الإسرائيلية "الموساد" لمدة 11 عاما؟

و الذي برز دوره من خلال مسلسل دموع في عيون وقحة بطولة النجم عادل إمام.

 

إنه أحمد محمد عبد الرحمن الهوان الشهير بـ"جمعة الشوان " ، والذي يعتبر من أهم العملاء الذين شهدهم صراع المخابرات المصري الإسرائيلي.


نشأ الهوان في أسرة مكونة من سبعة أبناء في مدينة السويس ، تحمل مسئولية اسرته وهو في الرابعة عشرة من عمره ويقول في عرضه لقصة حياته :

" في فترة قصيرة اصبحت من الافراد الهامين في مجال اعمال الميناء والبحر, وعرفني الاجانب واختلطت بهم حتى تعلمت عدة لغات في سنوات قليلة, واطلق علي السوايسة في الميناء: الشاطر.. وكنت صاحب ومدير شركة سياحية ولم اكمل بعد عامي التاسع عشر".


و بعد قرار التأميم اتجه الهوان إلى العمل في السياحة ، وبات ينظم رحلات ترفيهية لاطقم السفن التي كانت ترسو على ميناء السويس, ومدها بالمواد التموينية ، ثم تم تعينه مدير لشركة سياحية في بور توفيق
و يقول جمعة الشوان في أحد حوارته :

" حولت حرب 1967 السويس إلى مدينة أشباح واخذت في طريقها اللانش الذي بنيته بعرقي ودمي, ولم تترك سيارتي وبيتي. واصبحت لا املك شيئا .. وفي القاهرة راحت الايام تقذف بي .. وفي احدى الليالي وانا جالس محطم محبط تذكرت مبلغا من المال كنت ادين به لصاحب شركة البحر الاحمر في اليونان كنت قد امددته بقيمته مواد تموينية لاحدى سفنه".


و بالفعل ذهب الهوان إلى اليونان ، الا انه لم يجد "الخواجة" الذي اقترض منه الأموال فواجه صعوبة العيش ، وعندما عاد "باماجاكوس " اكد له إنه لايملك المال ، لأنه تعرض لهزة كبيرة اضاعت ثروته ، والتحق الهوان بعمل على سفينة تقوم برحلات أوروبية ، وتعرف على شاب يوناني يدعى "ديموس" ، وفى إحد الجوالات تعرف على شاب اخر عرض عليه وظيفة بـ الف جنيه استرليني ، ويقول الهوان:

 " بينما أنا في انتظاره تعرفت على فتاتين احدهما تدعى جوجو والأخرى ماري .. وتطورت العلاقة بيني وبين جوجو لدرجة انها عرضت عليّ الزواج ".

وقد ارتبط الهوان بالفتاة جوجو وسافر معها إلى عدد من الاماكن حوال العالم ، إلى كوبنهاجن, وأيرلندا الشمالية ، وفي بلجيكا قرر أن يتزوجها ، الا إنها اختفت ويقول الهوان:

"بدأت محاولة اصطيادي من قبل الموساد عن طريق المال والنساء ، فلا أحد يصدق أن ما قدمه لي الموساد من نساء طوال سنوات عملي معهم وصل إلى 111 فتاة كانت جوجو أقلهن جمالاً".

تعرف الهوان على رجلين يدعى احدهما جاك والأخر إبراهام عرض عليه أحدهما العمل في شركة للحديد والصلب مقابل خمسة آلاف جنية استرليني شهريا ، وطلب منه قضاء ليلة مع احد الفتيات ، إلا إنه طلب منه ايضا ان يترك قائمة بأهم الشخصيات التي يعرفها ويقول الهوان :

" الضوء الأحمر بدأ يضيء داخلي وبدأت الشكوك والاستفسارات العديدة تقفز إلى ذهني: ما هي علاقة الضمانات بأسماء وكبار الشخصيات من الأهل ؟ وما علاقة جوجو بهذا المكان الذي أعطتني عنوانه والتقيت فيه بأبراهام وجاك؟ وما قصة هذا العمل والعرض المغري المفاجئ؟

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة
اسلام ابراهيم
المستخدم أخفى الأرباح

articles

460

followers

613

followings

116

مقالات مشابة