كيف بدأت القضية الفلسطينية

كيف بدأت القضية الفلسطينية

0 المراجعات

البداية:

                                                                                      

 كانت من بين الأراضي العثمانية السابقة تحت إدارة المملكة المتحدة. وأصبحت جميع هذه الأراضي في نهاية المطاف دول مستقلة تماما باستثناء فلسطين، فبالإضافة إلى “تقديم المساعدة والمشورة الإدارية”، دمج الانتداب البريطاني ” إعلان بلفور “لعام 1917، معربا عن تأييده لإنشاء وطن قومي للشعب اليهودي في فلسطين “. وخلال فترة الانتداب من 1922 إلى 1947، حدثت هجرة يهودية واسعة النطاق معظمها قدمت من أوروبا الشرقية، وتضاعفت هذه الأرقام في الثلاثينات نتيجة الاضطهاد النازي. ونتج عن المطالب العربية التي نادت بالاستقلال ومقاومة الهجرة تمرد عام 1937، وتلاه استمرار الإرهاب والعنف من الجانبين. وحاولت المملكة المتحدة بتحقيق الاستقلال في أرض مزقتها أعمال العنف من خلال بجريب صيغ مختلفة. وفي عام 1947، حولت المملكة المتحدة مشكلة فلسطين إلى الأمم المتحدة.

                                                                                      

image about كيف بدأت القضية الفلسطينية

                            فلسطين

                                                                                      

 

 

أسباب هزيمة العرب في حرب 1948:

                                                             

الأسباب الرئيسية التي تسببت في هزيمتنا في حرب 48 والتي ادت إلى توقيع اتفاق الهدنة في 24 فبراير 1949 م بين مصر و إسرائيل ، والذي كان إقرارا بهزيمة مصر و الدول العربية و استيلاء إسرائيل علي كل أرض فلسطين ما عدا قطاع غزة و الضفة الغربية و القدس العربية ، و هو أكثر بكثير مما كان مقرراً لليهود وفقاً لقرار التقسيم الصادر عن الأمم المتحدة ؟

أولاً: مساندة إنجلترا و الولايات المتحدة و فرنسا لليهود في الحصول علي دولة خاصة بهم علي أرض فلسطين وهذه المساندة تمثلت في تشجيع هجرة اليهود بأعداد ضخمة لفلسطين، و إمدادهم بالأسلحة و الذخيرة ، و منعها عن الجانب المصري، و تدريب اليهود علي الفنون العسكرية.

و علي الرغم أن إنجلترا وافقت علي دخول الدول العربية الحرب بجيوشها ، إلا أنها كانت تعلم تمام العلم أن القوات العربية بتسليحها من نفايات الحرب العالمية الثانية في الصحراء الغربية واستخدام أسلحة تباع خردة في معسكرات الإنجليز بمنطقة القناة لم تكن قادرة على تحقيق أى تقدم في أرض المعركة.

ثانياً: الدراسات السياسية و العسكرية و التاريخية عن فلسطين لم تدرك خطورة المخطط الصهيوني ، و طبيعة و اسباب و ابعاد المساندة الغربية لقيام هذا الكيان فوق أرض عربية.

ثالثا : لم يتمتع النظام السياسي بمخابرات احترافية، قادرة علي معرفة ابعاد المخطط الإنجليزي اليهودي، و فارق التسليح بيننا و بينهم.

رابعا : قيام القوات الأردنية بالانسحاب من مواقعها بأوامر من قيادتها السياسية ؛ فأدت بانسحابها خسارة أراضي واسعة كانت مخصصة للدولة العربية وفقاً لتقسيم فلسطين، و هي الجليل الأعلى و صحراء النقب. كما أن الانسحابات الأردنية أدت إلي كشف المواقع المصرية و محاصرتها من قبل قوات العدو كما حدث في الفالوجا.

خامسا : فرق المقاومة الفلسطينية المساندة للجيش المصري كانت أضعف من التصدي للهاجانا اليهود و كانت تتمثل في قوات الجهاد المقدس بقيادة عبد القادر الحسيني و قوات الإنقاذ بقيادة فوزي القاوقجي، فانكسرت بسرعة أمام اليهود لأنها كانت أقل تنظيماً و خبرة و تسليحاً.

                                                             

image about كيف بدأت القضية الفلسطينية

                                                                                      

 

 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

13

متابعين

33

متابعهم

91

مقالات مشابة