ماذا تعرف عن بلاد الغال ؟

ماذا تعرف عن بلاد الغال ؟

0 المراجعات

نقدم لك عزيزي القارئ نبذة عن بلاد الغال.

بلاد الغال اسم أطلقه الرمان على عدة مناطق ذات ثقافة مشتركة ودين واحد وعدة شعوب متحدة ذات أصل واحد تسكن أوروبا.

غزو بلاد الغال

بين عامي 58 ، 50 قبل الميلاد تعرضت هذه المنطقة للغزو من قبل يويليوس قيصر. وقيصر هو من هو حاكم أقوى إمبراطورية في ذاك الوقت، الإمبراطورية الرومانية، فقد قرر غزو تلك البلاد حيث بدأ بتقسيم جيشه إلى ستة فيالق، على رأس كل فيلق قائد من قادته وتولى بنفسه قيادة الفيلق السادس ووضعه في ميمنة الجيش وبدأ الهجوم بنفسه ودارت  المعركة التي لم تكن بالمعركة السهلة على الإطلاق.

في النهاية كان لقيصر ما أراد وخضعت تلك المنطقة ليوليوس قيصر وارتبط اسمها باسم الإمبراطورية الرومانية حتى بعد تقسيمها إلى عدة دول فأصبحت جزء من الشعب الروماني.

ما هي بلاد الغال

هذه المنطقة التي تسمى بلاد الغال تشمل : فرنسا - بلجيكا - الأراضي الواقعة غرب نهر الراين (ألمانيا) - جنوب هولندا - جزء كبير من سويسرا - لوكسمبورج - شمال إيطاليا.

عملت هذه الشعوب في الزراعة التي أصبحت مهنتهم الأساسية في فترة غزو الرومان لها وكانت قيائل بلاد الغال يذرفون الدمع على مجدهم الذي فقدوه وعلى منطقتهم التي تم تقسيمها إلى عدة مقاطعات بعد غزو الرمان لها والسطرة عليها.

كفاح شعوب بلاد الغال

 لم تستسلم شعوب بلاد الغال للغرو الروماني فقد برز منها المناضلون الذين قاوموا بكل ما أوتوا من قوة هذا الإحتلال. وهنا نلقي الضوء على اثنين من أبرز الشخصيات المناضلة في تلك الفترة وهما أرمينيوس وبوديكا.

أرمينيوس

كان أرمينيوس يعرف في ألمانيا باسم هيرمان وكان زعيم القبيلة الجرمانية وضابط سابق في الجيش الروماني ومساعد للقائد الروماني.

ولد أرمينيوس في بيت زعامة فقد كان والده زعيما لقبيلته. وعندما غار الرومان علة منطقة بلاد الغال أخذ الرومان أرمينيوس من والده وعاش معهم حتى أصبح أحد قادة الرومان الذين قاموا بتجهيزه لقيادة فبيلته بعد أن تأكدوا من ولائه لهم ولكنه تمرد عليهم وعمل على توحيد القبائل الجرمانية ضد الرومان وتمكن من الانتصار على ثلاثة من قادة الرومان الكبار في المعركة لشهيرة المعروفة باسم تويتوبورج، وقد كان لهذا النصر الأثر البالغ في انسحاب الرومان من منطقة ماجنا بألمانيا.

أشار المؤرخون إلى أن هذه الهزيمة التي لحقت بالرومان على يد أرمينيوس هي أكبر هزيمة حدثت لهم، لكن بعد مرور فترة من الزمن تراجع نفوذ أرمينيوس وتم اغتياله بأيدي قادة جرمانيين منافسين له.

بوديكا

وهنا نأتي إلى واحدة من أشهر الشخصيات النسائية إن لم تكن أشهرهم على الإطلاق. وقد طلق عليه المرأة المقاتلة.

ولدت بوديكا في سنة 30 ميلادية بجنوب شرق إنجلترا ، وتزوجت بوديكا من براسوتاجوس زعيم قبيلة ايسيينى جنوب شرق انجلترا. وقد منح الرومان براسوتاجوس الحرية الكاملة ليصبح ملكا على قبيلته ولكن تحت السيادة الرومانية. 

على الرغم من مزايا الحكم له ولقبيلته إلا أن كثيرا منهم عانى من الإضطهاد والضرائب الباهظة والعبودية. تراكمت الديون على الملك براسوتاجوس إلى أن مات. وعقب وفاته صدر أمر  من الإمبراطورية الرومانية بمصادرة ممتلكاته وكذلك ممتلكات كل قادة قبيلته.

كفاح بوديكا

حاولت بوديكا زوجة براسوتاجوس سداد هذه الديون ولكنها لم تستطع، وبسبب ذلك تعرضت هي وبناتها للضرب والإهانة وقام الرومان باغتصابهن فقررت الانتقام . 

استغلت بوديكا سوء معاملة الرومان للقبيلة وكراهية الناس لهم فعملت على توحيد القبائل البريطانية المتفرقة تحت راية واحدة وكونت جيشا للتصدي للعدو الروماني. 

كانت بوديكا على رأس هذا الجيش وأظهرت شجاعة غير مسبوقة وحاربت هي وجيشها بكل شراسة وكادت أن تلحق بهم الهزيمة وقرروا الانسحاب إلا أن القائد الروماني نيرون قام بتغيير القائد الذي كان يواجه بوديكا بقائد آخر أكثر قدرة على القتال.

أما عن نهاية بوديكا فإن أحدا لا يعرف هل قتلت في المعركة أم انتحرت بالسم أم ماذا؟ ولكن في النهاية أعتبرت بوديكا رمزا للإمبراطورية البريطانية.

هناك نماذج أخرى من شعوب بلاد الغال غير أرمينيوس وبوديكا  التي قاومت الغزو الروماني الذي غار على منطقتهم في أوروبا وقام بتقسيمها إلى عدة دول.

 

 

 

 

 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

articles

2

followers

1

followings

1

مقالات مشابة