اكثر ٤ رجال غموضا في التاريخ

اكثر ٤ رجال غموضا في التاريخ

0 المراجعات

١:اصف بن برخيا

 

آصف بن برخيا هو أحد علماء بني إسرائيل ومن المقربين من الملك سليمان وكان يملك العلم الكبير ويعلم باسم الله الأعظم ويرى عدد من العلماء أنه من أحضر عرش ملكة سبأ إلى الملك سليمان بن داود بطرفة عين.[1] ذكر البعض بأنه كاتب الملك وذكر آخرون أنه وزير الملك وأنه ابن أخته.[2] ومع أنه لم يذكر بالاسم في القرآن إلا أن عددا من المفسرين والعلماء ذهبوا إلى أنه «الذي عنده علم من الكتاب» المذكور في سورة النمل الآية 40.[3][4] لم يذكر بالاسم في القرآن أو في أي من الأحاديث الشريفة لكنه ذكر اسمه في العديد من كتب العلماء والمفسرين بأنه الشخص الذي أحضر عرش بلقيس. كما ينتشر ذكره في كتب السحر وبين المهتمين بعلوم الروحانيات وينسب له كتاب بعنوان «الأجناس»
 

٢:النمرود

 

ما هو اسم النمرود؟ ذكرت كتب التفسير والتاريخ أكثر من اسم للنمرود فقد أورد ابن كثير في كتابه البداية والنهاية أن اسم النمرود هو النمرود بن كنعان بن كوش بن سام بن نوح، وهو ما اختاره أكثر علماء التفسير والمؤرخين إلا أن المفسر أبو السعود ذكر في تفسيره أن اسم النمرود هو نمرود بن
كنعان بن السنحاريب بن نمرود بن كوش بن حام بن نوح وقد تابعه بذلك بعض المفسرين والمؤرخين،[١]وقيل أيضًا أن اسمه هو نمرود بن فالح بن عابر بن صالح بن أرفخشد بن سام بن نوح.[٢] المكان الذي حكم فيه النمرود في عهد أيّ الأنبياء كان النمرود؟ حكم النمرود أرض بابل في بلاد العراق، وهو أحد
الملوك الذين حكموا الأرض وكانت فترة حكم النمرود في زمن نبي الله إبراهيم عليه السلام، وهو الذي حآج إبراهيم في الإيمان بالله تعالى وذكر الله تعالى جِداله مع نبيه إبراهيم - عليه السلام- في كتابه العزيز والتي أظهر الله بها ضعفه وقلة حيلته.[٢] كيف كانت سياسة النمرود في الحكم؟ كان
النمرود طاغية جبارًا في قومه، وكان يدّعي الربوبية ويدّعي بأنه إله للنّاس من دون الله، فيحكم بالقتل على من شاء ويترك من أراد وبذلك هو يعتقد أنه يحيي ويميت، كما ادّعى قدرته في أمور لا يقدر عليها أحد ولا يقوى عليها أحد إلا الله سبحانه وتعالى،[٢]وكان غشيمًا ظالمًا كانت مدة حكمه
ألف سنة ظلم بها الناس بطغيانه وتجبره.[٣] وكان النمرود يجبر الناس على تعظيمه والاعتراف به بأنّه إله لهم من دون الله تعالى، فقد روي أنه كان بيده أمر الناس وإطعامهم وهو من كان يبيعهم مؤونتهم، فذُكر أن الناس في عهده كانت تأتيه لجلب الطعام وطلبه منه فكان قبل بيعهم طعامهم يسألهم عن
ربهم فإن أجابوه بأنّه هو ربّهم باعهم الطعام وإن كان منهم غير ذلك لم يبيعهم وهو ما حصل مع نبي الله إبراهيم -عليه السلام- عندما ذهب إليه وسأله من ربك فأجابه ربي الذي يحيّ ويميت فأجابه عندها النمرود أنا أحيي وأُميت وحصلت عندها المناظرة بينه وبين نبي الله إبراهيم.[٤] كيف كانت وفاة
النمرود؟ ذُّكر أن النمرود كانت وفاته بعدما جمع جيشه عند طلوع الشمس لقتال إبراهيم عليه السلام، فأرسل الله تعالى عليهم بعوضًا أو ذبابًا كان قد غطى الشمس من كثرته، أرسله الله تعالى ليتسلط عليهم؛ فأكلت دمائهم ولحومهم ولم يتبقى منهم سوى عظامهم، وأما النمرود وهو ملكهم عندئذٍ،
فقد دخلت في أنفه ذبابة وبقيت في رأسه أربعمائة سنة يتعذب منها، وقيل أنه كان يضرب رأسه من شدة الألم وأهلكه الله تعالى بها.[5] ويقال أيضا أن نمرود مات من نار الله تعالى عليه وعلى قومه فأهلكها الله تعالى فيه. [6]

 

٣: ذو القرنين
 

ومن الشخصيات التاريخية التي حظيت باهتمام كبير في تاريخ الدين هو ذو القرنين ذلك الملك الذي ذكره الله في كتابه الكريم عندما قال: "ويسألونك عن ذو القرنين ،
شيئًا لها سبب).

ولكن من هو ذو القرنين اختلف العلماء في تحديد هويته بين المؤرخين بين عدد من الشخصيات أشهرهم أحد ملوك حمير أو قورش أو الإسكندر الأكبر ، ومنهم من قال ذيول. - القرنين ليس اسمًا أو وصفًا للتشويه الخلقي ، ولكنه يصف ضربتين على الرأس ، واحدة على اليمين وواحدة على اليسار ، وليس لأنه يبلغ من العمر حوالي قرنين من العمر ،
، بينما يعتبره البعض غير مسلم. كشخصية أسطورية.
 

قال ابن كثير فى البداية والنهاية "ذكر الله تعالى ذا القرنين هذا وأثنى عليه بالعدل، وأنه بلغ المشارق والمغارب، وملك الأقاليم وقهر أهلها، وسار فيهم بالمعدلة التامة والسلطان المؤيد المظفر المنصور القاهر المقسط، والصحيح أنه كان ملكا من الملوك العادلين"، بينما قال الحافظ ابن
حجر:"وَقَدْ اُخْتُلِفَ فِي ذِي الْقَرْنَيْنِ فَقِيلَ كَانَ نَبِيًّا، وَقِيلَ: كَانَ مَلَكًا مِنْ الْمَلَائِكَة، وقيل لَمْ يَكُنْ نَبِيًّا وَلَا مَلَكًا , وَقِيلَ : كَانَ مِنْ الْمُلُوك، وَعَلَيْهِ الْأَكْثَر".

وبحسب دراسة للباحث سامي القسيمي، في كتب العهد العتيق ككتاب عزرا هو کوروش ملك الفرس، هو مؤمن بالله وباليوم الآخر، يدل على ذلك ما في جاء كتب العهد القديم من تجليله وتقديسه حتى سماه في كتاب الأشعياء "راعي الرب".

ذهب عدد من المفسرين إلى أن ذو القرنين هو نفسه الملك سليمان المذكور فى القرآن والكتاب المقدس، مستشهدين فذكر الله تعالى لذا القرنين على أنه ذو ملك واسع وصاحب آلات مكنته من تحصيل مقاصده العظيمة والجسمية، وبلغ حكمه مشارق الأرض ومغاربها، وهو ما ينطبق على النبى سليمان "عليه
السلام".

ويرى حمدي بن حمزة أبو زيد عضو مجلس الشورى السعودي في كتابه فك أسرار ذي القرنين ويأجوج ومأجوج أن ذو القرنين ما هو إلا أخناتون ذلك الملك الفرعوني الموحد لله.

فيما هناك العديد من الشواهد التي ترجح ان ذو القرنين كان أحد ملوك حمير التبابعة مثل اسم ذو القرنين نفسه الذي ورد في القران الكريم فلم يكن أحد في العالم يستخدم أضافة كلمة "ذو" و"ذي" في تسمية الأشخاص والمناطق غير العرب وبالتحديد أهل اليمن.

وفقًا للباحث كريم عبد المجيد ، ادعى المستشرق الألماني "ثيودور نولديك" أن قصة ذو القرنين نقلت من قصيدة عُرفت باسم "نشانا" أو باختصار "قصيدة عن الملك التقي الإسكندر الأكبر والبوابة". أقيمت ضد يأجوج ومأجوج ونسبت إلى القديس "يعقوب السروجي" المتوفى عام 521 م. نص قرآني ، ولكن في فترة ما يقرب من قرن من الزمن قبل القرآن ، هنا ذو القرنين الإسكندر المقدوني.


٤:الخضر
 

والخضر عبد صالح ذكره الله تعالى في سورة الكهف حيث رافقه معلمنا موسى عليه السلام وعلم منه. احتفظ لنفسه بالصبر فأجابه وقال كيف يمكنك أن تصبر على ما لم تعرفه وبقي معه وهو خادم رحمه الله باسمه وعلمه علمه سائرا. معه في الشارع ورآه يتحطم بالسفينة
، قال: "هل سحقتها لإغراق ركابها؟" .. لآخر ما ذكره الله عنه في سورة الكهف.

وتعجب موسى مما كان يفعله حتى أوضح له أسباب هذه الأمور وقال له في نهاية الخطاب:
- يقول البعض عن الخضرة: عاش بعد موسى حتى زمن عيسى ، ثم إلى زمن محمد صلى الله عليه وسلم أجمعين ، يعيش الآن ويعيش إلى يوم القيامة. هناك قصص وحكايات وأساطير عنه ، التقى بها فلان ، ولبس فلانًا وأعطى فلانًا خاتم زواج ...حتى نهاية ما يقولون ونسجوا الكلمات حول ما أنزله الله فيما يتعلق بالسلطة.
ـ يكفي أن أقتبس فقرات من كتاب "المنار المنيف في صحيح الضعيف" للعلامة ابن القيم. يذكر في هذا الكتاب رحمه الله أحكاماً مختلقة في الحديث لا يقبلها الدين ، ومن هذه الأحكام أحاديث في ذكر الخضرة وحياته ، وكلها أكاذيب ، ولا حديث في حياته. أنه مهم. فذكر الحديث أن رسول الله -
صلى الله عليه وسلم - كان في المسجد وسمع بعض الكلمات من ورائه فذهبوا للتحقق وهو الخضر.

وحديث: يلتقي الخضر والياس كل عام وحديث: يجتمع بعرفة جبريل وميكائيل والخضر. وسُئل إبراهيم الحربي عن تعمير الخضر وأنه باق، فقل: ما ألقى هذا بين الناس إلا شيطان. وسُئل الإمام البخاري عن الخضر والياس هل هما أحياء؟ فقال: كيف يكون هذا؟ وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: "لا يبقى على
رأس مائة سنة ممن هو اليوم على ظهر الأرض أحد" (رواه الشيخان)، وسُئل عن ذلك كثير غيرهما من الأئمة فقالوا، مستدلين بالقرآن: {وَمَا جَعَلْنَا لِبَشَرٍ مِّن قَبْلِكَ الْخُلْدَ أَفَإِن مِّتَّ فَهُمُ الْخَالِدُونَ} (الأنبياء:34).

وسُئل عنه شيخ السلام ابن تيمية ـ رحمه الله ـ ، فقال: "لو كان الخضر حيًا لوجب عليه أن يأتي النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ ويجاهد بين يديه ويتعلم منه، وقد كان النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ يوم بدر: "اللهم إن تهلك هذه العصابة لا تعبد في الأرض"، وكانوا ثلاثمائة وثلاثة عشر رجلا معروفين
بأسمائهم وأسماء آبائهم وقبائلهم، فأين كان الخضر حينئذ؟ فالقرآن، والسنة، وكلام المحققين من علماء الأمة ينفي حياة الخضر كما يقولون.

القرآن يقول: {وَمَا جَعَلْنَا لِبَشَرٍ مِّن قَبْلِكَ الْخُلْدَ أَفَإِن مِّتَّ فَهُمُ الْخَالِدُونَ} فالخضر إن كان بشرًا فلن يكون خالدًا، حيث ينفي ذلك القرآن الكريم والسنة المطهرة؛ فإنه لو كان موجودًا لجاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فقد قال عليه الصلاة والسلام: "والله لو
كان موسى حيًا ما وسعه إلا أن يتبعني" (رواه أحمد عن جابر بن عبد الله) فإن كان الخضر نبيًا، فليس هو بأفضل من موسى، وإن كان وليًا فليس أفضل من أبي بكر.

وما الحكمة في أن يبقى طيلة هذه المدة - كما يزعم الزاعمون - في الفلوات والقفار والجبال؟ ما الفائدة من هذا؟ ليس هناك فائدة شرعية ولا عقلية من وراء هذا. إنما يميل الناس دائمًا إلى الغرائب والعجائب والقصص والأساطير، ويصورونها تصويرًا من عند أنفسهم ومن صنع خيالهم، ثم يضفون عليها
ثوبًا دينيًا، ويروج هذا بين بعض السذج، ويزعمون هذا من دينهم، ولكن ليس هذا من الدين في شيء...والقصص التي يروونها عن الخضراوات هي اختراعات لما أنزله الله عليهم.

- أما السؤال فهل هو نبي أم حامي؟ لم يُجمع العلماء على هذه النقطة وربما يبدو أنه نبي كما تشير الآية الكريمة التي تلايناها من سورة الكهف ... أمر وإيحاءاته ، وليس أنت نفسك.إنه نبي أكثر من كونه مجرد قديس.

والله أعلى واعلم

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

1

متابعين

9

متابعهم

3

مقالات مشابة