أشهر الافلام العربية من قصص واقعية

أشهر الافلام العربية من قصص واقعية

0 المراجعات

 

شاشة السينما عبارة عن نافذة واسعة تدفع الجماهير لرؤية عالم لا يعرفونه من خلال القصص الحقيقية في الأفلام ، والقصص التي حدثت في الحياة الواقعية ، والأبطال حقيقيون.

أشهر الأفلام العربية عن قصص حقيقية
منذ إطلاق السينما العربية ، وحتى يومنا هذا ، ظهرت في السينما العربية قصص وأفلام لا حصر لها مستوحاة من القصص الحقيقية ، ولعل أكثر الأفلام نجاحًا وتأثيرًا هي تلك التي تستند إلى قصص حقيقية ، ومنها:

 

فيلم حسن ونعيمة
من منا لم يشاهد الفيلم العربي القديم "حسن ونعيمة" دون أن يتأثر به ، رغم مرور 72 عامًا على ظهوره لأول مرة على الشاشة الفضية ، لا يزال الشباب يحبون الاستماع إلى هذا الفيلم حتى الآن لأنه فيلم رومانسي من بطولة الفنانة سعاد حسني ، أول دور لها في تاريخ الفن ، تجسد شخصية نعيمة أمام المطرب محرم فؤاد الذي لعب دور حسن ، وشاركت مصر في الفيلم في مهرجان برلين السينمائي عام 1959 "حسن. ونعيمة ".

image about أشهر الافلام العربية من قصص واقعية

يحكي الفيلم قصة المطرب الشعبي "حسن" الذي وقع في حب ابنة الرجل الثري "نعيمة" ، حيث رفضت ابنة الرجل الثري الزواج بهما لأن حسن كان فقيرًا وأرادها الزواج من رجل آخر.

تظهر النهايات السعيدة للقصص الواقعية أكثر في الأفلام والأفلام ، لكن القصص في الواقع كلها تنتهي بأسوأ النهايات ، وقصة "حسن ونعيمة" واحدة منها. في قريتهم ألقوا جثمانه في قناة ظهرت على السطح بعد أيام قليلة ، كاشفة عن جرائم صدمت مصر حينها ، بينما لا يزال منزل حسن موجودًا في قريته في منية النصر.

 

فيلم اريد حلاً

اريد حلا
أثار فيلم "أريد حلا" الذي صدر عام 1975 جدلا كبيرا في القصة وهاجمته جماعة الإخوان المسلمين ، إلا أن الفيلم لاقى نجاحا شعبيا حتى على مستوى النقاد ، واعتبر من أفلامها التي تسلط الضوء على قضايا المرأة. وحقوقهن بموجب القانون مما ادى الى تدخل السيدة "جيهان السادات" للمطالبة بتعديل قانون الاحوال الشخصية حتى تحصل المرأة على حقوقها. المعروف باسم "قانون جيهان" ، ألغي القانون بعد وفاة السادات.

image about أشهر الافلام العربية من قصص واقعية

فيلم "أريد حلا" بطولة الممثلة المصرية فاتن حمامة بدور "درية" والفنان رشدي أباظة كزوجها الدبلوماسي السابق ، لكن زوجها رفض ذلك لأنها كانت من أرادت الانفصال ، فاضطرت دوريا على ذلك. يستغرق الأمر أربع سنوات للمحكمة ، والتي رفضت القضية في النهاية لأن الأذى النفسي لم يكن يعتبر شيئًا يستحق الانفصال.

يروي الفيلم قصة عقدين من الزواج بين فتن حمامة والفنان عمر الشريف ، الذي رفض طلاقها لأنه أحبها ، لكن فتن رفضت ترك عالمها لتحقيق حلمه. سعى وراء الدنيا ، وانتهت حياتهما الزوجية بالطلاق عام 1974.

 

فيلم عفوا ايها القانون

عفواً ، القانون هو أحد تلك الأفلام التي تواجه القانون ، وتشرح ازدواجية الحكم على الذكور والإناث في نفس الجريمة ، في تناقض صارخ مع المساواة في الحكم بين الرجل والمرأة في الشريعة الإسلامية. وحكم على الزوجة بالحبس ثلاث سنوات بتهمة جنحة بعد اعتقالها مع آخرين. وإلا سيتم إطلاق سراحها ، وإذا قتلت امرأة زوجها بعد القبض عليها مع آخرين ، فسيتم الحكم عليها بالسجن 15 عامًا وتعتبر جناية ، رغم أن الشريعة الإسلامية كلاهما زاني ويعاقبان بنفس العقوبة

image about أشهر الافلام العربية من قصص واقعية


الفيلم من بطولة الفنانة نجلاء فتحي " هدى "، والفنان محمود عبد العزيز" علي "، والفنان فريد شوقي ، و" والد زوجته " الذي يحاول حبس زوجة ابنه ، وحدث الفيلم ، بعد اللجوء إلى العلاج النفسي وإلغاء عقده ، يكتشف أن زوجته حامل ، ويذهب إلى المنزل لينتظره ويخبره ، لكنها تدور حول أستاذ جامعي وزوجها ، وهو طبيب عاجز جنسيا ، عن عقدة نفسية أذهلها صوت الغرفة الغريب.ثم خذ سلاحا عتيقا معلقا على الحائط لحماية نفسها ، وافتح الباب لتجد زوجها في عناق آخر واطلاق النار عليهم بمفاجأة. يتم القبض عليها ، وتستمر الأحداث ، ويموت الزوج بقصد مساعدة زوجته ، لكن والده ، في محاولة يائسة من قبل محام يحاول تخفيف عقوبة المتهم ، بالنظر إلى الحالة النفسية التي كانت فيها، لا يقبل والده ، مقارنة بقضية أخرى حكم فيها على الزوج الذي قتل زوجته بالسجن لمدة 1 شهر مع وقف التنفيذ ، لكن المحكمة ترفض زوجته لمدة 15 عاما 

 

 

يحكي الفيلم القصة الحقيقية لإيناس الديسي دي ، التي كانت حاضرة على لسان ضابط الشرطة "نبيل مكاوي" قرأها بالصدفة ، وقررت أن تصبح أول فيلم لها بعد أن علمت أنه مبني على قصة حقيقية.

 

 

افلام عربية من قصص حقيقية


فيلم معالي الوزير

يدور الفيلم حول قصة "رأفت رستم" ، الذي تلقى دعوة لتهنئة مرشح الوزير ، وعندما يؤدي اليمين أمام رئيس الجمهورية ، يتضح أن اسمه مرتبك باسم آخر مشابه ، لكن الحكومة لم تستطع فعل أي شيء ، لذلك أصبح وزيرا وبقي في منصبه لفترة طويلة.
 

image about أشهر الافلام العربية من قصص واقعية

الفيلم مأخوذ عن قصة وزير مصري حقيقي ، في عهد الرئيس المصري السابق / محمد حسني مبارك ، تم ترشيحه لمنصب وزاري مهم ، تم تعيين اسمه وزيرا ، وزيرا عرضيا ، ويشبه اسم آخر بقي حتى أطاحت ثورة 1 مايو بالنظام السابق.

 

فيلم النمر الأسود.
1 من الأفلام الشهيرة والمحبوبة للفنان أحمد سمارت ، وتدور أحداثها حول رحلة نضال الشاب المصري "محمد حسن" الذي سافر إلى ألمانيا ، حيث التقى 1 من مدربي الملاكمة المصريين الذين شاهدوا موهبته وطورها لتصبح boxer.In بالإضافة إلى ذلك ، سوف يتزوج ويصبح مسافرا تجاريا ناجحا.

image about أشهر الافلام العربية من قصص واقعية

قصة الفيلم مبنية على القصة الحقيقية لشخص حقيقي يدعى محمد عطية ، الذي التقى بطريق الخطأ بمخرج الفيلم وأخبره بقصته ، وفعلها في السينما.

فيلم الراقصة والسياسي

يدور الفيلم الشهير للفنانة نابلة عبيد والفنان صلاح قايين حول العلاقة غير القانونية بين سياسي كبير وراقصة أرادت أحداثها كتابة مذكراتها ، لكن السياسي يصبح وزيرا ويهاجمها بعدم كتابة مذكراتها ، وسيتبع الحدث ، والوزير يعلم أن ما سبق هو أيضا في علاقة مع الراقصة. أنت تعرف ما أعنيه.

image about أشهر الافلام العربية من قصص واقعية

يقال إن عدلي حبيب هو السياسي والوزير المذكور في الفيلم بسبب التشابه بين حياته وحياة الشخصيات في الفيلم.

افلام عربية عن جرائم حقيقية
 

هناك الكثير من أفلام الجريمة ومخالفة القانون ، بعضها مأخوذ من قصص واقعية على النحو التالي 

 

فيلم المرأة والساطور


من شاهد فيلم " امرأة وسكين مطبخ "يتعجب من شدة الجرائم التي وقعت فيه ، الآراء منقسمة بين المؤيدين والمعارضين ، تدور أحداث الفيلم حول" سعاد "الذي يعيش بالإسكندرية مع ابنته بعد وفاة زوجها ، وبعد ادعائه أنه مدير مكتب رئيس الوزراء ، يتزوج" محمود علوان " ، وتكشف أكاذيبه لكشف الجريمة.

image about أشهر الافلام العربية من قصص واقعية

لكن الشركة تكتشف الجريمة ، وتجمع الأدلة ، وتشدد الخناق عليها حتى تعترف بجريمتها ، وحكم عليها بالسجن 15 عاما ، وقصة الفيلم مأخوذة من قصة حقيقية حدثت بالفعل في مدينة السويس.

فيلم السفاح

أحد الأفلام التي تحكي قصة سيرته الذاتية ، قصة القاتل المتسلسل للمهندسين ، أطلق عليه هذا الاسم بسبب جرائمه البشعة في منطقة المهندسين في مصر.وهو شاب من عائلة مشهورة قتل خلال محاولة سرقة وتم اعتقاله وإعدامه في عام 2009.

image about أشهر الافلام العربية من قصص واقعية

الفيلم من بطولة هاني سلامة ونيكول صباح وخالد الصاوي ، يحكي قصة شاب من عائلة ثرية يكبر في ظروف قاسية ويرتكب العديد من الجرائم منذ صغره ، حتى يقرر مقابلة امرأة ويحبها ويبدأ حياة جديدة معها ، تزداد جرائمه مع تقدم العمر.

فيلم الجزيرة

أحمد السقا فنان مشهور اشتهر بعمله في صناعة السينما.  من أبرز أفلامه شخصية محمود ياسين علي الحفني نجل منصور الحفني المتورط في تجارة السلاح والمخدرات بمحافظة أسيوط.  يتعمق الفيلم في الطبيعة الفاسدة لضابط الشرطة الذي يشكل تحالفًا مع التجار لتحقيق مكاسب متبادلة.  ويضم الفيلم نخبة من النجوم منهم أحمد السقا وهند صبري وخالد الصاوي ومحمود ياسين.

image about أشهر الافلام العربية من قصص واقعية

مقتبس من رواية واقعية ، يصور الفيلم حياة عزت حنفي كتاجر مخدرات وأسلحة.  وتأتي هذه الرواية المؤثرة في أعقاب استحواذه على 280 فدانًا من الأراضي في جزيرة النخلة الواقعة في محافظة أسيوط ، حيث كان يزرع البانجو.  بعد أن حوصر القانون ، لقي حنفي نهايته في عام 2006 مع حكم الإعدام.

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة
Youssef Shaaban
المستخدم أخفى الأرباح

المقالات

85

متابعين

108

متابعهم

4

مقالات مشابة