كيف ابيد السكان الاصلين للأمريكيتين

كيف ابيد السكان الاصلين للأمريكيتين

0 المراجعات

عندما ابيد السكان الاصلين  فى الامريكيتين بإسم الحضارة. 

مقدمة: 

كان مايقدر باكثر من 30مليون من السكان الأصلين يعيشون فى موطنهم فيما يعرف الآن بالولايات المتحدة الامريكية.عندما وصل التجار الاروبين الى الامريكيتين عام 1492 طمعا فى خيراتها وجنانها اليانعة. وبحلول عام 1900كان هناك اقل من 300الف امريكى اصلى يعنى من 30 مليون لم يتبقى منهم سوى 300الف.

 تنوع طرق ووسائل الابادة: 

ذبح المستعمرون الاروبيون السكان الاصلين واخرجوا ماتبقى من القبائل الاصلية بالقوة من اراضيهم الخصيبة وجنانهم اليانعة فى مسيرات مميتة كان القانون فى تلك الفترة يسمح بقتل السكان الاصلين وانتزاع اراضيهم واستعبادهم لخدمة المستعمر الاروبى، ومن لم يقتل بالسلاح الحديث يموت بالامراض والاؤبئة التى جلبها معه المستعمر. 

 نقل الامراض المعدية بشكل متعمد ، 

 نشر الأروبين الامراض التى جلبوها معهم لم يستطع السكان الاصلين تحملها، ولم تكن لديهم المناعة للتاقلم مع الفيروسات القاتلة التى جلبها معه المحتل الاروبى وكانت هذه الأوبئة لها الدور الاكبر فى تدمير القبائل الاصلية بسبب انتشارها السريع والواسع، ومات منها الملايين. وكانت من ضمن الامراض التى نقلوها الاروبين ونشروها بين  السكان الاصلين هى الجذرى، والطاعون الديلى، والديفتاريا، والحصبة، والانفلونزا، والالتهاب الرئوى، و من بينها امراض اخرى كما اسلفنا، من قبل ولقد قتلت الامراض الاروبية العديد من القبائل وابادتها، وانقرضت الى الابد وكثيرا ما وجد المستكشفون قرى فارغة كانت تسكنها القبائل الاصلية ومزارع تركت خاوية على عروشها. 

وصول المبشرين. 

عندما وصل المبشرون عام 1620 وجدوا قرى قدابيدت عن بكرة ابيها بالكامل، شكروا الله على ذلك، وعلى اراضى مزروعة بالذرة ومليئة بالخيرات وجدوها فى إنتظارهم ولكن لم يكن ذلك من فعل الله بل كما ذكرنا بسبب الابادة بشتى انواع الابادة نشر الامراض والقتل والتهجير وفى الفترة من 1620الى1625قتل حوالى 90٪ من السكان الاصلين فى اغلب الاراضى الامريكية. من تبقى منهم على قيد الحياة استعبد بإسم الدين إدعى المستعمرون الاوائل ان إنتشار المرض بين السكان الاصلين هو خطة الله لهم لإستيطان المنطقة او انه غضب الله على الحياة الخاطئة التى يعيشها السكان الاصلين كم ادعوا.

 تغير هوية ماتبقى من السكان الاصلين: 

 أجبر السكان الاصلين على تعلم اللغة الاسبانية والانجليزية واراتداء الملابس الاروبية والتحول الى النصرانية تم ارسال الاطفال الى المدارس الداخلية حيث منعوا من التحدث بلغاتهم القبلية، او تعلمها، واجبروا على لبس الثياب الاروبية وقص شعورهم. كما استمر المبشرين بهدم معابد السكان الاصلين وبناء مكانها الكنائس، واجبار الفتيات الصغيرات على الرهبنةبسجنهن فى اقبية داخل الكنائس بعد عزلهن عن اهاليهم واستمر طمس هوية السكان الاصلين وبشتى الوسائل لغويا ودينيا وعرقيا.إنقرضت لغات السكان الاصلين ولم يبقى منها، الا بعض الكلمات والمفردات المعدودة. 

خاتمة: 

حضارات ابيدت لم يبقى منها سوى اسمها فقط او بعض الصور إستخدم المستعمرون الاروبيون المرض والازالة، والقتل والمجاعة للقضاء على السكان الاصلين كانت من ابشع الحروبات والابادة العرقية عبر التاريخ، ولم تشهد البشرية مثيل لها. واسست على عضام الامم الاصلية الحضارة الامريكية الحديثة التى تتباها اليوم بالحريات، وحقوق الانسان، وتدعى انها حامية حمى الديمقراطيات فى العالم (المتحضر) وماالى ذلك من الشعارات الاستهلاكية لتبيعها للعالم، مازالت عقلية المستعمر الاستعلائية كماهى لم تتغير البتة، وتاريخهم الحديث وحاضرهم يشهد على حروبهم التى راح بسببها الملايين منذ الحرب العالمية الاولى مرورا بالحرب العالم الثانية واستخدامهم الاسلحة الفتاكة، ومانشاهده اليوم فى غزة لخير ذليل على حضارتهم فى قتل الاطفال والنساء والشيوخ وقصفهم المستشفيات بمن فيها من مرضى وجرحى امام العالم والكل يشاهد فكيف، كانت تفعل هذه الحضارة قبل وجود التلفاز والنت والصحافة الحرة بالسكان الاصلين فى ماعرف بالامريكيتين؟ ماجائنا عبر المؤرخين، والموثقين، وماقاله المستعمر الاروبى عن افعاله فى حق امة الهنود الحمر لهو الشى الضئيل الذى بلغنا، وماخفى اعظم مما ذكر فى كتب التاريخ . 

أبراهيم الصيد. 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

2

متابعين

0

متابعهم

7

مقالات مشابة