ماذا تعرف عن القبائل القحطانية ؟

ماذا تعرف عن القبائل القحطانية ؟

0 المراجعات

أ-جغرافية بلاد العرب:

1-حدودها: يقول ابن عباس:" وإنما سميت بلاد العرب الجزيرة لإحاطة البحار والأنهار بها من أقطارها وأطرارها، وصاروا منها في مثل الجزيرة من جزائر البحر. وذلك أن " الفرات" القافل الراجع من بلاد الروم يظهر بناحية (قِنَّسْرِين) ثم انحط على الجزيرة وسواد العراق.

ومن أعلى بلاد (السودان) مستطيلاً معارضا للبحر معه حتى دفع في بحر (مصر) و(الشام) ، ثم أقبل ذلك البحر من (مصر) حتى بلغ بلاد (فلسطين) فمر بعسقلان وسواحلها".

أما ابن خلدون فيقول:" وفيما بين (بحر فارس) و(القلزم) جزيرة العرب كأنها داخلة من البر في البح يحيط بها (البحر الحبشي) من الجنوب، و(بحر القلزم) من الغرب، و(بحر فارس) من الشرق وتفضي إلى (العراق) بين (الشام) و(البصرة) على ألف وخمسمائة ميل بينهما".

2-أقسام شبه جزيرة العرب الداخلية:

اختلف الجغرافيون العرب أنفسهم في تقسيم جزيرتهم، فمنهم من جعلها خمسة أقسام : (الحجاز) ، و(تِهامة) ، و(نجد)، و(العَرُوض) ، و(اليمن) ، ومنهم من جعلها أربعة أقسام ثم اختلفوا فيها فهي عند (المقدسي) و(ابن خلدون) : (الحجاز)، و(اليمن) ، و(عُمان)، و(هجر). وعند (الأصمعي) : (اليمن)، و(الحجاز)، و(نجد)، و(تهامة).

image about ماذا تعرف عن القبائل القحطانية ؟

فلنأخذ بالتقسيم الخماسي :

أ-الحجاز:

1-التسمية: سمي حجازاً؛ لأنه حجز بين (نجد) و(تهامة).

2-الحدود: يشمل منطقة جبال السروات المقبلة من (اليمن) إلى قرب (الشام).

3-الطبيعة: تسيل من سراته غرباً أودية عميقة، شديدة الانحدار، كثيرة المياه، خصبة مثل أودية: (الليث) ، و(يلملم) ، و(مر الظهران)، و(ينبع)، و(إِضَم).

وتسيل من تلك السراة شرقا أودية مثل (وادي الرمة) و(وادي القرى) (العلا).

ب-اليمن:

1-التسمية:

سمي كذلك، لأنه عن يمين الكعبة ويقول (ياقوت) : " قولهم تيامن الناس فسموا اليمن فيه نظر؛ لأن الكعبة مربعة فلا يمين لها ولا يسار فإذا كانت اليمن عن يمين قوم كانت عن يسار آخرين".

وهناك من عزا التسمية إلى أول من قطن اليمن وهو (يَعْرُب) الذي قال له والده (قحطان) : " أنت أيْمن ولدي" .

وقال بعض المؤرخين  إلى أن (اليمن) سمي كذلك ليُمْنه . 

2-الحدود:

يقول (الأصمعي) : "حدوده بين (عمان) إلى (نجران) ثم يلتوى على بحر العرب إلى (عَدَن) إلى (الشِّحر)".

3-الطبيعة:

يقول (الهمداني) : " سميت (اليمن) الخضراء، لكثرة أشجارها، وثمارها، وزروعها." 

وقد أشار كتاب الله العزيز إلى ما كانت عليه بلاد (اليمن) من حضارة ثم إلى ما أصابها من قحط وجدب إثر سيل العرم. 

قال تعالى: (لقد كان لسبأٍ في مسكنهم آية جنتان عن يمين وشمال. كلوا من رزق ربكم واشكروا له بلدة طيبة، ورب غفور . فأعرضوا فأرسلنا عليهم سيل العرم وبدلناهم بجنتيهم جنتين ذواتى أكل خمط، وأثل وشيء من سدر قليل). سورة سبأ : 34/ 15، 16. 

ج- تهامة:

1-التسمية:

سميت لشدة حرها وركود ريحها.

2-الحدود:

يقول (ابن عباس) : " .. وذلك أن جبل السراة، وهو أعظم جبال العرب وأذكرها أقبل من قعرة (اليمن) حتى بلغ أطراف بوادي الشام فسمته العرب حجازاً؛ لأنه حجز بين (الغور) وهو هابط، وبين (نجد) وهو ظاهر".

د- العَرُوض:

يقول (ابن عباس) :"... وصارت بلاد (اليمامة) (البحرين) وما والاهما (العروض) . " فالجغرافيون القدامى إذن يرون أن (العَرُوض) يشمل (اليمامة) و(البحرين).

هـ - نجد:

يقول (ابن عباس):" .. وصار ما دون ذلك الجبل من شرقيه من صحارى (نجد) إلى أطراف (العراق) و(السماوة) وما يليها (نجدا). و(نجد) تجمع ذلك كله .".

ب- القبائل العربية الكبرى ومنازلها:

أقسام العرب:

يقسم بعض النسابين العرب إلى طبقات ثلاث : 

بائدة – عاربة – مستعربة.

وبعضهم يقسم إلى طبقتين : عاربة ومستعربة.

ومهما كانت تلك التقسيمات فإنها لا تعنينا . والذي يعنينا هو التعرف على أشهر القبائل العربية ومنازلها:

القحطانيون:

نسبة إلى (قحطان) . واختلف في نسب (قحطان): فهناك من نسبه إلى (إسماعيل) ، وهناك من نسبه إلى (هود) ، وهناك من نسبه إلى (سام) بن (نوح).

وأن (قحطان) ولد له (يعرب) ، وأن (يعرب) خلف (يَشْجُبَ) ، وأن (يشجب) أنجب (سبأ)، وولد لسبأ عدد من الأولاد منهم : (حمير) و(كهلان).  

ولهذا سنذكر القبائل والبطون المشهورة من هذين الفرعين:

الفرع الأول: حِمْيَر:

منازلهم في (اليمن) في موضع يقال له (حمير) غرب (صنعاء) . وقد تفرع  من (حمير) عدة قبائل أشهرها (قُضَاعة): وتفرع من قضاعة بطون عدة منها:

أ-بَلِى: يقول (الهمداني) : " ديار (بلى) : (أَمًج)، و(غُران) . وهما واديان يأخذان من (حرة بني سُلَيْم).وينتهيان في البحر، و(هَجشان) ، و(الجِزْل)، و(السُّقْيا) ، و(الرَّحْبة) .. ولبلى دار (بشغب) و(بدا) بين (تَيْماء) والمدينة.".

(ب) جُهَيْنة: يقول (الهمداني) :" (العيص) فيها (جهينة) و(مُزَيْنَة). وتنفرد (جهينة) من حدود (رَضْوى).

ج- عَذْرَة: يقول (الأصفهاني): " و(الجِنَاب) فيما بين الوادي وبين الشمال منه على ليلتين ونحو ذلك ... و(الجِنَاب) قُفٌّ ، وهو لفَزارة ولعذرة. 

د- كَلْب: يقول (الهمداني):" وأما (كلب) فمساكنها (السماوة) . ومن قراها : (تدمر)، و(سُلميَّة) ، و(العاصمية)، و(حمص) ، و(حُماة) وغيرها.

هـ - بنو القَيْن: وديارها بين (تيماء) و(مُعان). 

و- بهراء: يقول (الهمداني):" فإن تياسرت من (حمص) عن البحر الكبير وهو (بحر الروم) وقعت في أرض (بَهْراء).".

ز- تنُوخ: يقول (الهمذاني) :" ثم من أيسرهم مما يصلى البحر (تنوخ)، وهي ديار الفُضَيْض سادة (تنوخ) ومعكودهم، منها (اللاذقية) على شاطئ البحر".

ح-مهرة: يقول (الهمداني) :" فأما عرضها من أعلاها، فهو بناحية (عَدَن أّبْيَن) قليل، ثم يزداد في السعة أكثر من ناحية المشرق إلى (حضرموت) فبلد (مَهْرة)، فعُمان .".

الفرع الثاني: كهلان

وتفرعت منه إلى قبائل أهمها :

أ-كنده: يقول (الهمداني): " وبلد (كندة) مرتفع كأنه سراة وتصب أوديته في (حضرموت).". 

ب-همدان: يقول (الهمداني):" أما بلد (همدان) فإنه آخذ لما بين الغائط وتهامة من (نجد) والسراة في شمال (صنعاء) ما بينها وبين (صعدة).".

ج- مذْحِج: يقول (الهمداني):" (الجوف) بين (همدان) و( مذحج) ، (مأرب) بين (سبأ) و(مذحج).".

د-أنمار: ومن أشهر بطونها:

1-خثعم:  يقول (الهمداني) " بلد (خثعم) : أعراض (نجد)، (بيشة)، و(ترْج)  و(تبالة).

2-بجيلة: وهم أخوة (خثعم) لأبيهم. و (بجيلة) أمهم.

3-الأزد: قبيلة كبيرة تفرعت إلى بطون . يقول (الهمداني):" فأما ساكن عمان من الأزد : فيحمُد ، و(حدان) و(مالك)، و(الحارث)، و (عُتيك) ، وجُديد. 

4-طييء: يقول (ابن خلدون) : " وأما بنو (طييء) بن (أدد) فكانوا باليمن وخرجوا منه على إثر (الأزد) إلى (الحجاز) ونزلوا (سُمَيراء) و(فيد) في جوار (بني أسد).

5-جُذام: يقول (الهمداني):" وأما (جُذام) فهي بين (مدين ) إلى (تبوك) فإلى (أذرح) منها فخذ مما يلي (طبرية) من أرض (الأردن)، إلى (اللجون) و(اليامون) إلى ناحية (عكا).".

6-لخْم: يقول (الهمداني):" أما مساكن (لخْم) فهي متفرقة وأكثرها بين (الرملة) و(مصْر) في الجفار. 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة
Al-Fattany Beauty Channel Pro
حقق

$0.44

هذا الإسبوع

المقالات

1486

متابعين

534

متابعهم

6627

مقالات مشابة