تعرف علي تاريخ النادي الأهلي وبداية التأسيس والحب  العظيم الذي زرعه النادي الأهلي في قلب الجماهير

تعرف علي تاريخ النادي الأهلي وبداية التأسيس والحب العظيم الذي زرعه النادي الأهلي في قلب الجماهير

0 reviews

                 النادي الأهلي وتاريخ عريق 

لا يختلف أحد على كون النادي الأهلي نادي عريق، تعالوا بِنَا نتعرف على نبذة بسيطة عن إنشاء النادي الأهلي الرياضي، وعلى سبب تسميته بالأهلي وما علاقة الزعيم مصطفى كامل بإختيار الإسم الذي يشير الى ان النادي الأهلي لم يكن فقط نادي رياضي بل نادي وطني و سياسي أيضاً لكل المصريين .. 

تعود فكرة إنشاء النادي إلى عمر لطفي باشا الذي كان يرأس ما يعرف بنادي طلبة المدارس العليا و الذي تأسس في الثامن من ديسمبر عام ١٩٠٥م و عُرف عن هذا النادي رفضه للاحتلال الإنجليزي لمصر بل انه كان يمثل شوكة في ظهر الإحتلال البريطاني لما كان يشكله من دعامة أساسية للثورة ضد الإحتلال .. 

قصة انشاء النادي الأهلي هي قصة كفاح ونضال شعب مصر في مطلع القرن العشرين وهو النضال الوطني الذي أشعله الزعيم الوطني مصطفي كامل في إشعال حماس المثقفين المصريين , وكان طلبة المدارس العليا وخريجوها هم صفوة المثقفين في مصر وأملها في التخلص من الاستعمار البريطانى .. 

وجد عمر لطفي باشا أن الطلبة في حاجة إلى نادي رياضي لممارسة مختلف الأنشطة الرياضية و الإجتماعية من خلاله ، الأمر الذي باركه الإنجليز لإلهاء هؤلاء الطلبة عن نضالهم السياسي( الا ان أملهم في ذلك باء بالفشل) وكان من أصدقاء لطفي باشا المقربين الزعيم مصطفي كامل الذي تحمس بدوره للفكرة بمجرد عرضها عليه .. 

و لكون نادي الطلبة له دور سياسي واضح فكر أمين باشا في إختيار إسم "الأهلي" لما تشير إليه هذه الكلمة من صفة الوطنية. فكانت التسمية "النادي الأهلي للرياضة البدنية" و الذي تغير فيما بعد ليعرف بإسم "النادي الأهلي الرياضي" .. 

 

١-تأسيس النادي الأهلي 

تأسس في أوائل القرن العشرين و بذلك فهو أول نادي رياضي في مصر و تولى رئيس إدارته الإنجليزي مستر ميشيل أنس حتى ٢ إبريل عام ١٩٠٨م. و لكونه إنجليزي فقد سهل عمليه الحصول على أرض النادي بسهولة. و قد خلفه في إدارة النادي عزيز باشا عزت .. 

تم إفتتاح النادي للجمهور في ٢٦ فبراير عام ١٩٠٩ بينما دخلته الكهرباء عام ١٩٢٢م والتي تكلفت في ذلك الوقت ٥٢ جنيه مصري. و كان النادي قبل دخول الكهرباء يعتمد في إضاءته على الفوانيس و الغاز للحدائق .. 

إنعقدت الجمعية العمومية للنادي في ٤ يناير عام ١٩٢٤ و إتخذت قرار بقصر عضوية النادي على المصريين فقط و إلغاء أي عضويات أجنبية .. 

هذا و يعتبر النادي الأهلي هو أول نادي يتم وضعه تحت الرعاية الملكية  ففي صباح يوم الثلاثاء الموافق ٨ يناير من عام ١٩٢٩ تلقى رئيس النادي في ذلك الوقت جعفر ولي باشا مرسوماً ملكياً من سعيد باشا ذوالفقار كبير الأمناء يبلغه فيه أن الملك فؤاد الأول قرر أن يضع النادي تحت رعايته و أصبح منذ ذلك اليوم النادي الأهلي يتبع إسمه (تحت رعاية حضرة صاحب الجلالة ملك مصر) .. 

بالنسبة لزي النادي فتم إختيار اللون الأحمر و هو لون علم مصر في ذلك الوقت و صمم شعار النادي محمد شريف باشا صبري عضو النادي و خال الملك فاروق و كان الشعار يزينه التاج الملكي ليصبح رسمياً النادي الملكي المصري ..

في عام ١٩٣٤ بدأت الإذاعة المصرية في نقل مباريات كرة القدم على الهواء مباشرة و كان النادي الأهلى يتقاضى مبلغاً من المال نظير نقل المباراة .. 

و في عام ١٩٤٥ تم إنشاء حمام السباحة في النادي و الذي كان يعد في ذلك الوقت مشروع عملاق تكلف جهد و وقت و مال. و في عام ١٩٤٧ تم إنشاء ملاعب للإسكواش .. 

كانت السيدة أم كلثوم هي نجمة حفلات النادي بلا منازع في فترة الأربعينيات و الخمسينيات و كان الملك فاروق يُشرف النادي بحضور تلك الحفلات و خلال إحدى الحفلات و تحديداً في حفلة عيد الفطر المبارك عام ١٩٤٦ أنعم الملك على سيدة الغناء العربي بوسام الكمال .. 

كان للنادي الأهلي دوراً بارزاً في العمل الخيري آنذاك ، فكان كثيراً ما يتبرع بإيرادات حفلاته (على الرغم من حاجته إليها) لصالح الجمعيات الخيرية مثل مشروع يوم المستشفيات عام ١٩٤٣م .. 

و بقى أن نقول أن النادي الاهلي و نظراً لمكانته الرياضية و الإجتماعية كان محط إهتمام ملوك مصر فبعد وفاة الملك فؤاد الأول شمله الملك فاروق أيضاً برعايته و إهتمامه .. 
 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

39

متابعين

22

متابعهم

1

مقالات مشابة