قصه حياه ابن خلدون في العلم

قصه حياه ابن خلدون في العلم

0 المراجعات


--------------------------------------------------------------
أَبُو زَيْدٍ وَلِيُّ الدِّيْنِ عَبْدُ الرَّحْمَٰنِ بن مُحَمَّد بن مُحَمَّد بن مُحَمَّد بن الحَسَن بن مُحَمَّد بن جَابِر بن مُحَمَّد بن إِبْرَاهِيْم بن عَبْدِ الرَّحْمَٰنِ بن خَلْدُوْن الْحَضْرَمِيُّ الإِشْبِيْلِيُّ الشهير اختصاراً بِـ«ابن خَلْدُون»

عالمٌ من علماء العرب والإسلام برع في علم الاجتماع والفلسفة والاقتصاد والتخطيط العمراني والتاريخ  .

........
ولسنا ندري لماذا يصر الغرب على تسميتنا بالعالم الثالث وربما لم يولد لهم حتى اليوم واحد كابن خلدون أو كمن فاقه من علماء عصره أو سبقه أو تبعه ؟!! إن حضارة الغرب مسروقة مثلها مثل ثرواته ؛ وتاريخه مليء بالمخازي !!  و يكفي هذا الكم الرهيب ممن لا يعرف لهم أب ؛ أو من لا يعرف لهم دين ولا خلق ؛ أو من لايعرف نوعه رجل أم انثى ؛ فالأحرى ألا يتفاخروا فضلا عن أن يتكبروا علينا .
.......

امتهن ابن خلدون الكتابة في شبابه وأصبح رسولاً بين الملوك في بلاد المغرب والأندلس قبل أن يُقلد قضاء المالكية على يد السلطان الظاهر سيف الدين برقوق المملوكي بمصر ..

ترك مُراسلة الملوك وانصرف للدراسة والتصنيف وألف عديد الكُتب كان أهمها كتاب «العبر وديوان المُبتدأ والخبر في مَعرِفة أيام العَرب والعَجم والبَربر وَمَن عاصَرَهُم من ذَوي السُلطان الأكبر» والذي عُرف اختصارًا بـ «تاريخ ابن خلدون».

يعد ابن خلدون عبقرية عربية متميزة، فقد كان عالمًا موسوعيًا متعدد المعارف والعلوم، وهو رائد مجدد في كثير من العلوم والفنون، فهو المؤسس الأول لعلم الاجتماع، وإمام ومجدد في علم التاريخ، وأحد رواد فن “الأتوبيوجرافيا” ـ فن الترجمة الذاتية ـ

كما أنه أحد العلماء الراسخين في علم الحديث، وأحد فقهاء المالكية المعدودين، ومجدد في مجال الدراسات التربوية، وعلم النفس التربوي والتعليمي، كما كان له إسهامات متميزة في التجديد في أسلوب الكتابة العربي .

ولد  عبد الرحمن   بن خلدون بتونس في  غرة رمضان 732هـ /27 من مايو 1332م ، ونشأ في بيت علم ومجد عريق، فحفظ القرآن في وقت مبكر من طفولته، وقد كان أبوه هو معلمه الأول، كما درس على مشاهير علماء عصره، من علماء الأندلس الذين رحلوا إلى تونس بعدما ألم بها من الحوادث...

فدرس هنالك القراءات وعلوم التفسير والحديث والفقه المالكي، والأصول والتوحيد، كما درس علوم اللغة من نحو وصرف وبلاغة وأدب، ودرس كذلك علوم المنطق والفلسفة والطبيعية والرياضيات، وكان في جميع تلك العلوم مثار إعجاب أساتذته وشيوخه.

ومن أبرز هؤلاء الأساتذة والمشايخ : محمد بن عبد المهيمن الحضرمي، ومحمد بن سعد بن برال الأنصاري، ومحمد بن الشواشي الزرزالي، ومحمد بن العربي الحصايري، وأحمد بن القصار، ومحمد بن جابر القيسي، ومحمد بن سليمان الشظي، ومحمد بن إبراهيم الآبلي، وعبد الله بن يوسف المالقي، وأحمد الزواوي، ومحمد بن عبد السلام وغيرهم.

وكان أكثر هؤلاء المشايخ تأثيرا في فكره وثقافته : محمد بن عبد المهيمن الحضرمي، إمام المحدثين والنحاة في المغرب، ومحمد بن إبراهيم الآبلي الذي أخذ عنه علوم الفلسفة والمنطق والطبيعة والرياضيات.

وعندما حدث وباء الطاعون الذي انتشر عام ( 749هـ/ 1348م) وعصف بمعظم أنحاء العالم شرقًا وغربًا، كان لهذا الحادث أثر كبير في حياة ابن خلدون ؛ فقد قضى على أبويه كما قضى على كثير من شيوخه الذين كان يتلقى عنهم العلم في تونس، أما من نجا منهم فقد هاجر إلى المغرب الأقصى سنة (750هـ/ 1349م ) فلم يعد هناك أحد يتلقى عنه العلم أو يتابع معه دراسته.

اتجه عبد الرحمن إلى الوظائف العامة، وبدأ يسلك الطريق الذي سلكه أجداده من قبل، والتحق بوظيفة كتابية في بلاط بني مرين، ولكنها لم تكن لترضي طموحه، وعينه السلطان أبو عنان ـ ملك المغرب الأقصى ـ عضوًا في مجلسه العلمي بمدينة فاس، فأتيح له أن يعاود الدرس على أعلامها من العلماء والأدباء الذين نزحوا إليها من تونس و الأندلس وبلدان المغرب في بلاط الأمير أبي سالم ...

ولكن سرعان ما انقلبت الأحوال  حينما بلغ السلطان أبو عنان أن ابن خلدون قد اتصل بأبي عبد الله محمد الحفصي ـ أمير بجاية المخلوع ـ وأنه دبر معه مؤامرة لاسترداد ملكه، فسجنه أبو عنان ..

وبرغم ما بذله ابن خلدون من شفاعة ورجاء فإن السلطان أعرض عنه، وظل في سجنه نحو عامين حتى توفي السلطان سنة (759هـ= 1358م) .

ولما آل السلطان إلى أبي سالم أبي الحسن صار  ذا حظوة ومكانة عظيمة في ديوانه، فولاه السلطان كتابة سره والترسيل عنه ، وسعى ابن خلدون إلى تحرير الرسائل من قيود السجع التي كانت سائدة في عصره، كما نظم الكثير من الشعر في تلك المرحلة التي تفتحت فيها شاعريته.

ظل ابن خلدون في تلك الوظيفة لمدة عامين حتى ولاه السلطان أبو سالم خطة المظالم، فأظهر فيها من العدل والكفاية ما جعل شأنه يعظم حتى نَفَسَ عليه كثير من أقرانه ومعاصريه ما بلغه من شهرة ومكانة، وسعوا بالوشاية بينه وبين السلطان حتى تغير عليه.

فلما ثار رجال الدولة على السلطان أبي سالم وخلعوه، وولوا مكانه أخاه تاشفين  بادر ابن خلدون إلى الانضمام إليه، فأقره على وظائفه وزاد له في رواتبه.

ولكن طموحه كان أقوى من تلك الوظائف؛ فقرر السفر إلى غرناطة بالأندلس في أوائل سنة )764هـ/ 1362م) .

وفي غرناطة لقي ابن خلدون قدرًا كبيرًا من الحفاوة والتكريم من السلطان محمد بن يوسف بن الأحمر ـ سلطان غرناطة ـ ووزيره لسان الدين بن الخطيب الذي كانت تربطه به صداقة قديمة، وكلفة السلطان بالسفارة بينه وبين ملك قشتالة بِطْرُه بن الهنشة بن أذفونش لعقد الصلح بينهما،

وقد أدى ابن خلدون مهمته بنجاح كبير، فكافأه السلطان على حسن سفارته بإقطاعه أرضًا كبيرة، ومنحه كثيرًا من الأموال، فصار في رغد من العيش في كنف سلطان غرناطة.

لم تدم سعادة ابن خلدون طويلا بهذا النعيم، إذ لاحقته وشايات الحاسدين والأعداء، حتى أفسدوا ما بينه وبين الوزير ابن الخطيب الذي سعى به بدوره لدى السلطان ، وعندئذ أدرك أنه لم يعد له مقام بغرناطة بل والأندلس كلها.

وفي تلك الأثناء أرسل إليه أبو عبد الله محمد الحفصي ـ أمير بجاية الذي استطاع أن يسترد عرشه ـ يدعوه إلى القدوم إليه، ويعرض عليه أن يوليه الحجابة وفاء لعهده القديم له، فغادر  الأندلس إلى بجاية فوصلها في منتصف عام (766هـ/ 1365م) ، فاستقبله أميرها، وأهلها استقبالا حافلا في موكب رسمي شارك فيه السلطان وكبار رجال دولته، وحشود من الجماهير من أهل البلاد.

ظل ابن خلدون في رغدة من العيش وسعة من الرزق والسلطان حتى اجتاح أبو العباس أحمد ـ صاحب قسنطينة ـ مملكة ابن عمه الأمير أبي عبد الله محمد الحفصي وقتله واستولى على البلاد، فأقر ابن خلدون في منصب الحجابة حينا، ثم لم يلبث أن عزله منها.

وفي ذلك الوقت عرض عليه الأمير أبو حَمُّو ـ سلطان تلمسان ـ أن يوليه الحجابة على أن يساعده في الاستيلاء على بجاية بتأليب القبائل واستمالتها إليه ؛ لما يعلمه من نفوذه وتأثيره، ولكن ابن خلدون اعتذر عن قبول الوظيفة، وعرض أن يرسل أخاه يحيى بدلا منه ، إلا أنه استجاب إلى ما طلبه منه من حشد القبائل واستمالتها إليه.

ولكن الأمور انتهت بهزيمة أبي حمو وفراره، وعاد ابن خلدون إلى الفرار من جديد بعد أن صار مطاردًا من كل حلفائه.

ترك ابن خلدون أسرته بفاس ورحل إلى الأندلس من جديد، فنزل في ضيافة سلطانها ابن الأحمر حينًا، ثم عاد إلى المغرب مرة أخرى، وقد عقد العزم على أن يترك شئون السياسة، ويتفرغ للقراءة والتصنيف.

واتجه بأسرته إلى أصدقائه من بني عريف، فأنزلوه بأحد قصورهم في قلعة ابن سلامة ـ بمقاطعة وهران بالجزائر ـ وقضى مع أهله في ذلك المكان القصي النائي نحو أربعة أعوام ، نعم خلالها بالهدوء والاستقرار، وتمكن من تصنيف كتابه المعروف "كتاب العبر ... " والذي صدره بمقدمته الشهيرة التي تناولت علم الاجتماع الإنساني وقوانينه، وقد فرغ من تأليفه وهو في نحو الخامسة والأربعين بعد أن نضجت خبراته، واتسعت معارفه ومشاهداته .

أراد ابن خلدون العودة إلى تونس فكتب إلى أبي حمو يستأذنه ويرجو صفحه ، فأذن له السلطان ، فعاد إلى مسقط رأسه، وظل عاكفًا على البحث والدراسة حتى أتم تنقيح كتابه وتهذيبه ، وخشي ابن خلدون أن يزج به السلطان إلى ميدان السياسة الذي سئمه وقرر الابتعاد عنه ، فعزم على مغادرة تونس، ووجد في رحلة الحج ذريعة مناسبة يتوسل بها إلى السلطان ليخلي سبيله ، ويأذن له في الرحيل.

وصل ابن خلدون إلى الإسكندرية في غرة شوال 784هـ/ 8 من ديسمبر 1382م  فأقام بها شهرًا ليستعد لرحلة السفر إلى مكة ، ثم قصد ـ بعد ذلك ـ إلى القاهرة ، فأخذته تلك المدينة الساحرة بكل ما فيها من مظاهر الحضارة والعمران، وقد وصف وقعها في نفسه وصفا رائعًا، فقال:

《 فرأيت حضرة الدنيا  وبستان العالم، ومحشر الأمم وكرسي الملك، تلوح القصور والأواوين في جوه، وتزهر الخوانك والمدارس بآفاقه، وتضيء البدور والكواكب من علمائه، وقد مثل بشاطئ بحر النيل نهر الجنة، ومدفع مياه السماء، يسقيهم النهل والعلل سيحه، ويحيي إليهم الثمرات والخيرات ثجة، ومررت في سكك المدينة تغص بزحام المارة، وأسواقها تزخر بالنعم…》.

ولقي  الحفاوة والتكريم من أهل القاهرة وعلمائها، والتف حوله طلاب العلم ينهلون من علمه، فاتخذ من الأزهر مدرسة يلتقي فيها بتلاميذه ومريديه، وقد تلقى عنه عدد كبير من الأعلام والعلماء ، منهم تقي الدين المقريزي، وابن حجر العسقلاني .

كما لقي تقدير واحترام الظاهر برقوق” ـ سلطان مصر ـ الذي عينه لتدريس الفقه المالكي بمدرسة القمصية، كما ولاه منصب قاضي قضاة المالكية، وخلع عليه ولقبه “ولي الدين” فلم يدخر ابن خلدون وسعًا في إصلاح ما لحق بالقضاء ـ في ذلك العهد ـ من فساد واضطراب، وقد أبدى صرامة وعدلا شهد له بهما كثير من المؤرخين، وكان حريصًا على المساواة، متوخيًا للدقة، عازفًا عن المحاباة.

وقد جلب له ذلك عداء الكثيرين فضلا عن حساده الذين أثارتهم حظوته ومكانته لدى السلطان، وإقبال طلاب العلم عليه، ولم يبد مقاومة لسعي الساعين ضده، فقد زهدت نفسه في المناصب خاصة بعد أن فقد زوجته، وأولاده وأمواله حينما غرقت بهم السفينة التي أقلتهم من تونس إلى مصر بالقرب من الإسكندرية ، وقبل أن يصلوا إليها بمسافة قصيرة.

ترك ابن خلدون منصبه القضائي سنة (787هـ= 1385م) بعد عام واحد من ولايته له، وما لبث السلطان أن عينه أستاذًا للفقه المالكي بالمدرسة الظاهرية البرقوقية بعد افتتاحها سنة (788هـ/ 1386م) .

ولكن وشايات الوشاة ومكائدهم لاحقته حتى عزله السلطان، واستأذن ابن خلدون في السفر إلى فلسطين لزيارة بيت المقدس، وقد بجل رحلته هذه ووصفها وصفًا دقيقًا في كتابه التعريف .

وحينما جاءت الأنباء بانقضاض جيوش تيمور لنك على الشام واستيلائه على حلب، وما صاحب ذلك من ترويع وقتل وتخريب، خرج الناصر فرج من مصر في جيوشه للتصدي له، وأخذ معه ابن خلدون فيمن أخذهم من القضاة والفقهاء.

ودارت مناوشات وقتال بين الفريقين، ثم بدأت مفاوضات للصلح، ولكن حدث خلاف بين أمراء الناصر فرج ، وعلم السلطان أنهم دبروا مؤامرة لخلعه، فترك دمشق ورجع إلى القاهرة.

وذهب ابن خلدون لمقابلة تيمور لنك يحمل إليه الهدايا، ويطلب منه الأمان للقضاة والفقهاء على بيوتهم وحرمهم. ا

وعندما عاد ابن خلدون إلى مصر سعى لاسترداد منصب قاضي القضاة، حتى نجح في مسعاه، ثم عزل منه بعد عام في ( رجب 804هـ= فبراير 1402م) ، ولكنه عاد ليتولاه مرة أخرى في ( ذي الحجة 804هـ= يناير 1402م) انتهت بوفاته في (26 من رمضان 808هـ= 16 من مارس 1405م) عن عمر بلغ ستة وسبعين عامًا.

🔹️ علم الإجتماع

يعد ابن خلدون المنشئ الأول لعلم الاجتماع، وتشهد مقدمته الشهيرة بريادته لهذا العلم، فقد عالج فيها ما يطلق عليه الآن “المظاهر الاجتماعية” ـ أو ما أطلق عليه هو “واقعات العمران البشري”، أو “أحوال الاجتماع الإنساني”.

وقد اعتمد في بحوثه على ملاحظة ظواهر الاجتماع في الشعوب التي أتيح له الاحتكاك بها، والحياة بين أهلها، وتعقب تلك الظواهر في تاريخ هذه الشعوب نفسها في العصور السابقة.

وقد كان ابن خلدون ـ في بحوث مقدمته ـ سابقًا لعصره، وتأثر به عدد كبير من علماء الاجتماع الذين جاءوا من بعده مثل: الإيطالي فيكو، والألماني  ليسنج، والفرنسي فوليتر، كما تأثر به العلامة الفرنسي الشهير جان جاك روسو والعلامة الإنجليزي مالتس والعلامة الفرنسي أوجيست كانط .

🔹️ في تأليف التاريخ 

تبدو أصالة ابن خلدون وتجديده في علم التاريخ واضحة في كتابه الضخم “العبر وديوان المبتدأ والخبر” وتتجلى فيه منهجيته العلمية وعقليته الناقدة والواعية، حيث إنه يستقرئ الأحداث التاريخية، بطريقة عقلية علمية، فيحققها ويستبعد منها ما يتبين له اختلاقه أو تهافته.

أما التجديد الذي نهجه ابن خلدون فكان في تنظيم مؤلفه وفق منهج جديد يختلف كثيرًا عن الكتابات التاريخية التي سبقته، فهو لم ينسج على منوالها مرتبًا الأحداث والوقائع وفق السنين على تباعد الأقطار والبلدان، وإنما اتخذ نظامًا جديدًا أكثر دقة، فقد قسم مصنفه إلى عدة كتب، وجعل كل كتاب في عدة فصول متصلة، وتناول تاريخ كل دولة على حدة بشكل متكامل .

وهو يتميز عن بعض المؤرخين الذين سبقوه إلى هذا المنهج كالواقدي، والبلاذري، وابن عبد الحكم، والمسعودي بالوضوح والدقة في الترتيب والتبويب، والبراعة في التنسيق والتنظيم والربط بين الأحداث ولكن يؤخذ عليه أنه نقل روايات ضعيفة ليس لها سند موثوق به .

🔹️ منهجه التأريخي

أمّا بعد فإنّ فنّ التّاريخ من الفنون الّتي تتداوله الأمم والأجيال وتشدّ إليه الرّكائب والرّحال، وتسمو إلى معرفته السّوقة والأغفال، وتتنافس فيه الملوك والأقيال، وتتساوى في فهمه العلماء والجهّال، إذ هو في ظاهره لا يزيد على أخبار عن الأيّام والدّول، والسّوابق من القرون الأول، تنمو فيها الأقوال، وتضرب فيها الأمثال، وتطرف بها الأندية إذا غصّها الاحتفال، وتؤدّي لنا شأن الخليقة كيف تقلّبت بها الأحوال، واتّسع للدّول فيها النّطاق والمجال، وعمّروا الأرض حتّى نادى بهم الارتحال، وحان منهم الزّوال، وفي باطنه نظر وتحقيق .

نظر ابن خلدون للأحداث التي جرت في تاريخ الدوّل بتأملٍ شديد فاستبصر ظواهر اجتماعية دائمة الحدوث غير مرتبطةٍ بالوقت وهذه الظواهر تُمثل حياة المجتمع، وتربط الماضي بالمستقبل فالحوادث السابقة مُشابهة للحوادث التي لفتت انتباهه في عصره وعليه اكتشف هذه الظواهر وبلغت دراسته للتاريخ أن تحوّلت لإيمانٍ بالتاريخ فرآى وجوب وجودِ منهجٍ صحيح وواضح للتحقيق قي الحوادث التاريخية والنظم الاجتماعية.

وللوصول للقراءة الصحيحة للتاريخ بكونه علماً فعلى المؤرخين أن يتلافوا الوقوع بثلاث أخطاءٍ رئيسية
▪︎ الخطأ الأول هو التشيُّع

▪︎أمّا الخطأ الثاني فهو قبول المؤرخ لكلِّ ما روّي من قبله  ا دون فحصٍ دقيق . واقترح اسلوب الجرح و التعديل كحل .

▪︎أمّا الخطأ الثالث  هو الجهل بطبيعة الأحوال في العمران فالمؤرخُ محكومٍ بفهم طبائع المجتمع .

🔹️ علم الترجمة الذاتية

ابن خلدون رائد فن الترجمة الذاتية كذلك فإن ابن خلدون يعد رائدًا لفن الترجمة الذاتية ـ الأوتوبيوجرافيا ـ ويعد كتابه “التعريف بابن خلدون ورحلته غربًا وشرقًا” ـ من المصادر الأولى لهذا الفن، وبرغم أنه قد سبقته عدة محاولات لفن الترجمة الذاتية مثل ابن حجر العسقلاني في كتابه “رفع الإصر عن قضاة مصر” ولسان الدين بن الخطيب في كتابه “الإحاطة في أخبار غرناطة“، وياقوت في كتابه “معجم الأدباء”. فإنه تميز بأنه أول من كتب عن نفسه ترجمة مستفيضة فيها كثير من تفاصيل حياته وطفولته وشبابه إلى ما قبيل وفاته.

🔹️الشعر

نظم ابن خلدون الشعر في صباه وشبابه وظل ينظمه حتى جاوز الخمسين من عمره، فتفرغ للعلم والتصنيف، ولم ينظم الشعر بعد ذلك إلا نادرًا.

ويتفاوت شعر ابن خلدون في الجودة، فمنه ما يتميز بالعذوبة والجودة ودقة الألفاظ وسمو المعاني، مما يضعه في مصاف كبار الشعراء، وهو القليل من شعره، ومنه ما يعد من قبيل النظم المجرد من روح الشعر، ومنه ما يعد وسطًا بين كلا المذهبين، وهو الغالب على شعره.

🔹️ آراء المعاصرين له

قضى ابن خلدون ثلاثة وعشرين عاماً في مصر اتسمت بالهدوء والابتعاد عن ضجيج السياسية التي عاشها في المغرب وقد أتاح له الوجود قرب مكتبات القاهرة وعلمائِها فرصة تنقيح من كتبه في المغرب، غير أنّه لم يستطع أن يُنشئ مدرسته الخاصة في مصر وهذا ربّما يعود لاكتظاظ مصر بدور العلم من جهة ولحكمه السابق على أهلها : «يغلب الفرح عليهم والحفة والغفلة عن العواقب».

وبسبب طبيعة المجتمع في القاهرة واشتداد المنافسة العلمية به فقد أُعرض عن أفكار ابن خلدون بشكل كبير ولم يُقبل بين أوساط العلوم بسهولة غير أن ذلك لم يمنع تأثُرَ العديد من كبار الفكر بأفكاره مثل ابن حجر العسقلاني لنا في كتبة رفع الإصرار في قضاء مصر أنّه اجتمع بابن خلدون ويصفه بأنّه كان طليق اللّسان وعارفاً بالأمور المُتعلقة بالممالك وكان جيد النقد والشعر ولو بغير براعة.
                          --------------------

 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

2

متابعين

3

متابعهم

6

مقالات مشابة