الاعضاء الVIP
Mohamed Mamdouh Vip حقق

$0.28

هذا الإسبوع
Al-Fattany Beauty Channel Vip حقق

$0.73

هذا الإسبوع
Ahmed Adel Vip Founder المستخدم أخفى الأرباح
محمود محمد Vip المستخدم أخفى الأرباح
أكثر الأعضاء تحقيق للأرباح هذا الاسبوع
Mostafa Mohamed حقق

$21.05

هذا الإسبوع
Fox المستخدم أخفى الأرباح
ahmed hawary حقق

$7.25

هذا الإسبوع
Ahmed Adel Vip Founder المستخدم أخفى الأرباح
Youssef Shaaban المستخدم أخفى الأرباح
Hager Awaad حقق

$4.50

هذا الإسبوع
Ahmed حقق

$3.85

هذا الإسبوع
Mohamed Ahmed Sayed حقق

$2.94

هذا الإسبوع
osama hashem حقق

$2.76

هذا الإسبوع
nasr el din حقق

$2.64

هذا الإسبوع
قصص نجاح و فشل في اختيار التخصص الجامعي

قصص نجاح و فشل في اختيار التخصص الجامعي

كيف حالكم أصدقائي : 

ما نعرفه و نؤمن به ان إتمام الدراسة الجامعة مهم و جيد للحياة العلمية والعملية فيما بعد و لكن ؟؟!:'

سنبدأ من هنا

هل تسألتم يوما اذا كان عليكم ان تخبتبرو انفسكم لإكتشاف الفرع المناسب لكم ؟ 

نعم ليس هناك اي مؤشر أو دليل حقيقي ممكن ان يدلنا للطريق الصحيح ، اولا : يختار الطالب الفرع مجبرا بسبب مجموعه المتفوق أو المتدني ، بغظ النظر اذا كان هذا الاختصاص يشبهه ام لا ، من ثم ، يختار ( اذا كان قادر ماديا ) الجامعات الباهظة الثمن والتي نسميها في بلادنا (الجامعات الخاصة اي غير الحكومية) و هذا بدوره له تأثير على اسلوب الدراسة و حجم المنهج و من شأنه أن يزيد الإنسان إما تعمقا في الاختصاص أو دراسته لأجل الشهادة فقط ، ولا ننسى أن معظم الطلاب الأعزاء ، ينحازون لرغبة ذويهم لتحقيق احلامهم التي لم تنجز في وقتهم .

بعد ذلك وبعد الجهد الجهيد ، يثابر التلميذ لبصل لاخذ الشهادة بشكل صوري و نمطي ، وخصوصا عندما لا يختار ما يحبه ويدمنه من العلم و الإختصاصات ، فالعلم ايضا يمكن ان يكون ضمن الاهداف والميول التي نشغفها حبا .

ما إلى ذلك ، عندما ينتهي الطالب أو الطالبة من فترة الجامعة ويتخرج ويحصل على الشهادة ، فإن أكثر من 50 % منهم يتعذر عليه إيجاد العمل المناسب الذي يشبهه ويرتاح به ، أو ان لم تكن الوظيفة مدبرة مسبقا من قب أحدهم ، فإنه سيحتاج للخبرة العملية والصبر والممارسة التي تأخذ وقتا في بعض الاختصاصات يعادل فترة الدراسة في الجامعة ، ذلك فإن معظم الخريجين لا يعملون بعد كل هذا التعب والعناء .

إذا ما الحل إلما وصلنا و ما هي الخطة الجديدة أو المناسبة ؟!؛

سنعود للوراء قليلا ، عندما يجدون الخريجين فرصة العمل ، نصفهم أو معظمهم بعد فترة من العمل القاسي كمبتدأين يبدؤون الملل والتقاعس و لوم المجتمع و الأ هل والحظ والقدر و تململون هنا وهناك من وظيفة لأخرى و من منصب لأخر بدون قناعة أو هدف .

فمن المسؤول في هذه الطرفة ؟! 

جزء لا يستهان به من الطلاب يندمون على خياراتهم الخاطئة و العشوائية في اختيار الاختصاص ، و يبدؤون بالتفكير في اختصاص اخر ليبدؤوا من جديد ويرمو ما اختصو به جانبا و كانهم لم يتعبو ويدرسو.

هل هناك استراتيجية تخبرنا ما سيكون حالنا عليه بعد التخرج ؟ أو تخبرنا ما هو الاختصاص الذي يلمسنا ويجب علينا دراسته و الابداع به !؟ 

بالطبع : لا 

هذه مسؤولية الشخص بعينه ، لانه نادرا ما يعيش الطالب وسط عائلة ومجتمع مستقر و متزن وكل شروط النجاح تتوفر به ، إلا القليل القليل ، لذلك على الطالب المجهود الشخصي الحقيقي . بالمثابرة والسعي و البحث هنا وهناك ليصل إلى قناعة تامة بما يحب وما يناسبه ليختار طريقه المستقل ، الدراسي أو المهني ليبني قاعدة وأساسات لحياته ، لأن الفشل صعب جدا أن تبدأ من حديد، و إن بدأت ستكون متأخرا دائما عن اصدقائك ، لكن لا بأس في ذلك .

هذه القصة تشبهني فقد اخترت فرعا انجبرت بسبب بعض الظروف المحيطة و انتقلت من جامعة لأخرى ، و تخرجت بصعوبة و اضطررت للعمل بعد الدوام لتحصيل القسط ، وبعد كل هذا تخرجت و لم اجد فرصة عمل تستحق كل هذه المسيرة والجهاد بل بت انتقل من فشل إلى فشل و النتيجة المتأخرة التي استنتجتها هي انني لا ابرع في هذا التخصص مهما حاولت جاهدة. لذا اعزائي اختصرو رحلة الشقاء و العناء و تضضيع الوقت واستثمروا وقتكم في شئ تحبونه  لأنه عليك ان تصنع ما تحب ،لا ان تحب ما تصنع .

التعليقات (1)
آيه حسين

2023-03-02 12:15:03

👌👍👍👍
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

مسابقة شهر رمضان 2024 منصة اموالي

  • المركز الاول سيربح

    30$+عضوية Vip لمدة شهر

  • المركز الثاني سيربح

    20$+عضوية Vip لمدة شهر

  • المركز الثالث سيربح

    10$+عضوية pro لمدة شهر

ستنتهي المسابقة خلال : أسبوع من الآن

الأشخاص الذين حصلوا على أكبر عدد من النقاط في المنافسة حتي الان

كريمة

عدد النقاط : 2207 نقطة

Al-Fattany Beauty Channel

عدد النقاط : 1355 نقطة

Mostafa Mohamed

عدد النقاط : 1089 نقطة

sama

عدد النقاط : 1041 نقطة

Faith

عدد النقاط : 1010 نقطة

مقالات مشابة
...إخلاء مسئولية: جميع المقالات والأخبار المنشورة في الموقع مسئول عنها محرريها فقط، وإدارة الموقع رغم سعيها للتأكد من دقة كل المعلومات المنشورة، فهي لا تتحمل أي مسئولية أدبية أو قانونية عما يتم نشره.