نبذه عن رواية طوق الياسمين

نبذه عن رواية طوق الياسمين

0 reviews

رواية طوق الياسمين 


نبذه عن رواية طوق الياسمين 


رواية طوق الياسمين هي إحدى الروايات العربية  للكاتب الجزائري واسيني الأعرج، صدرت الرواية عن دار المركز الثقافي العربي سنة 2012م، تتكون الرواية من 576 صفحة، يقلب الكاتب صفحات هذه الرواية  باحثاً عن أجوبة لأسئلة طالما شغلت الإنسان منذ القدم متأملًا الوصول إلى الحقيقة ، مجتازاً بوابات العبور، ممتطياً الريح  إلى حيث يستطيع المرء أن يموت بدون خوف.


ملخص رواية طوق الياسمين 


تسرد الرواية قصتين حب مدمرتين،  الاولي بين الشاب واسيني والفتاة الجزائرية مريم، والقصة الثانية بين الشاب الجزائري عيد مع الفتاة السورية سيلفيا، وتتكون هذه  الرواية من أربعة فصول، يقوم الكاتب فيها بالتنقل من آخرها إلى أولها وبعدها يقوم بسردها بالتسلسل حتى ينهيها بالمأساة.


تبدأ قصة الحب الاولى بإعجاب متبادل بين مريم وواسيني ثم هذا الإعجاب حب ويقومون بالدخول في علاقة محرمة، فترغب مريم في أن تحمل بطفل فتقوم بإخبار واسيني أنه يجب عليهم الزواج، فيتراجع هو ويخبرها أنه غير قادر على حمل مسؤوليات الزواج، فتقوم مريم بتهديده  بأنها  ستذهب إلى صالح الذي يعشقها وينتظر منها كلمة من أجل الزواج بها، وتفعل ذلك بالفعل إلا أنها تندم على هذا الزواج لشدة تعلقها بواسيني.

 

أما القصة الثانية  فتتحدث عن الشاب المسلم عيد عشاب والمسيحية سيلفيا اللذان يحبان بعضهما، إلا أن والد سيلفيا يرفض زواجهما بسبب اختلاف الدين، فيعيش عيد أيام صعبة  ما بين لقائه بشكل سري مع سيلفيا وكتابة مذكراته، ويهرب من هذا الواقع  بشرب الخمر وادمانه، وفي النهاية يقوم بالانتحار، وتتزوج سيلفيا وتبقى تذكر حبيبها وتحكي قصته.

 

الشخصيات الموجودة رواية طوق الياسمين 


تدور أحداث رواية طوق الياسمين حول مجموعة من الشخصيات الرئيسية والثانوية وهي: 


الشخصيات الرئيسية


مريم: وهي فتاة جامعيّة  في الثلاثين من عمرها، ذات طباع حسنة تتصف بالجمال، صنعت منها الحياة الصعبة امرأة قويّة قادرة على مواجهة المصاعب والمتاعب .


الشخصيات الثانوية


سيلفيا: صديقة مريم وهي فتاة مسيحيّة جامعيّة،  تتميز بكونها شخصية انفعالية ولكنها لطيفه، وهي حبيبة عيد عشّاب الذي رفض والدها ارتباطها به بسبب اختلاف الدين.
عيد عشّاب:  شاب جامعي فقير، كان يحب  سيلفيا الفتاة المسيحيّة و التي حال والداها دون لقائهما، وقد توفي  بسبب إدمانه على الكحول.
صالح: شاب جامعيٌ مُثقّف وصارم، وهو من عائلة ثريّة،  جاهد كثير في سبيل زواجه من مريم، وحدث هذا في النهاية.

مؤلف رواية طوق الياسمين 


مؤلف رواية طوق الياسمين هو  واسيني الأعرج  والذي يعد  رمز من رموز الادب، ولد واسيني الأعرج بتاريخ 8 أغسطس /أب سنة 1954 م في قرية سيدي بوجنان الحدودية بتلمسان، تولى  مناصب علمية بالجامعات، فقد تولى منصب أستاذ كرسي بجامعة الجزائر المركزية، وعند انتقاله الى باريس تولى منصب استاذ جامعي بجامعة السوربون.


تنتمي مؤلفات واسيني الأعرج الى المدرسة الجديدة، فجميع كتاباته تختلف عن بعضها البعض في النمط والشكل، كما أنه يستطيع الكتابة باللغة العربية وكذلك اللغة الفرنسية، و تجد في جميع روايات وكتابات تعبيرات مختلفة وجديدة ومصطلحات غير معتادة فهو دائم البحث عن مصطلحات مستجدة باللغة العربية ويقوم باستخدامها في اعماله فتصبح هذه الاعمال مواكبه للوقت الذي نعيش فيه. 


قدم الكثير من الروايات التي اثارت الجدل ولفتت انتباه النقاد اليها ، وقد ترجمة الكثير منها  الى لغات كثيرة مختلفة مثل اللغة الفرنسية والايطالية والإنجليزية والألمانية والدنماركية والعبرية  والإسبانية.


مؤلفات أخرى للكاتب واسيني الأعرج


  • انتج الكاتب واسيني الأعرج مجموعة من المؤلفات والتي أحدثت صدى كبير وحققت نجاح باهر، ومن هذه المؤلفات: 
    رواية رمل الماية: فاجعة الليلة السابعة بعد الألف.
    رواية ذاكرة الماء: الأبدية في يوم واحد.
    رواية مصرع أحلام مريم الوديعة.
    رواية أسرار البيت الأندلسي.
    رواية امرأة سريعة العطب.
    رواية المخطوطة الشرقية.
    رواية مضيق المعطوبين.
    رواية سيرة المنتهى.
    رواية أصابع لوليتا.
    رواية وقائع من أوجاع رجل غامر صوب البحر.
    كتاب أحميدا المسيردي الطيب.

اقتباسات من رواية طوق الياسمين


  • من الاقتباسات والعبارات الجميلة التي وردت في رواية طوق الياسمين: 
    ‏السعادة لا تحتاج إلى استحالات كبيرة، أشياء صغيرة قادرة على أن تهزنا في العمق.
    عندما نكتب نتقاسم مع الناس بعض أوهامنا وهزائمنا الصغيرة.
    في كل امرأة شيء من المستحيل و في كل رجل شيء من العجز و الغباوة في كشف هذا المستحيل. 
    وَجدت نفسي أمامك أبحثُ عن أجمل الكلمات أضعها بين يديك وأحذرك: خذي بالك، الكلمات مثل الضوء والماء ،تنزلق من بين الأصابع و إذا خرجت يصبح من الصعب تجميعها!
    أحيانا عندما نلعب مع الأقدار نفعل ذلك بسخرية و ننسى أنها لا تنسى و أنها تأخذ كل شيء بجدية و تفاجئنا في أقل اللحظات انتظارا. 
     
التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة
ايمان خشاشنة
المستخدم أخفى الأرباح

المقالات

644

متابعين

250

متابعهم

1

مقالات مشابة