معلومات جديدة عن الحياة القبطية في مصر

معلومات جديدة عن الحياة القبطية في مصر

0 reviews

الحياة القبطية في مصر: 

بدأت الحياة القبطية في مصر عند ولدت السيد المسيح عيسي خلال عهد الامبراطور الروماني قيصر أغسطس في مدينة بيت لحم بفلسطين ونتيجة اضطهاد الرومان للعائلة المقدسة زمن هيرودس قامت برحلتها إلى مصر ولكن بعد موته عاد السيد المسيح عيسي وعاش في قرية الناصرة ثم بدأ رسالة النبوة على أرض فلسطين وأخذ يدعو للايمان بإله واحد وإلي السلام وحب الله وحب بني الانسان وإلى الاخاء والتسامح وقد تعرض السيد المسيح لاضطهاد اليهود والرومان. 

وبدأ بعد ذلك القديس مرقس بالتبشير أي انتشار الرسالة في بلاد فلسطين وما حولها وبعض جهات أسيا الصغري ثم اتجه إلى مصر في منتصف القرن الأول الميلادي وبدأ يبشر بالمسيحية في الاسكندرية. 

فكان أول من بشر بالانجيل في مصر وانتشرت تعاليم القديس مرقس في الاسكندرية وفي أثناء ذلك رأت الامبراطورية الرومانية بوادر نجاح القديس مرقس فبدأوا بالتربص له لكي يقتلوا ولكنه واصل أداء رسالته غير مهتم بما يدبرون فشيد أول كنيسة بالاسكندرية وتجول القديس مرقس في أنحاء مصر يبشر بتعاليم السيد المسيح عن استشهد بالاسكندرية على يد الرومان سنة ٦٨ ميلادي. 

وبعد ذلك تولى حكم المسيحية الامبراطور دقلديانوس وعرف عصره بالاضطهاد الأكبر أو عصر الشهداء وذلك لاضطهاد المسيحين واصدار مرسوم بهدم الكنائس وحرق الكتب المقدسة واعدام كل من يتبع التعاليم المسيحية مما دفع الاقباط إلى تخليد تاريخ الشهداء المسيحين. 

فاتخذت الكنيسة القبطية في مصر بدء تقويمها بسنة ولاية هذا الامبراطور عام ٢٨٤ ميلادي وسمي هذا التقويم القبطي ولقد عاني المصريون الكثير من ويلات الحكم الروماني حتي تمكن العرب المسلمين بقيادة عمرو بن العاص بتحرير مصر من أيدي الرومان عام ٦٤١ميلادي. 

الآثار القبطية في مصر: 

١-الكنيسه المعلقة بالقاهرة وتعد هي أقدم الكنائس مصر القديمة الباقية وسميت المعلقة لأنها أقيمت على أنقاض جدران برجين كبيرين من أبراج أحد الحصون الرومانية. 

٢-أديرة وادي النطرون بالبحيرة وهي مجموعة أديرة ترجع للعصور الأولي المسيحية منها دير الأنبا بيشوي. 

٣-دير المحرق باسيوط وهو دير السيدة العذراء مريم ويعد من أكبر أديرة مصر والشرق الأوسط. 

وبكده نكون خلصنا رحلة اليوم وانتظروني في رحلة جديدة وموضوع جديد والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته. 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

13

متابعين

13

متابعهم

7

مقالات مشابة