من هو توت عنخ آمون؟ ولماذا أثارت قصته الجدل؟

من هو توت عنخ آمون؟ ولماذا أثارت قصته الجدل؟

0 المراجعات

     هل سمعت من قبل عن توت عنخ آمون؟ في هذا المقال سنعرض بعض الحقائق المثيرة ونبذة مختصرة عن هذا الملك الفرعوني.

 

اكتشاف قبر توت عنخ آمون:

     سنة 1922، تم اكتشاف قبر هذا الملك الذي يحمل الكثير والكثير جدا من الأسرار التي كشفت عنها أغراضه البالغ عددها 5398 غرضا وجدت مدفونة معه معظمها مرصع بالذهب الخالص.

     يقع هذا القبر في مقبرة الأقصر بمصر، تم اكتشافه على يد عالم الآثار البريطاني "هاوارد كارتر" بمساعدة مجموعة من المصريين.

     وجد داخل هذا القبر مجموعة هائلة من الكنوز التي تحمل أسرارا لا يزال البحث فيها مستمرا إلى يومنا هذا، فمن هو توت عنخ آمون؟

image about من هو توت عنخ آمون؟ ولماذا أثارت قصته الجدل؟

من هو توت عنخ آمون؟

     توت عنخ آمون هو أحد فراعنة الأسرة المصرية الثامنة عشر في تاريخ مصر القديم، تسلم الحكم وهو في سن التاسعة والنصف، في الفترة الممتدة بين 1334 إلى 1325 ق.م.

 

محاولة طمس توت عنخ آمون من الوجود:

     كشفت دراسة وتحليل تلك الأغراض، الموجودة بقبره، عن الكثير من الأسرار التي كانت تحيط به، لعل أهمها هو أنه مات في سن التاسعة عشرة بعد معاناة كبيرة عاناها في حياته ولم يترك له وريثا، ثم بعد قرن من وفاته تم طمس شخصيته من التاريخ.

     في عهد رمسيس الثاني أي بعد 100 سنة من وفاة توت عنخ آمون، تم رسم خريطة للملوك الفراعنة الذين حكمو مصر بالترتيب منذ أن تم توحيدها، شملت القائمة 76 ملكا حذف منها 3 ملوك هم: توت عنخ آمون ووالده والفرعون آي الذي تسلم الحكم بعد توت، لكن التاريخ أعاد ذكره وذكر قصته المؤلمة منذ 1922.

 

قصة توت عنخ آمون:

    كان توت الوريث الوحيد للملك المكروه أخناتون، ذلك الملك الذي أراد تغيير مكان حكمه، طلب بناء قصر جديد ومدينة جديدة في مكان مقفر وصحراء قاحلة، استثمر بذلك جيلا من الشباب أصحاب الخامسة والعشرين والسادسة والعشرين، فقد تم اكتشاف مقابر جماعية تحمل الكثير من الجثث مدفونة بطريقة لا تليق ببشر، حيث أن القبر الواحد رغم ضيقه يحمل من شخصين حتى خمسة أشخاص.

     أظهرت التحاليل أنهم كانوا يعانون من سوء التغذية وأنهم كانوا يحملون أثقالا لم يتحملوها، ذلك لبناء المدينة التي أرادها أخناتون، فدفعوا حياتهم ثمنا لرغبته الجشعة.

image about من هو توت عنخ آمون؟ ولماذا أثارت قصته الجدل؟

عائلة توت عنخ آمون:

     كان الملوك الفراعنة يرفضون رفضا قاطعا الزواج من عامة الشعب، ظنا منهم أن ذلك يلطخ الدماء الملكية، فكانوا يتزوجون من قريباتهم، حتى أن منهم من تزوج أخته غير الشقيقة ومنهم على الأغلب توت عنخ آمون، الذي وجد في قبره مومياوين لطفلتين لم تلدا، بعد فحص الحمض النووي تبين أنهما ابنتيه.

 

ما الذي وجدوه في قبر توت عنخ آمون؟

     بعد تفقد قبر توت عنخ آمون، تم العثور على أكثر من 400 صنم صغير أو تماثيل للأشخاص الذين يخدمونه بعد موته، فعند الفراعنة يجب أن تكون تلك التماثيل بنفس ملامح الملك المحدد، إلا أنه في حالة توت، لم يكن جميعها يشبهه، فرجح الغالبية أنها ليست له وأنه قد تم إعادة استعمالها وهو ما تم التأكيد عليه بعد مجموعة فحوصات.

     من الأشياء المدفونة معه أيضا والتي تكشف أحد أهم معالم الملك الفرعوني، هي وجود أكثر من 130 عصا، بعضها مطلية بالذهب الخالص، ثم بعد فحص بعض الرسومات المنقوشة على تابوته التي تظهره دائما برفقة أحد العصي، وبعد إجراء فحوصات شعاعية لقدميه تبين أنه مصاب بمرض وراثي سبب له الكثير من الألم، ذلك أنه لم يكن يملك أحد العظام في أحد أصابع قدمه اليسرى، كان ذلك نتيجة تناسل الأقارب من أجداده وآبائه.

image about من هو توت عنخ آمون؟ ولماذا أثارت قصته الجدل؟

     كما أنهم عثروا على أكثر من ست عربات داخل قبره، مكسوة بالذهب الخالص، وهي التي كان يستعين بها في حروبه.

     والشيء الأكثر غرابة هو أنهم لم يعثروا على قلبه، ذلك أن الفراعنة سابقا عندما يقومون بتحنيط شخص ما، فإنهم يحدثون شقا في جنبه الأيسر ويسحبوا منه جميع الأحشاء ما عدا القلب، لاعتقادهم بأن القلب هو الذي يمكن الشخص من العودة للحياة لاحقا، أما توت، فقد قاموا بإحداث شق غريب فيه، يمتد من صرته بشكل عرضي سحبوا منه كل أحشائه حتى قلبه، أي لم يكونوا يتمنون عودته للحياة وتمنوا موته الخالد.

 

وفاة توت عنخ آمون؟

     رغم صغر سنه ومرضه وحزنه الشديد، كان توت يحاول إعادة الهيمنة لمصر بعد أن حطمها والده، اعتمد لذلك أسلوب الحروب، كان قائدا محنكا وبطلا قويا حسب ما أظهرته الرسومات، لكنه فقد حياته بشكل مأسوي وسريع، فبعد أبحاث كثيرة وأشعة وتحاليل لمعرفة سبب موته، تبين أنه فقد ضلعين له في جانبه الأيسر هو كان سبب موته.

     تم إسقاط ذلك على واقعنا الحالي بأن ذلك قد يكون سببه حادث سيارة، وأقرب شيء للسيارة في وقته هو العربة، فذهب علماء الآثار إلى أن سبب وفاته كان نتيجة لدهسه بعربة شديدة السرعة أفقدته حياته حتى قبل أن يكتمل تجهيز قبره.

 

تحنيط ودفن توت عنخ آمون:

     بعد وفاته بهذه السرعة، تفاجأ الجميع فسارعوا لتحنيط جثته، لكن التحنيط لم يكن يليق بملك فرعوني قوي، فقد قاموا بقص جزء من رجله حتى يتمكنو من إغلاق التابوت الصغير الذي تم تصميمه في عجالة، كما أنهم وضعوه في قبر لم يكن مصمما له، بينما وضعو الملك الذي حكم بعده في القبر المخصص لتوت، ووضعوا مع توت في قبره أشياء لم تكن ملكه، لأنه لم يعش بما يكفي ليجمع الزاد الذي يساعده في الحياة الأخرى كما يعتقد الفراعنة القدامى.

     رجح علماء الآثار أن توت ربما يكون قد مات في مكان بعيد في الصحراء، مكان لم يكن فيه خبراء ليقوموا بتحنيطه كما يجب، كما أن نقله لمقر إقامته أي لوادي الملوك، كان سيستغرق أياما طويلة ستتسبب في تحلله قبل تحنيطه، وهذا ما دفعهم للعجلة في فعل ذلك وإن لم يكن لائقا، ثم بعدها قاموا بمحاولة إزالته من التاريخ بسبب خطأ ارتكبه والده.

image about من هو توت عنخ آمون؟ ولماذا أثارت قصته الجدل؟

المصادر:

  1. كنوز توت عنخ آمون: الفرعون الأخير | ناشونال جيوغرافيك أبو ظبي

https://www.youtube.com/watch?v=buZ5EApEKxo

2. توت عنخ آمون – ويكيبيديا

https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AA%D9%88%D8%AA_%D8%B9%D9%86%D8%AE_%D8%A2%D9%85%D9%88%D9%86

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

26

متابعين

5

متابعهم

3

مقالات مشابة