إيلون ماسك مسيرة النجاح العظمى

إيلون ماسك مسيرة النجاح العظمى

0 المراجعات

إيلون ماسك (28 يونيو 1971 -) رجل أعمال كندي، مواطن أمريكي من جنوب إفريقيا، مستثمر و مهندس ومخترع. المؤسس والرئيس التنفيذي وكبير المصممين لـ SpaceX المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي ومهندس المنتجات في مصانع تسلا موتورز. كما أسس شركة تداول العملات الشهيرة PayPal والرئيس التنفيذي لشركة سولار سيتي. يطمح ماسك إلى تجسيد فكرة نظام نقل عالي السرعة يسمى هايبرلوب، وقد احتل المرتبة 21 في قائمة فوربس لأكثر الرجال نفوذاً في العالم في ديسمبر 2016. اعتبارًا من أكتوبر 2021، قدرت ثروته الصافية بـ 320.9 مليار دولار، مما جعله أغنى رجل في العالم وأول شخص في التاريخ تزيد ثروته عن 300 مليار دولار.

 

ولد إيلون ماسك في بريتوريا، وعلم نفسه البرمجة في سن الثانية عشرة وانتقل إلى كندا في سن السابعة عشر، حيث حصل على شهادته من جامعة كوينز. وهو حاصل على درجة علمية في الاقتصاد من كلية وارتون ودرجة في الفيزياء من كلية الآداب والعلوم في ولاية بنسلفانيا.حصل ماسك على درجة الدكتوراه في الفيزياء التطبيقية وعلوم المواد من جامعة ستانفورد في عام 1995، لكنه تخلى عن الفكرة بعد يومين وأصبح مهتمًا بريادة الأعمال، لذلك لم يكتب أبدًا أطروحة. أسس Musk Zip 2، وهي شركة لتصميم مواقع الويب استحوذت عليها Compaq مقابل 340 مليون دولار في عام 1999. أسس المسك فيما بعد X.com، إنها شركة دفع عبر الإنترنت. ثم اندمجت مع شركة Confinity Inc.، التي اندمجت في عام 2000 لتصبح PayPal  كما هو معروف اليوم، والتي استحوذت عليها eBay في أكتوبر 2002 مقابل 1.5 مليار دولار

 

في مايو 2002، أسس ماسك شركة SpaceX، وهي شركة هندسة المركبات الفضائية والطيران، حيث شغل منصب الرئيس التنفيذي ومدير التصميم. في عام 2003 أسس شركة Tesla Motors، وهي شركة مصنعة للسيارات الكهربائية وأنظمة الطاقة الشمسية، حيث شغل أيضًا منصب الرئيس التنفيذي ومهندس المنتجات. في عام 2006 تم تشجيعه على إنشاء مكتبه في مدينة الطاقة الشمسية، وهو حاليًا عضو في شركة Tesla Motors Group Corporation، وهي شركة خدمات شمسية ورئيس مجلس إدارتها. في عام 2015، ساعد ماسك في تأسيس شركة OpenAI، وهي شركة أبحاث غير ربحية مكرسة لتطوير الذكاء الاصطناعي، ويشغل حاليًا منصب نائب الرئيس. كما ساهم في اكتشاف Neuralink، في عام 2016، أصبح الرئيس التنفيذي لشركة تكنولوجيا الأعصاب التي تركز على تطوير طرق للعقل البشري للتواصل مع جهاز كمبيوتر (كمبيوتر الدماغ المتوسط). في وقت لاحق من ذلك العام، أسس ماسك شركة للبنية التحتية وأنفاق تسمى The Boring Company، أو The Boring Company باللغة العربية، لتخفيف الازدحام المروري في لوس أنجلوس

 

اعتبارًا من أكتوبر 2017، قدرت ثروة ماسك الصافية بـ 20.8 مليار دولار، مما جعله يحتل المرتبة 21 في قائمة فوربس لأغنى 400 شخص في أمريكا. في مارس 2016، احتل المرتبة 80 في قائمة أغنى رجال العالم. في ديسمبر 2016، صنفته مجلة فوربس في المرتبة 21 على قائمتها لأكثر الأشخاص نفوذاً. عين المسك هدف شركته SolarCity،ودعمت Tesla Motors و SpaceX رؤيته لتغيير العالم والإنسانية. تشمل هذه الأهداف الحد من ظاهرة الاحتباس الحراري من خلال تطوير طرق بديلة أنظف وأرخص تكلفة لتوليد الكهرباء وتوزيعها على المنازل والمحطات. سوف تستهدف المستعمرات البشرية المريخ ؛ أنها تنطوي على حشد الناس لاتخاذ إجراءات ضد خطر الانقراض، أصبح ماسك مهتمًا بتطوير المحركات وطور نظام حركة يسمى Fast Cycle أو Hyperloop لاستخدامه في الطائرات الكهربائية عالية السرعة التي أصبحت تعرف باسم Electric Musk. 

 

في 25 أبريل 2022، وافق مجلس إدارة Twitter على عرض Elon Musk لشراء المنصة في صفقة بقيمة 44 مليار دولار.

 

كما أنه في عام 2022 تصدر قائمة أغنى أغنياء العالم حيث تخطى صاحب أمازون بقيمة 100 مليار، كما تعتبر ثروته تفوق ثروة الرئيسين التنفيذين بيل جيت و ستيف بالمر.

 

وتقل ثروة إيلون ماسك بنحو 35 مليار عن الناتج المحلي لبلده الأم جنوب إفريقيا، الذي يبلغ ناتجها المحلي 335 مليار وفقا للبنك الدولي.

 

هذا الثراء الذي و صل إليه ماسك يعد في نظر البعض هو الأول من نوعه بينما يرى آخرون أن الصناعيين الآخرين من القرنين التاسع عشر و العشرين مثل جون دي و أندرو كارنيجي، بالإضافة إلى الملوك و الحكام مثل مانسا موسى من إمبراطورية مالي في القرن الثالث عشر و أغسطس قيصر الذي حكم 27 قبل الميلاد ربما كان لديهم ثروة أكبر من إيلون نفسه.

 

و مع كل الاختلافات و النظريات يبقى ماسك يفوق الجميع في ذكائه فقط كان على و شك الإفلاس في عام 2018 و تغيرت الموازين لصاحله لحدة ذكاءه و اجتهاده في العمل، كما يعتبرصاحب أكبر قفزة في العالم حيث استقبلت خزائنه 41 مليار دولار في ظرف 24 ساعة.

 

نجاح إيلون الباهر و زيادة دخله و اختراعاته تجعله مثالا للمثابرة و النجاح، هذا هو إيلون في سطور.

إقرأ أيضا: ثروة إيلون ماسك كيف جمعها؟

 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

21

متابعين

16

متابعهم

6

مقالات مشابة