افضل الروايات العالمية والعربية | روايات تستحق القراءة

افضل الروايات العالمية والعربية | روايات تستحق القراءة

0 المراجعات

إذا كنت من محبي القراءة أو أنك قارئ جديد وقد انهيت للتوا رواية لكنك دائما ما تشعر بالحيرة بسبب كثرة الخيارات فهذا المقال لك ، أردت في هذا المقال أن أسهل عليك الموضوع وجمعت لك روايات من شت الأصناف : الرومانسية ، التاريخية ، البوليسية ، الخيالية.  لذلك دعونا نبدأ بقائمة افضل الروايات العالمية والعربية من وجهة نظري الشخصية .

ما هي الرواية ؟

الرواية هي نوع من أنواع الادب ، فهي سرد للقصص الواقعية أو الخيالية من خلال أحداث متسلسلة و شخصيات وتتميز الرواية بأنها تخاطب القارئ على مستوى العقل والعاطفة.

ظهرت الرواية في أوروبا في القرن الثامن عشر ، على الرغم من وجود القصص الكثيرة في العصر العباسي كمثل "البخلاء" و"الف ليلة وليلة" وغيرها.

اشهر الروايات العربية التي تستحق القراءة :

رواية رجال في الشمس

رواية عربيه مؤثرة تحكي عن ثلاثة رجال فلسطينيين اختاروا الهجرة عبر الصحراء لعدم أمتلاكهم أي أوراق رسمية أو جواز سفر هربا من الذل والظلم والفقر في المخيمات بعد الاحتلال وخلال رحلتهم يكتشفون أن الموت الحقيقي ليس في الاحتلال وإنما بالابتعاد عن الوطن.

رواية بقلم غسان كنفاني ، إذا كنت من الناس الذين يحبون أن يعرفون أكثر عن القضية الفلسطينية أعتقد أن الرواية سوف تعجبك بمعنى الكلمة وخصوصا أنك تأخذها من تجارب شخصية إجتماعية من الكاتب نفسه فهو فلسطيني الجنسية.

تقييم رواية رجال في الشمس على جودريدز 5/4.19

رواية ساق البامبو

رواية مشوقة للمؤلف الكويتي سعود السنعوسي ، في عام 2013 حازت هذه الرواية بالجائزة العالمية للرواية العربية و تعد من اشهر الرويات العربية وتستحق أن تكون في قائمة افضل الروايات التي تستحق القراءة.
وتحكي قصة الرواية عن "عيسى" الذي وقوع أبوه الكويتي في حب أمه الخادمة الفلبينية والتي تزوجها سرا ، لكن بعدما علموا أهله أصروا عليه أن يتخلى عن زوجته الفلبينية وطفله "عيسى" لان ذلك يشكل عاراً على تلك الطبقة الغنية في المجتمع الكويتي.

تقييم رواية ساق البامبو على جودريدز 5/4.22

رواية في قلبي أنثى عبرية

رواية وقصة حب رومانسية حقيقية من كتابة الكاتبة خولة حمدي ، تدور الرواية بين فتاة تونسية نشأت في حي يهودي في جنوب تونس وشاب من جنوب اللبنان حيث تحدث أحداث شيقة وتعد في رأيي من افضل الروايات العربية التي تستحق القراءة لذلك أعطها فرصة.

تقييم رواية في قلبي أنثى عبرية على جودريدز 5/3.98

رواية عزازيل

تدور احداث الرواية في القرن الخامس ميلادي بين صعيد مصر  والاسكندرية و شمال سوريا  ، حينما تبنت الامبراطورية الرومانية الدين المسيحي حيث نرى أبرز الصراعات التي حصلت في تلك الفترة بين آباء الكنسية والوثنية والمؤمنون الجدد كما نرى رحلات الراهب “هيبا”  ، رواية عزازيل من اشهر روايات المؤلف الدكتور الفيلسوف يوسف زيدان .

تقييم رواية عزازيل على جودريدز 5/4.30

افضل الروايات العالمية التي تستحق القراءة

رواية شيفرة دافنشي

الكاتب دان براون ألف هذه الرواية التي تعتبر من الروايات العالمية ، حيث تم تحويل هذه الرواية إلى فيلم من بطولة توم هانكس.

وتعد الرواية من أكثر الروايات مبيعا وجدلا حيث كانت الرواية الأكثر مبيعا في عالم 2003 بمبيعات أكثر من 800 مليون نسخة حول العالم وتم ترجمتها لأكثر من 50 لغة.

تقع أحداث الرواية بين كلا البلدتين فرنسا وبريطانيا حينما تحدث جريمة قتل في متحف اللوفر ، حيث يستدعى الدكتور والاستاذ في علم الرموز الدينية في جامعة هارفرد "روبرت لانغدون" للكشف عن منظمة مقدسة سرية في هذا الحدث. لا يوجد شك أبدا أن هذه الرواية من افضل الروايات والتي يجب أن تقرأها.

تقييم رواية ثم لم يبق أحد على جودريدز 5/3.89

رواية 24 ساعة من حياة امرأة

تدور احداث القصة في مجتمع فرنسي ارستقراطي حيث تهاجر زوجة وام لتفاتين تدعى "السيدة هنريت" زوجها وتغادر مع شاب وسيم وصغير السن لم يمضي على تعارفهم سواء ساعة أو ساعتين ، حيث كان ذلك فضيحة بين المجتمع الارستقراطي.

ومن بين الجميع وحده الراوي من دافع عن السيدة "هنريت" ، وبسبب إعجاب السيدة الانجليزية المسنة بالروي قررت الاعتراف له بقصة حصلت معها عندما كانت في 42 من عمرها عندما تعرفت على شاب عشريني هي الاخرى وكيف تغيرت حياتها للابد.

الرواية من تأليف الرائع ستيفان زفايغ وهو واحد من أفضل الروائين الذي أنصحك بقرأت رواياته المميزة وكما أن هذه الرواية قصير فأعتقد انها مناسبة للمبتدئين الجدد في عالم القراءة.

تقييم رواية ثم لم يبق أحد على جودريدز  5/4.10

رواية قواعد العشق الأربعون

من اشهر الروايات الرومانسية والتي تم ترجمتها للغات عديده ومن ضمن تلك اللغات اللغة العربية.

تحكي الراوية قصتين متوازيتين  ، إحدهما في الزمان الحالي لزوجة اربعينية تدعى "ايلا" وهي تعيس في حياتها ، والأخره هي قصة حب تاريخية تكشف عن علاقة جلال الدين الرومي بمرشده الدرويش الصوفي شمس التبريزي ، إذا كنت من محبي قصص الحب والرومانسية فهذه الرواية تستحق القراءة.

تقييم رواية قواعد العشق الأربعون على جودريدز 5/4.14

روية المعطف

تعتبر رواية المعطف عالمية وواحده من أبرز القصص الواقعية في الأدب الروسي والتي صدرت في عام 1842 ، حيث قال عنها دوستويفسكي "كلنا خرجنا من معطف غوغول".

من خلال شخصية أكاكي أكاكيفيتش يحكي الكاتب معاناة الانسان البسيط في أحلامه وعمله حيث يصوره الكاتب بطريقة جميلة جدا ، حيث تعتبر مدخلا جميلا للمبتدئين في قراءة الروايات وصفحات الرواية حوالي 70 صفحة ، الرواية من تأليف الكاتب نيكولاي غوغول.

تقييم رواية المعطف على جودريدز 5/4.15

رواية الخيميائي

رواية الخيميائي لعام 1988 من تأليف الكاتب باولو كويلي ، تعد الرواية من أشهر الروايات العالمية الخيالية على الاطلاق .

تحكي عن قصة راعي أسباني أسمه " سنتياغو" يسافر في رحلة طويلة الامد حيث يحاول البحث عن الكنز الذي راه العديد من المرات في أحلامه مدفونا عند الاهرامات المصرية ، حيث يقابل في رحلته الكثير من الناس ويقع في الحب والحظ والذل.

تقييم رواية الخيميائي على جودريدز 5/3.90

رواية ثم لم يبق أحد

رواية ثم لم يبق أحد أو أحيانا يكون لها أسم اخر وهو "وأختفى كل شيء "من تأليف الراوية الرائعة أغاثا كريستي ، الروائية التي تعد من أشهر المؤلفيين للروايات على الإطلاق.

نُشرت الرواية أول مرة في بريطانيا وحققت أكثر من 100 مليون مبيعه وتعد واحد من افضل الروايات العالمية. 

الرواية تدور حول 10 أشخاص تم دعوتهم إلى جزيرة بعيده حيث يموتون في ظروف غامضة واحدا تلوا الاخر.

تقييم رواية ثم لم يبق أحد على جودريدز 5/4.28

في هذا المقال قررت مشاركتكم لروايات قرأتها بحسب تجربتي الشخصية و أتمنى أنتم ايضا تشاركوني قائمة أفضل الروايات التي قرأتموها ولم أذكرها في هذه القائمة  .

شكرا على وقتك الثمين الذي لا يقدر بثمن وشكرا لك على قراءة المقال ، نراك في مقالات قادمة.

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

5

متابعين

1

متابعهم

1

مقالات مشابة