طريقك الي الثراء..كتاب الاب الغني والاب الفقير

طريقك الي الثراء..كتاب الاب الغني والاب الفقير

0 المراجعات

تلفت مقدمه الكتاب نظر القارئ حيث بدا المؤلف بمقدمه عظيمه وبمقوله جذابه “ان الثراء فكر والفقر فكر”حيث ان هذه المقوله لمن يفهمها ويعقلها سوف تغير مجري حياته كليا حيث تعني ان الانسان اذا كان يمتلك ملايين الجنيهات ولكن لديه عقل فقير فانه سوف يخسرها باكملها ،ع عكس الانسان الذي يمتلك القليل من الجنيهات ولكن لديه عقل ثري فاءنه سوف يحول القليل من الجنيهات الي ثروه ضخمه لانه نه يمتلك اساس جيد .

اب غني _اب فقير لروبرت كيوساكي

يحكي روبرت انه كان لديه ابوين “اب غني واب فقير” اما الاول فكان حاصل ع شهاده الدكتوراه وكان مقامه رفيع وذكي جدا.اما الاخر فلم يكمل الصف الثامن من دراسته وكلاهما عمل بجد وكان لديهم دخل عالي جدا …..لكن الاب الاول ظل يعاني طوال حياته فيما اضحي الاخر احد اثرياء العالم وقد مات احدهما تاركا لعائلته ثروه ضخمه  من الدولارات والمؤسسات الخيريه …فيما ترك الاخر لعائلته ديونا تستحق السداد …والعجيب….!!ان كليهما شددا ع اهميه التعليم لكن الاول شدد ع التعليم الاكاديمي فقط والاخر شدد ع تعليم الحياه مع التعليم الاكاديمي 

ماهو تعليم الحياه الذي كان يقصده والد روبرت؟

احد الايوين يقول ان حب المال هو مصدر كل الشر ف الارض.والثاني كان يقول ان نقص المال والفقر هو سبب كل الشرور ف الارض لانه لو لم يجد “فقراء ..قتل….سرقه…غش….الخ”احد الابوين كان يصنع الاعذار لنفسه بمعني “”لااستطيع فعل ذلك …لا استطيع ان اصنع هذه الفرصه "

اما الاخر عكس ذلك كان يقول"كيف يمكنني فعل ذلك ..كيف اصنع العوامل التي تساعدني ع فعل ذلك العمل “”

الفروق التي تميز الابوين ف نظر روبرت

الاول كان يقول ادرس جيدا لكي تجد شركه تعمل فيها .اما الاخر كان يقول ادرس جيدا لكي تجد شركه تشتريها.

الاول كان يقول ان عائلتي هما سبب عدم ثرائي بسبب كثره الالتزامات .الثاني كان يقول من حق عائلتي ان تحيه حياه كريمه وهما السبب اني اصبح ثريا. احدهم كان ينصح روبرت ان يحافظ ع المال ولا يخاطر اما الاخر كان ينصحه بان يتعلم كيف يدير المخاطر .   وهذا الشئ اصاب روبرت بالذهول..!!!

احدهم كان يقول لروبرت بان المنزل الذي تبنيه او تملكه هو اكبر استثمار اما الاخر كان يقول المنزل الذي تبنيه او تملكه هو اكبر التزام لانك سوف تدفع له فواتير…. صيانه….الخ"

الاب الاول كان يقول لايمكن ان يصبح ثريا والثاني كان يقول انا ثري والاثرياء لايصنعون ذلك .ويذكر روبرت ان من اجمل الاشياء التي علمني اياها ابي الغني ان هناك فرق بين"الفقر …الافلاس" الافلاس لاتقلق منه فهو امر مؤقت اما الفقر امر يدوم مدي الحياه.

يقول روبرت لا احط ان ابي الفقير كان فقير بسبب تفكيره وبسبب سلوكياته وبالطريقه التي ينظر بها الي المال. اما الاب الغني كان تفكيره مثل الاغنياء ويتعامل مع المال مثل الاغنياء ويري المال مثل مايراه الاغنياء …يذكر روبرت مقوله شهيره للفقراء""المال ليست غايه ..المال ليس له اهميه..المال اخر شي نفكر به""

لكن روبرت رفض ذلك لانه اذا كان المال ليس له اهميه لما عشت الي عمر الستين وانت تعمل

فالخاتمه ..يقول الله عز وجل في كتابه العزيز""المال والبنون زينه الحياه الدنيا""المال امر طبيعي من حق كل ان انسان ان يسعي جاهدا لكي يحي حياه طيبه وكريمه له ولاسرته فبالمال يصنع الانسان المعجزات.

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

75

متابعين

137

متابعهم

109

مقالات مشابة