قصة الاتحاد السوفيتي من القيام إلى السقوط

قصة الاتحاد السوفيتي من القيام إلى السقوط

0 المراجعات

الاتحاد السوفيتي هو اتحاد دول جنوب روسيا وشرقها أو غرب أوروبا مع العاصمه موسكو.قبل أن يتم الاتحاد السوفيتي كان هناك المملكه الروسيه والتي عرفت بضعفها الاقتصادي وسخط الشعب من حكامها بسبب توريطهم في الحرب العالمية الأولى.

قام رجل روسي يسمى فلاديمير لينن ثوره تسمى بالثوره البلشيفيه أو ثوره حزب العمال والتي كانت تضم العمال والفلاحين من المملكه الروسيه ثم أقام بعدها فلاديمير لينن الحزب البلشفي وقام فعليا بإقامة جيش يحميه ويحمي حزبه الخاص وتم تسميته الجيش الأحمر والذي قام بقيادته السير ليون تروتسكي كانت دول أوروبا وخاصتا بريطانيا بدعم الجيش الأحمر بمعدات حربيه وأموال وكانت تدعمهم بجنود كثر.

حيث قامت حرب اهليه بين المملكه الروسيه والتي كان يطلق على اسم جيشها الجيش الابيض حيث قام الجيش الأحمر بالانتصار وإعلان قيام الاتحاد السوفيتي وسقوط المملكه عام1922.م.ولاكن قام هذا الاتحاد على النظريه الشيوعيه.توسع الاتحاد وقام بالتحالف مع عده من الدول الكبرى ومن أهمهم المانيا النازيه في عهد هتلر.

ولاكن لم يستمر هذا السلام كثيرا بسبب جحود هتلر وطمعه في الموارد الطبيعيه والصناعية في موسكو.حيث قام هتلر ببعث1مليون جندي و1700دبابه لدخول العاصمه موسكو والاستيلاء عليها.وسميت هذه الحرب بحرب موسكو1941.م.تم هزيمه المانيا هزيمه ساحقه نظرا للطقس البارد الذي لا يعتاد عليه الجنود الألمان ولا حتى معداتهم التي لم تخصص لهذه الأجواء.

كانت حرب موسكو نقطه محوريه للحرب العالمية الثانية لانه الجيش الألماني الذي لا يهزم إلى جيش هزم هزيمه ساحقه.بعد عام تقريبا حيث تسلل الجيش الألماني الي اراضي الاتحاد السوفيتي في مدينه صغيره تسمى(Stalingrad)وقامت حرب ستالينجراد من فبراير عام1942م.الى اغسطس1943م.

خرج هتلر من هذه الحرب خاسرا الجيش السادس وأصبحت المانيا من أضعف الدول عسكريا واقتصاديا.في عام1945م.قام الجيش السوفيتي بالبدء في الحرب هذه المره حيث استطاع الجيش السوفيتي الاستيلاء على ألمانيا شرقا وجنوبا حتى توغل الى العاصمه برلين وتم الاستيلاء عليها سميت بحرب برلين عام1945م.

حيث قام هتلر نظرا للخساره قام بالانتحار لكي لا يتم القبض عليه ومن هنا انتهت الحرب العالمية الثانية.وكان الاتحاد السوفيتي العامل الأول والمؤثر على انتهاء هذه الحرب الدمويه.ولاكن بعد هذه الحرب لم تستقر الأوضاع في الاتحاد السوفيتي حيث قامت امريكا بتطوير نفسها عسكريا وتكنولوجيا.ومن هنا بدء التنافس بين أمريكا والاتحاد وسميت بالحرب البارده.

حاولت موسكو منافسه امريكا من كل النواحي وقامت بالضغط على نفسها اقتصاديا وحدث سوء اقتصادي فادح في روسيا.بجانب أنه هناك دول ضغطط على موسكو لكي تقوم بالاستقلال خارج الاتحاد.من أبرز هذه الدول(رومانيا/اوكرانيا)حيث فعلا استجابت موسكو لهذه المطالبات وقامت بعقد اتفاقيه مع أمريكا عام1991.

ونصت هذه الاتفاقية على انتهاء الحرب البارده وتفكك الاتحاد.وتم إعلان سقوط الاتحاد السوفيتي وأصبحت من هنا روسيا دوله منفرده.

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

articles

1

متابعين

3

متابعهم

1

مقالات مشابة