الاعضاء الVIP

رحلة الي مدينة  كسلا العريقة

رحلة الي مدينة كسلا العريقة

بسم الله الرحمن الرحيم

في هذا المقال سوف احكي لكم قصتي  المتمثلة  في زيارتي  الي مدينة  كسلا التي تعتبر  من أجمل واعرق الولايات  السودانية .

كانت تلك الرحلة في يوم الاربعاء  من شهر أكتوبر عام 2022، وكان بصحبتي الدكتورة لبنى عبد الرحمن رئيسة  الهيئة  العربية  لمكافحة  المخدرات في الشرق الأوسط ،وكذلك الدكتورة عائشة  المبشر اختصاص  نفسي  والدكتور محمد خلف الله اختصاصي معامل  ، في صباح  الاربعاء  الساعة  الخامسة  صباحا  ذهبنا  الي الميناء البري داخل ولاية الخرطوم   وقمنا بحجز تذاكر  الي مدينة  كسلا وفي تمام الساعة  السادسة  صباحا  تحرك البص من الميناء البري بمدينة  الخرطوم  الي مدينة كسلا وبعد مرور دقايق  من تحرك  البص  وانا أشاهد  مختلف الأحياء  السكنية من علي نافذة البص حيث المباني  والأسواق  والأشخاص  والمركبات  المتنوعة وبعد مدة من تحركنا أصبحنا خارج ولاية الخرطوم  ونحن علي وشك دخولنا الي ولاية الجزيرة  العريقة حيث الأحياء  السكنية  الراقية  والأراضي  الزراعية  الممتدة  تنوع فيها  الكثير من المحاصيل الزراعية  كالزرة  والقمح  والسمسم  والفول السوداني  وغيرها من المحاصيل  وبعد مرورنا  بولاية الجزيرة  وها نحن علي وشك الدخول الي ولاية  القضارف  الطريقة التي تمتد من منطقة  الفاو  الجبلية  المنطقة  الأكثر جمالا  وتألقا  حيث الجبال الشامخة  التي تكسوها الأشجار  والنباتات  الخضراء  الطبيعية  وكذلك مناظر الحيوانات  الأليفة  وهي ترعى فوق قمم الجبال  ومن تلك الحيوانات  الماعز والضأن  والجمال والحمير والابقار   وأيضا  لا ننسى  سكان تلك المنطقة  وبساطتهم  في الحياة  حيث توقف البص بتلك المنطقة  حيث كانت فترة  راحة  بالنسبة  للركاب  وتناولنا وجبة  الإفطار  في مطعم  الفاو  السياحي وبعدها  توجهنا الي إكمال  الطريق الي مدينه كسلا  ولا ننسى  مرورنا  بمدينة  القضارف  العريقة المنطقة الأكبر  في إنتاج  محصول  الزرة  في السودان  وتعتبر من أكثر المناطق  لإنتاج  الزيوت  في السودان  وبعدها  مررنا  بمنطقة  خشم القربة  العريقة  ثم منطقة  نهر عطبرة وبعدها  الي منطقة القاش  وأخيرا وصلنا الي مدينة كسلا العريقة  . هنا نتوقف قليلا  لنسرد  لكم كل ماهو جميل عن تلك المدينة.

إنها  مدينة كسلا التي تحيطها  سلاسل  من الجبال الممتدة ومنها سلسلة جبال توتيل وكذلك جبال البركل   ونطوف  بكم قليلا  داخل المدينة والاحياء الشعبية في مدينة  كسلا  ، من أشهر تلك  الأحياء  حي وسط المدينة الذي يعتبر  الأفضل  فيها ، حي الحلنقا  ،حي الراقي،حي السواقي،وغرب القاش،حي الختمية  القديمة الذي يتميز  بوجود ضريح الشيخ الحسم علي المرغني ، حي توتيل  ويعتبر من الأحياء  السياحية الشهيرة حيث توجد بها جبال توتيل وكذلك  نبع المياه الذي يتدفق من داخل الجبل زو المياه العزبة  جدا هنالك مقولة مشهورة عن ذلك النبع …أنه من شرب من نبع مياه توتيل سوف يعود الي كسلا مرة اخرى  وانا اتمنى ان اعود إليه  مرة اخرى وايضا من الاحياء حي الضفاف  ،حى شمبوب المشهورة بالسلات  ومن الاحياء الريفية في الولاية  حي مكلي ، حي وقر، حي دلتا القاش، حي هداليا، همشكاريب، ولا ننسى  الكرم الذي يتميز  به سكان مدينة  كسلا  .

القبائل  الموجودة  داخل مدينة  كسلا  هنالك  العديد  من القبائل  داخل مدينة كسلا ومن تلك القبائل  واشهرها  قبيلة  الهدندوة ، والبني  عامر، الرشايدة،الحلنقا،وغيرها من القبائل  .

من أشهر الاسواق  داخل المدينة  ،سوق وسط المدينة  ،سوق الرشايدة  للذهب  .

أريد  انا ألفت  انتباهكم  بأن  السناجب  توجد  بكثرة  في مدينة كسلا وتختلف  في احجامها  وألوانها  .

وكل هذه المعلومات  جزء  قليل  من مدينة  كسلا حيث الكلمات  تعجز  عن وصفها ، ولت انسى ان اقول لكم أننا  مكثنا  عشرة  أيام  نتجول داخل مدينة كسلا  وبعدها  توجهنا الي مدينة الخرطوم .