اول امراه تحكم ف التاريخ

اول امراه تحكم ف التاريخ

0 المراجعات

 


 

 

 

الملكة مريت- نيت هى إحدى ملوك الأسرة الأولى ونالت مكانة مختلفة عن سائر الملكات التى حكمت مصر لأنها أول ملكة حكمت منفردة.

ويعتقد بعض من المؤرخين أن الأميرة (نيت- حتب) زوجة الملك نعرمر(مينا) موحد القطرين هى أول من حكمت مصر ولكن لم تمدنا المصادر التاريخية التى تؤكد ذلك.

فإن الملكة مريت- نيت طبقاً لما ورده حجر بالرمو الخاص بأسماء الملوك والملكات الذين حكموا مصر الذى أشار الى إسم الملكة من بين الملوك الذين ارتقوا عرش البلاد ويمكننا أن نؤكد على أن أول ملكة تحكم مصر كانت الملكة مريت- نيت وكان ذلك منذ 2950عام قبل الميلاد وبالتالى تكون أول إمرأة تحكم فى التاريخ.

ولقد عثر لهذه الملكة على العديد من الأختام وعثر لها أيضا على مقبرتين واحدة فى سقارة والأخرى فى أبيدوس كما لديها لوحة تعد من أشهر اللوحات المحفوظة فى المتحف المصري.

وهذا يعطينا إشارة على دور المرأة ومكانتها السامية التى وصلت إليها فى عصور مصر القديمة والمساواة بينها وبين الرجل حتى وصل بها الحال أن تحكم شعباً من أعظم الشعوب على الأرض.

ولم تتوقف المراه ف العصور القديمة فقط بل امتد ذلك إلي عصرنا الحالي فقد استطاعت أن تدخل ف جميع المجالات وف جميع الإدارات ووقفت جانب الي جانب الرجل 

ومثلا علي ذلك رئيسه اوكرانيا


ولدت كوليندا غرابار عام 1968م ، في إحدى قرى كرواتيا ، و سرعان ما انتقلت للعيش في الولايات المتحدة الأمريكية ، نشأة في أسرة متوسطة الحال ، تلقت تعليمها الأولي في قريتها ، ثم انتقلت إلى نيوميكسيكو و انضمت لمدرسة لوس ألاموس الثانوية ، و بعد ذلك على بكالوريس الآداب في اللغة الانجليزية من جامعة زغرب الكرواتية ، و قد أتقنت كوليندا العديد من اللغات مثل الانجليزية و الفرنسية و الاسبانية و البرتغالية و الألمانية و الإيطالية ، و لم تقف عند هذا الحد ؛ بل استطاعت الحصول على درجة الماجستير في العلاقات الدولية في عام 2000م ، من كلية العلوم السياسية في جامعة زغرب .

حصلت على زمالة لوكيسيك في جامعة هارفارد ، و تم تعينها كباحثة في برنامج فولبرايت في جامعة جورج واشنطن ، بالإضافة إلى أنها كانت باحثة زائرة في كلية الدراسات الدولية المتقدمة في جامعة جونز هوبكينز ، و في عام 2015م حصلت على شهادة الدكتوراه في العلاقات الدولية في كلية زغرب للعلوم السياسية .

انجازات كوليندا غرابار :
– عام 1993م انضمت إلى الإتحاد الديموقراطي ، و أصبحت مستشارة في وزارة الخارجية ، و في عام 1995م أصبحت رئيسة قسم أمريكا الشمالية في وزارة الخارجية .

– حتى عام 1998م كانت تشغل منصب مستشارة دبلوماسية في كندا حتى أصبحت مستشارة وزارية ،  و في عام 2003م كانت كوليندا عضو في الاتحاد الديموقراطي في كرواتيا .

– في عام 2005م تمكنت كوليندا من تولي مهام وزارة الخارجية الكرواتية ، و في عام 2008م أصبحت سفيرة لدى واشنطن ، و في عام 2011م صعدت كوليندا لمنصب الأمين العام المساعد لشؤون الدبلوماسية العامة في الدولة ، و كانت أول مرأة تتولى هذا المنصب .

– وفي عام 2015م ترشحت كوليندا لمنصب رئاسة كرواتيا ، و بالفعل نجحت في الحصول على هذا المنصب بعدما حصلت على نسبة 50.4% ، و بذلك أصبحت الرئيس الرابع في تاريخ كرواتيا ، و أول امرأة تتولى هذا المنصب الرفيع .

دعم كوليندا غرابار لفريق بلادها :
حرصت كوليندا غرابار رئيسة كرواتيا على التواجد في المدرجات و ارتداء الزي الرياضي ؛ من أجل تشجيع فريق بلادها على التقدم و الفوز بالمباراة ، كما أنها احتفلت مع اللاعبين بعد انتهاء المباراة ، و شكرتهم على النجاح و الصعود لكأس العالم.

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

2

متابعين

1

متابعهم

2

مقالات مشابة