أهم 30 نصيحة وأمثلة لكتابة القصة

أهم 30 نصيحة وأمثلة لكتابة القصة

0 المراجعات

كتابة القصص الصغيرة أو القصص القصيرة هو فن لا يفهمه إلا القليل - معظمهم من الكتاب والقراء النهمين. تتطلب كتابة القصة جهودًا أكثر من القراءة لأنها تتضمن إنشاء قصة ، والخروج بحبكة وحبكات فرعية ، وتطوير الشخصيات ، واستخدام الرموز ، وأخيراً سرد كل شيء في تدفق. حقيقة أن على المرء أن يلخص قصة ويختتمها في صفحات قليلة تجعل الأمر أكثر صعوبة. لذلك ، فإن إتقان فن صياغة القصة أمر ضروري لتقديم قصة آسرة.

إليك بعض الأشياء المختارة بعناية لتتذكرها وتقوم بها من أجل كتابة قصة قصيرة.

1) جمع الأفكار: نصادف العديد من أفكار القصص في حياتنا اليومية. بعضها من الحوادث التي نشارك فيها والبعض الآخر من الأحداث الجارية في العالم والناس من حولنا. لذلك ، فإن جمع الأفكار التي أثرت فيك حقًا أمر ضروري لعملية سرد القصص. على سبيل المثال ، "ماذا لو كانت هناك قصة يكون فيها بطل الرواية هو الشرير".

2) احتفظ بدفتر ملاحظات: يمكن أن تكون هذه خطوتك الأولى لكتابة قصصك. اكتب أي أفكار تظهر في ذهنك. قم بتدوين محادثة مسموعة ، وعبارات معبرة ، وصور ، وأفكار ، وأي نوع آخر من الإلهام تجده من حولك ، على سبيل المثال ، احتفظ بدفتر ملاحظات ، مهما كان حجمه مريحًا ، واحمل قلمًا لتدوين النقاط كلما صدمت عقلك.

3) اكتب على أساس منتظم: خذها كممارسة واكتب وصياغة الجمل كل يوم. سيساعد هذا في صقل مهاراتك في الكتابة.

4) اقرأ بانتظام: القراءة اليومية مهمة أيضًا ، اقرأ ما كتبه الآخرون: جيد ، سيئ ، طويل ، قصير ، مضحك ، وحزين ؛ أو روايات ، مقالات إخبارية ، كاريكاتير ، تغريدات ، أيا كان. كلما قرأت أكثر كلما فكرت وكتبت بشكل أفضل. سيعزز خيالك وفهمك لكتابة القصص القصيرة.

5) تدوين الملاحظات: اقرأ القصص القصيرة بانتظام وقم بتدوين القصص التي أعجبتك وأعجبت بها حقًا. قم بتدوين ملاحظات حول كيفية بدء القصة القصيرة ونهايتها ، ولماذا تعجبك القصة ، وما هو نوع التشويق الذي يعمل.

6) تخيل دون أي تحفظ: الخيال اللامحدود لن يؤدي إلا إلى ظهور المزيد من الاحتمالات لمؤامرة جيدة وتوصيف. على سبيل المثال ، تخيل عالمًا بدون قصص.

7) استمع إلى قصص الناس: لأنها يمكن أن تعطي دفعة لفكرتك الموجودة بالفعل. سيحفز خيالك ويلهمك للكتابة بشكل أفضل.

8) اقرأ أنواعًا مختلفة: هل تتجنب أنواعًا معينة عندما تكون في متجر تبحث عن كتاب؟ لا! لأنك يجب أن تفوت الكثير من الكتاب الذين يبتكرون طرقًا جديدة لتمثيل الحياة والتفكير فيها.

9) سطر أول مثير للاهتمام: هذه إحدى الطرق العديدة لجذب انتباه القارئ. في هذا العالم سريع الخطى حيث يهتم الناس أكثر بقراءة الأشياء القصيرة ولكن الجذابة ، يجب أن يأتي الكاتب بفقرات متضاربة وغير عادية وغير متوقعة ومثيرة في بداية القصة. سيساعدك هذا على إبقاء القراء على اتصال بقصتك.

10) اكتب قطعة أرض: أهم شيء يجب القيام به هو إنشاء قطعة أرض. هذا مثير للاهتمام وجذاب للغاية. تقترح الحبكة عمل القصة القصيرة. إذا كانت الحبكة قوية ، فإنها ستأسر القراء ، وإلا فقد يفقدون الاهتمام بالقراءة أكثر. عنصر المفاجأة هو جانب مهم في القصة. إنها تحافظ على الترفيه والإثارة للقراء ، مما يجعل النهاية جيدة في النهاية.

11) تطوير الحبكة: الحبكة المثيرة للاهتمام هي العامل الرئيسي في تنمية الفضول بين القراء. ابدأ ببداية الحبكة. ستكون الخطوة التالية هي إدخال تعارض. يمكنك وضع الشخصية الرئيسية في مأزق أو جعل الإجراء يحدث. لجعل الأمر أسوأ ، يمكن أن تواجه الشخصية صراعًا حادًا على سبيل المثال صراع داخلي أو اجتماعي أو مزيج من الاثنين معًا. ستكون الخطوة التالية هي ذروة القصة. هذا هو الجزء الذي تصل فيه الذروة إلى ذروتها على سبيل المثال مثل عيد الغطاس أو الإنجاز أو الإدراك. بعد هذه الخطوة يأتي الجزء الذي تختتم فيه الأطراف السائبة.

12) السرد: وهو أهم جزء في القصة. ومن خلال السرد أيضًا تجري القصة في الوقت المناسب. يجب أن يكون السرد وصفيًا بطبيعته ، ولكنه مطلوب وإلا فإن التدفق ينفصل بشكل سيء.

13) السمات: هناك الكثير من الموضوعات التي يمكنك اختيارها من الخيال العلمي إلى الرومانسية إلى الإثارة وغيرها الكثير.

14) استخدام الرموز: يستخدم ريموند كارفر الرموز في كثير من الأحيان في قصصه ، وهذا يضيف جمالًا وجماليات أكثر للعناصر إلى نسيج القصة مما يجعلها أكثر دقة وترابية: حقيقية. تمثل الرموز أشياء كثيرة من بين كل شيء: فهي تقترح المعنى من الأشياء للأشخاص دون الحاجة إلى ذكرها بشكل مفصل ، تقريبًا مثل التشفير ، فقط ليتم فهمها من قبل أولئك الذين يبحثون عنها بجدية.

15) اكتب قطع الأراضي الفرعية: تضيف المؤامرات الفرعية قيمة هائلة إلى المؤامرة الرئيسية. تشمل قطع الأراضي الفرعية حوادث تقع بالتوازي مع قطعة الأرض الرئيسية. على سبيل المثال في لعبة Game Of Thrones ، فإن معظم الشخصيات تدور أحداثها على التوازي بينما تكون الحبكة الرئيسية في مسارها.

16) استخدام الصور: تضفي الصور الحياة على القصص القصيرة وتجعلها ملونة بصور واضحة وحيوية مثل صورة فوتوغرافية أو مقطع فيديو. تستخدم الصور على نطاق واسع في كتابة الشعر. في القصص الصغيرة ، يمكن أن تبرز الصور المشهد. على سبيل المثال ، اخترق ضوء الشمس الذهبي الأصفر عبر الأوراق الجديدة الباهتة.

17) ذكريات الماضي: تعتبر ذكريات الماضي طريقة جيدة لخلق التشويق والغموض بالإضافة إلى جعل القصة أكثر جاذبية. على سبيل المثال في فيلم Up ، الرجل العجوز لديه ذكريات الماضي عن زوجته وكيف التقى بها. يساعدنا هذا في فهم سبب عدم مغادرة المنزل الذي اعتادا أن يتشاركا فيه معًا.

18) مراقبة الأشخاص والمواقف: الملاحظة هي المفتاح لكتابة قصة وشخصيات ثاقبة ومتأصلة. ستساعدك مراقبة الحياة اليومية في متناول اليد والسمات المميزة للأشخاص من حولك على إنشاء شخصيات لقصتك. وليس ذلك فحسب ، بل سيساعدك أيضًا في المحادثات الحوارية اللازمة بين الشخصيات ؛ وسيساعدك أيضًا على جعل الشخصيات واقعية بطبيعتها ، وليست سطحية ومستوى سطحي. على سبيل المثال ، جعلت ملاحظة ميلان كونديرا على الناس شخصياته ثاقبة ومليئة بالجاذبية والحياة.

19) تطوير الشخصيات:من أجل تطوير شخصية تصبح حقيقية في ذهن القارئ ، يجب على الكاتب معرفة المزيد عن الشخصيات أكثر مما سيستخدمها في القصة. بصرف النظر عن التفاصيل الأساسية مثل الاسم والعمر والمهنة والوضع وما إلى ذلك ... يمكنك وصف مظهر الشخصية ووصف تصرفات الشخصية بدلاً من سرد الصفات لها. اكتب عن ذكرياتهم ، ومخاوفهم ، وآمالهم ، وإعجاباتهم ، وما لم يعجبهم ، وما إلى ذلك ... وبدلاً من أن تكشف الشخصية عن تفاصيل الحبكة المهمة ، قم بإنشاء الشخصية كشخص. يمكنك أيضًا إنشاء العبارات والكلمات المفضلة للشخصية أو لهجة أو لهجة ، على سبيل المثال ، تتميز سلسلة كتب Golum in Lord Of the Rings بمثل هذا التوصيف المثير للاهتمام ، فالشخصيات مهمة جدًا للقصة.

20) اختر منظورًا: هذا يعني أن تقرر كيف تريد أن يكون السرد منظور الشخص الأول أو الثاني أو الثالث. عليك أن تقرر من سيروي القصة. سيتعين عليك أيضًا تحديد مقدار المعلومات التي سيكشفها الراوي بنفسه. يمكن أن يشارك الراوي بشكل مباشر في القصة بشكل شخصي ، أو قد يشرح الراوي المواقف بموضوعية ، على سبيل المثال ، اختلف سرد توماس هاردي عن رواية فيرجينيا وولف لمجرد طريقتهم في وصف الأشياء.

21) اكتب حوارات هادفة:

اجعل القراء يسمعون فترات التوقف بين الجمل - جيروم ستيرن. ما تقوله شخصياتك لبعضهم البعض مهم جدًا في القصة. ستحصل كل شخصية على فقرة لتقول ما يود قوله. "إلى أين تذهب؟" طلبت إيلا طقطقة أصابعها وهي تنظر إلى الأرض. قال جوناثان "إلى مضمار السباق". تبدأ إيلا بالسير نحو الباب وتراقب جوناثان.

المحاورات أعلاه محيرة لأنه ليس من الواضح لمن يبدأ الكلام ومن يتوقف. لتسهيل الأمر على القراء ، يمكنك أن تكتب:

"إلى أين تذهب؟" سألت إيلا بعصبية.

قال جوناثان: "إلى مضمار السباق" ، محاولًا معرفة ما إذا كانت إيلا مستاءة جدًا من السماح له بالرحيل.

قال جوناثان: "ليس مرة أخرى".

22) استخدام الإعداد والسياق: الإعداد يعني الوقت والمكان والبيئة والسياق الذي ستتم فيه المؤامرة. قد تكون شخصيتك في السقيفة أو في الغابة أو على الشاطئ في وقت متأخر من الليل.من بداية القصة تخيل المكان الذي تسكن فيه شخصياتك في مكان مميز. يؤدي تخيل هذه التفاصيل إلى مزيد من المصادقة على الحبكة والتوصيف.

23) استخدام قاموس: عندما تعيد قراءته ، لا تثق في التدقيق الإملائي في ملف الكلمات. من المستحسن الرجوع إلى القاموس. يمكن أن يخبرك فقط إذا كانت الكلمة كلمة موجودة بالفعل مع الإملاء الصحيح.

24) تأتي الكلمات الرئيسية أولاً: لا تضع نقطة رئيسية في منتصف جملة طويلة. لتمييز الكلمات الرئيسية ، ضعها في البداية أو في النهاية.

25) إعادة الكتابة والتحرير: بمجرد أن تصبح مسودتك الأولى جاهزة ، يجب عليك إعادة كتابتها. الكلمات غير الضرورية والتكرار والتوصل إلى كلمات أفضل هي الأشياء التي يمكنك تعديلها عندما تبدأ في إعادة الكتابة.

26) التدقيق اللغوي بعد التحرير: إنها خطوة مهمة لمراجعة كتابتك. سيساعدك هذا فقط على جعل قصتك خالية من العيوب.

27) قص التفاصيل غير الملائمة: في القرن الماضي ، اعتاد الكتاب كتابة أكثر من 100 قصة قصيرة ، والتي كانت تُخفض إلى 50 أو أقل. الآن ، لدينا خيال مصغر وفلاش ، والتي تحتوي على كلمات أقل على الصفحة. يتيح التخلص من الحقائق غير المطلوبة والمكررة للقصة أن تكون أكثر تأثيرًا ونقاوة ، وهذا يجعل القراء أكثر ارتباطًا بتدفق المشاهد التي تتم قراءتها من واحد إلى آخر.

28) تسطير وقص: يقوم العديد من المؤلفين بتسليط الضوء وإبراز وقطع الخطوط المهمة من المجلات والصحف والمدونات لأنها تقترحها بحقائق مثيرة للاهتمام تؤدي إلى حبكة جيدة أو قصة.

29) اكتب عنوانًا جذابًا: بمجرد كتابة القصة بأكملها وإتمامها في صفحات ، فكر في عناوين جذابة وجذابة تعكس أيضًا جوهر القصة. قد يكون لديك عنوان تقريبي يسبق كتابة القصة القصيرة ، ولكن في النهاية ، ستحتاج إلى العمل على العنوان لجعله مقنعًا.

30) لا تتوقف عن الكتابة: لا تتوقف عن الكتابة. هذه هي الطريقة الوحيدة لتحسين مهاراتك في الكتابة وإنهاء قصصك القصيرة. تتكون مجموعة الكتب الواحدة من القصص القصيرة بشكل عام من 10 إلى 20 قصة قصيرة. من أجل كتابة كل هذه الأرقام ، ستحتاج إلى الكتابة والكتابة والكتابة ، وهذا هو! لا تتوقف أبدا من هناك.

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة
mohannad
المستخدم أخفى الأرباح

articles

763

followers

133

followings

3

مقالات مشابة