أشجار البن: أصنافها ، تكاثرها ، زراعتها  Coffee trees: varieties, reproduction, cultivation

أشجار البن: أصنافها ، تكاثرها ، زراعتها Coffee trees: varieties, reproduction, cultivation

0 reviews

أشجار البن: أصنافها ، تكاثرها ، زراعتها

Coffee trees: varieties, reproduction, cultivation

ارتبط البن بالدولة اليمنية منذ العصور القديمة ، عندما جاءت فكرتها في التراث القديم وتمت معالجتها بواسطة أقلام الكتاب. جاء في كتاب فتح الباري في شرح صحيح البخاري لابن حجر العسقلاني. قال: أول من شرب القهوة رجل اسمه أبو الحسن الشيدري الشاذلي - الشيدري ، هذا أبو الحسن الشيدري توفي سنة 820 هـ أي: كانت القهوة موجودة في اليمن قبل 600 سنة هجرية أي في بداية القرن التاسع الهجري ، وكانت القهوة تصدر إلى مكة المكرمة ومصر والشام ... وغيرها.

وتزرع البن في الجمهورية اليمنية في عدة مناطق بعيدة عن بعضها البعض وفي أماكن منعزلة في الجبال والهضاب مما يعطي كل منطقة بعض الخصوصية في إدارة زراعة البن.

وطور المزارعون اليمنيون على مدى مئات السنين العديد من الأصناف المتميزة من البن ذات الخصائص التي تسمح لها بأن تكون مناسبة للزراعة في الوديان والهضاب والشعاب المرجانية والمدرجات الجبلية ، وقد ورث المزارعون هذا الجيل المعرفي بعد جيل وأهمية هذا المكتسب والاستفادة المعرفة في تطوير واستدامة زراعة البن في الجمهورية اليمنية.

وتشير الدلائل المتوفرة إلى أن اليمنيين كانوا أول من زرع البن بعد أن نمت برية ، ومن هناك انتشر إلى جميع أنحاء العالم ، وخاصة إلى البلدان التي تنتج القهوة الآن في جميع أنحاء العالم من أوروبا. إلى آسيا وأفريقيا ، وتشير الإحصائيات إلى أن حركة تجارة البن بين اليمن والعالم بدأت في بداية القرن الثامن عشر الميلادي ، عندما تمت زراعة ما يقرب من عشرين ألف طن من البن في مساحة خمسين ألف هكتار ، بالإضافة إلى أكثر من أربعة أضعاف المساحة المزروعة حاليًا.

ثم قامت اليمن بتصدير البن إلى جميع مناطق العالم.

أصناف البن المزروع في اليمن Varieties of coffee grown in Yemen:

تزرع عدة أصناف من أشجار البن في اليمن ، منها:

- الكبري: يزرع في الأودية المروية ويبلغ طوله نحو ستة أمتار.

- ومنها الدواري: وتزرع في الأودية ويبلغ طولها ما بين ثلاثة وخمسة أمتار.

وكما تزرع البن في منطقة ريما في بطون الأودية والمدرجات الزراعية على مياه السماء وتنتج الشجرة أكثر من 20 كيلو جرام وهناك أسماء أخرى لكل منطقة على حدة مثل التفاح الذي يزهر مرتين عام. مثل العديني التي تتميز بسرعة إنتاجها.

وكما تزرع أصناف أخرى في منطقة بورا ومحافظة صعدة والهيماء الداخلية والخرجية. في محافظة ذمار يطلق عليها أصناف البن (الدواري ، العديني ، التفاحي ، البرعي ، الفضلي) وهي تتحمل العطش ، على الرغم من أن النوع المفضل في هذه المنطقة هو القهوة المفضلة. كما توجد أنواع أخرى من البن مثل العيساوي والقمتي والتوسي والحرازي في مناطق حزم العدين بمحافظة إب ومحافظة تعز في يافع ومحافظة حجة كما هي. تعتبر من أقدم مناطق زراعة البن حيث يعود تاريخها إلى 700 عام.

مزارع البن coffee plantations  :

تزرع البن في المرتفعات الغربية والوسطى والجنوبية ، بين 700 و 2200 متر فوق مستوى سطح البحر ، في نطاق هطول الأمطار من 400 إلى 700 ملم ، ويمكن أن تصل في المرتفعات إلى 1000 ملم.

وكما تُزرع البن في قيعان الأودية المروية بالسيول ، بالإضافة إلى المياه الجوفية ، وكذلك على المنحدرات المتوسطة الارتفاع ، والتي تعتمد أيضًا على الأمطار والري من الآبار الجوفية والمياه والتوربينات الصغيرة.

وكما تُزرع القهوة في المصاطب البعلية ، والتي تعتمد كليًا على الري المطري ، بالإضافة إلى المياه من الخزانات التي تم إنشاؤها لتجميع مياه الأمطار.

زراعة البن وتكاثره  Coffee cultivation and reproduction:

تتكاثر أشجار البن بأربع طرق: عن طريق البذور التي يمكن أن تنبت في نفس مكان الإنتاج أو تحت الأشجار الأم وتعرف هذه الطريقة بالزراعة الطبيعية. .

واعتمد المزارع على جهوده الخاصة في زراعة أشجار البن بزراعة البذور في المشاتل التي أسسها بنفسه ، وتفاوتت فترة البذر من عام إلى عامين ، ثم انتقلت المزارع إلى الحقل الدائم.

ومنذ السبعينيات ، بدأت وزارة الزراعة اليمنية في إنشاء مشاتل كبيرة للبن في تعز والحمتين والمحويت وإب وذمار وصنعاء وحجة. يتم اختيار الثمار لاستخدامها كبذور أو بذور لإنتاج الشتلات من الأشجار التي تتميز بنموها القوي ووفرة الإنتاج وخالية من الأمراض والحشرات ، ويتم اختيار اللون الأحمر الساطع الطبيعي الناضج بالكامل خلال فترة الحصاد من من نوفمبر إلى فبراير من كل عام ، ويستثنى من ذلك الثمار صغيرة ، ملونة غير مكتملة ، غير ناضجة ، خضراء ، صفراء ، برتقالية ، سوداء ، جافة وفارغة.

وعند تعدد الأنواع يجب حفظ ثمار كل صنف على حدة لتجنب الاختلاط ، وسهولة التصنيف في المشتل.

ويتم اختيار الأمهات الصالحات وحصد الثمار منها عند وصولها إلى مرحلة النضج ، ثم يتم فصل البذور وتجفيفها ، وبعد ذلك تتم عملية زراعة البذور.

وتتم معالجة البذور المختارة بإزالة قشرتها الرئيسية باليد ، في غضون 24 ساعة على الأكثر بعد قطفها ، ثم التخلص من المادة اللاصقة على البذور النقية بغسلها بالماء ، وفركها جيدًا باليد ، ثم وضعها في وعاء. مملوءة بالماء باستثناء البذور الطافية على الماء ، وتؤخذ البذور المغمورة (المهدئة) في قاع الإناء كبذور جيدة تعطي شتلات قوية وذات جودة عالية. ثم تتم معالجتها بخلطها بالرماد البارد ومادة معقمة (مثل الصمصودين) ، ثم تجفف بدهنها على سطح مظلل دون تعريضها لأشعة الشمس المباشرة.

التكاثر بالبذور  Reproduction by seeds:

هو النمط السائد للتكاثر ، وتتميز بذور البن بقدرتها على الإنبات بمجرد حصادها وقبل أن تدخل مراحل الخمول ، وبالتالي يجب زراعتها بعد الحصاد ، لأن هذه الفترة لا تتجاوز ثلاثة أشهر ، ويجب تخزين البذور في ظروف معينة وجيدة ، ويحتوي كيلوغرام من القهوة على عدد معين من الحبوب يتراوح من 2000 إلى 2200 حبة.

ومن أجل أن تكون هذه الحبوب كاملة النمو وكبيرة الحجم وتحتوي على فصين فقط داخل القشرة ، ويتم اختيار الثمار باللون الأحمر ، ولا يتم تجفيفها تحت أشعة الشمس المباشرة ويمكن تخزينها بالرماد حتى 3 أو 4 أشهر في كيس من القطن أو الخيش ويجب حفظه في درجة حرارة 10-12٪ رطوبة ، ويجب أن يكون التخزين تحت الغلاف الجوي للغلاف الجوي وعند درجة حرارة بين 4 و 7 درجات مئوية ، وفي الثلاجات التي يمكن أن توفر أكبر قدر ممكن. كمية التخزين ، كما يجب الحفاظ على الغلاف الخارجي لحماية البذور من الرطوبة والتأثيرات الخارجية ، كما يوصى بتعقيم البذور قبل زراعتها بكبريتات النحاس لبضع دقائق.

التكاثر بالعقل Propagation by cuttings:

بدأت التجارب في التكاثر عن طريق العقل باستخدام قصاصات من الفروع بطول 20-25 سم ، وقد تم تطوير الطريقة بالتجارب ووجد أن العقل المورق ذو البراعم والمأخوذ من الفروع المطورة حديثًا أصبح أفضل من الآخرين. أفضل وقت للعقل هو موسم الأمطار ، ويمكن تخزين القصاصات بعد الحصاد بوضعها في أكياس مغلقة وحفظها حتى وصولها إلى المشتل ، ويمكن تخزينها لمدة تصل إلى 14 يومًا ، ويمكن أن تعطي هذه الطريقة 90٪ النجاح ، وتجدر الإشارة إلى أن هناك اختلافات بين الأصناف المختلفة في مستوى قدرتها على التأصيل بالروح. تتم عملية القطع عن طريق غرس العقل في خليط تربة خفيف من مادة عضوية ونشارة الخشب إما في أكياس بلاستيكية أو مباشرة في تربة المشتل ، وبعد عدة أسابيع يصل النمو الجديد إلى ثلاث أوراق ويصل الجذر إلى 30 مم. يمكن نقل أفضل الشتلات إلى المشتل الظليلي والاستمرار في الحضانة حتى تصل إلى مرحلة التفرع الجانبي على فرعين ، وتستغرق هذه المرحلة ما 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة
Al-Fattany Beauty Channel Pro
حقق

$10.10

هذا الإسبوع

المقالات

2269

متابعين

522

متابعهم

6622

مقالات مشابة