هل كان جوهر الصقلى حلوانياً؟

هل كان جوهر الصقلى حلوانياً؟

0 المراجعات

مزيج من المعلومات التاريخية و النوستالچيا الجميلة، ستشعر بها حتماً، و أنت تقرأ السطور القليلة التالية، و ما أدراك ما النوستالچيا التي ستشعر بها و جمالها الذي سيعيدك سنين و سنين إلي الوراء، فمن منا لا يتذكر كلمات الشاعر الكبير الراحل سيد حجاب، و التي غناها الفنان الكبير أيضاً علي حجار في تتر مسلسل بوابة الحلواني:

“اللى بنى بنى مصر كان فى الأصل حلوانى، و عشان كدة مصر يا ولاد .. مصر يا ولاد .. حلوة الحلوات”

أراهن أنك لم تقرأها فحسب بل شعرت و كأنك تسمعها أيضاً، لأنها كانت و لا تزال جزء من ذكريات جميلة عشناها.

تلك الكلمات الجميلة الرائعة و التي جاءت لتعبر عن الروعة و الجمال الذى أسس عليهما القائد الفاطمى جوهر الصقلي مدينة القاهرة.

و لكن هل كان جوهر الصقلي حلوانياً بالفعل؟

الإجابة: نعم .. نعم كان جوهر الصقلي حلوانياً فعلاً، فلقد كشف الباحث الأثري سامح الزهار عن أصل عبارة “اللي بني مصر كان في الأصل حلواني”، قائلاً:

تعود أصول "جوهر الصقلي" باني مدينة القاهرة الفاطمية، إلي الأرمن في كرواتيا، و قد ولد وعاش فيها قبل أن ينتقل إلي صقلية حيث ذاعت شهرته و صيته بها، و كان يجيد صناعة الكنافة و الحلوى قبل أن يُباع كمملوك للخليفة المنصور بالله الذي ألحقه بالجيش و ترقي فيه حتى صار أشهر قُواده و لذلك سمى بالحلواني، فهو بالفعل كان حلوانياً.

و يرى عدد من المؤرخون أن "جوهر الصقلي" برع فى الحروب فأنتصر على الإخشيديين و أسقط دولتهم، و أسس للعصر الفاطمى فى مصر، و قام بإنشاء الجامع الأزهر، و هو من أقام سلطان الفاطميين في الشرق و هو فاتح بلاد المغرب و مصر و فلسطين و الشام والحجاز.

كما أجاد صناعة الحلوى، و برع فى الفن و المعمار، فقرر إنشاء القاهرة كعاصمة لمصر، لأنها تقهر أعداءها، و من هنا جاء أسمها، و أعتبر المؤرخون أن القاهرة الفاطمية نموذجًا رائعًا متكاملًا أحسن جوهر الصقلى تصميمه، كما أحسن عمل الحلوى لينتشر و يُذاع بين الناس أن اللى بنى مصر كان فى الأصل حلواني.

 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة
اسلام ابراهيم
المستخدم أخفى الأرباح

المقالات

460

متابعين

611

متابعهم

115

مقالات مشابة