قصص نجاح بفضل الصدقة وأعمال الخير.

قصص نجاح بفضل الصدقة وأعمال الخير.

0 المراجعات

فضل االأعمال الخيرية و نجاح صلاح عطية ومحمود العربي

بداية من هو صلاح عطية ؟ وما قصته وكيف بدأت وما دخل الصدقة بنجاحه

صلاح عطية مهندس زراعي ورجل أعمال مصري من قرية تفهنا الأشراف بمركز ميت غمر بمحافظة الدقهلية واشتهر بأنه مؤسس جامعة الأزهر في قرية تفهنا الأشراف وهي أول حالة لوجود جامعة داخل قرية في مصر. وبدأت قصة المهندس صلاح بفكرة مشروع مع تسعة من صداقه تعرفوا خلال فترة التجنيد بالجيش، وفي عام1974م

اتفقوا على إنشاء مزرعة للدواجن بعد انتهاء فترة تجنيدهم و تكلفت ألفي جنيه على أن يتكلف كل واحد200 جنيه وكان ناقص واحد لأنهم كانوا تسعة وفضلوا يدوروا على شريك عاشر وملقوش فهُنا اقترح صلاح على أن يكون الشريك الأخير هو الله وسموه "سهم الشريك الأعظم" وخلال كتابة عقد الشركة قرروا تخصيص نسبة 10% من الربح لإنفاقها في وجوه الخير وعندما وجدوا حصيلة الربح كبيرة جدًّا وأكثر مما كانوا يتوقعون قرروا زيادة نسبة «سهم الشريك الأعظم» إلى 20% من الربح في الدورة التالية شكرًا لله على ما تحقق من حصيلة كبيرة، وكان نتاج الدورة التالية من الإنتاج غير مألوف فقرروا زيادة نسبة «سهم الشريك الأعظم» لوجوه الخير من الربح إلى 30% وتكرر النتاج الكبير في الدورة التالية فزادوا النسبة إلى 40% وهكذا استمرت الزيادة إلى أن أصبحت 100% في إجمالي عشر مزارع..

كرم الله لصلاح عطيه :

قام المهندس صلاح عطية بإنشاء معاهد دينية وحتى للوصول إلى إنشاء جامعة أزهرية بقريته تفهنا الأشراف اجتمع المهندسان صلاح عطية وصلاح خضر مع عمدة القرية للبدء في إنشاء مركز إسلامي متكامل بالقرية، فلقد أنشأ 6 معاهد دينية أزهرية للمراحل المختلفة (ابتدائي – إعدادي – ثانوي) ومقسمة إلى ثلاثة للبنين وثلاثة للبنات  وانشاء محطة سكة حديد وانشاء كلية جامعية للشريعة والقانون، تلاها كلية للتجارة بنات ثم كلية لأصول الدين ثم كلية التربية بتفهنا الأشراف.  قام ببناء المعهد الديني بقرية الصنافين التابعة لمركز منيا القمح بالشرقية، وبدأ تشكيل لجنة بالتنسيق مع أهالي القرية لجمع التبرعات وكان هو أول المتبرعين على الرغم أن تلك القرية لم تتبع محافظته، ولم يغادر القرية إلا بعد جمع كافة التبرعات وبدء إنشاء معهد بنين وبنات بالقرية، وبعد ذلك توسع في إنشاء لجان متخصصة للتنمية داخل القرية، فهذه لجنة للزراعة مكونة من المهندسين الزراعيين علي المعاش، لبحث كيفية زيادة إنتاجية المحاصيل المزروعة، ولجنة للشباب تختص بشغل أوقات فراغهم. ولجنة للتعليم مكونة من نظار المدارس بالمعاش لرفع المستوي التعليمي بالقرية .

ولقد كان من نتاج هذه الأنشطة إنشاء بيت مال للمسلمين بقرية تفهنا الأشراف لجمع الزكاة وتوزيعها وكذلك إنشاء لجان المصالحة لإحداث السلام الاجتماعي بين أهالي القرية، بالإضافة إلى إنشاء عدد من المصانع وجعلها وقفا للإنفاق على المشروعات الخيرية بقريته.

وتوفي المهندس صلاح عطية في 11 يناير 2016م بعد صراع مع مرض الكبد عن عمر يناهز 70 عامًا، ولم ينجب أبناء، وشهد جنازته مئات الآلاف من المشيّعين وكانت من أكبر الجنازات في مصرولقد نعاه العديد من الشخصيات في مصر لما كان له من أعمال خيرية بالرغم من أنه كان بعيد كل البعد عن الإعلام ولم يعرف به الكثير من الناس إلا بعد وفاته...

قصة نجاح الحاج محمود العربي:

ولد محمود العربي فى محافظة المنوفية بمصر عام 1932. وكان من اسرة فقيرة حيث عمل والده مزارع بالاجرة ووالدته ربة منزل. حفظ محمود العربي القرآن الكريم وهو فى سن الثالثة من عمره وبدأ رحلته التجارية ببيع بعض المنتجات أمام منزله حيث كان دخله حوالى 40 قرش ينفق منها 10 قروش ويدخر 30 قرشا وكان مكسبة 15 قرشا.

كفاح محمود العربي : 

سافر محمود العربي الى اخاه فى القاهرة وهو فى سن العاشرة من عمره وعمل فى محل بيع عطور ولكنه تركه وعمل فى محل تجارة بالجملة فى منطقة الموسكى وزاد دخلة الى 4 جنيهات وبعد العمل الشاق زاد الى 27 جنيها فى الشهر وعمل فى هذا المحل مدة 15 سنة.

واخذ طريقه إلى الأجهزة الكهربائية : 

قام محمود العربي بعد توافر مبلغ من المال معه بشراء محل صغير للادوات المكتبية بالشراكة مع صديق له ولكن مرض صديقه ادى الى انهاء الشراكة وتصفة المحل وبعد وفاة صديقه حصل على الجزء الخاص به وانفق على ابنائه حتى ينتهوا من التعليم والدخول فى مرحلة العمل والكسب وفتح محل جديد وظل يعمل الخير بالشراكة مع اهل صديقه المتوفي ولكن تم تغيير النشاط نظرا الى ان الحكومة كانت تعطى الادوات المكتبية للطلاب وبالتالى لا يوجد زبائن وقرر الدخول فى مجال الاجهزة الكهربائية وظل يعمل إلى أن كبرت تجارته وأصبح محمود العربي من أكبر رجال الأعمال في مصر..

كان محمود العربي يعرف مجموعة من اليابانيين الذين يدرسون فى الجامعة الأمريكية فطلب منهم شراء مجموعة أجهزة توشيبا المعروفة ولكن تم رفض طلبه وبعد إلحاح حصل على فرصة معهم لمدة عام اثبت جدراتة وطلب منهم ان يفتح مصنع فى مصر وبالفعل قام بشراء قطعة أرض بمساحة ثلاثة افدنة وتم انشاء مصنع العربى وكان هذا المصنع متخصص فى صناعة المراوح والراديو والتليفزيونات واصبح يعمل بمصانعه 18 الف عامل وقام محمود العربي ببناء مسجد الرحمن الرحيم وهو من اكبر مساجد القاهرة وفتح مستوى خيري فى المنوفية بمبلغ 250 مليون وفتح أيضا مجموعة من المشاريع الخيرية مثل المدارس ومعهد لتحفيظ القرآن كما قام بالعديد من الاعمال الخيرية التي أشاده بها الجميع وأصبح من أشهر رجال الأعمال في مصر والوطن العربي وذاع صيته بمصانع العربي للأجهزة الكهربائية على نطاق واسع في العالم العربي في قصة من قصص النجاح بفضل الخير مع أهل صديقه المتوفي والخير الدائم له وتوفى أيضا الحاج محمود العربي عن عمر يناهز 89 عام وشهد مسجد العربي بقرية أبورقبة مركز أشمون بمحافظة المنوفية يوم 9-9-2021جنازة من أكبر الجنازات ...

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

14

متابعين

31

متابعهم

55

مقالات مشابة