جاسوس  الكلمة( الجزء الاول )

جاسوس الكلمة( الجزء الاول )

0 المراجعات

فجأة اندلعت الثورة الروسية كانت صاعقة عنيفة هوت على رؤوس الجميع فى الوقت الذي انشغل الجميو يقي كان يكمن فى تلك الدعوة التى ترددت بشدة فى الشارع الروسي كنتيجة للثورة دعوة السلام و الخبز .

فالروس الذين قاموا بالثورة و أيدوها و عانو من شظف العيش و من نقص الغذاء و الضروريات كانوا يكرهون الحرب التى تستنفذ المزيد من الرجال و الدماء و الطعام و الموارد و كان الاصوات تنادى بعقد سلام منفرد مع المانيا حتى يعود السلام .

كان ذلك بالنسبة لباقى الحلفاء كارثة و مصيبة كبرى فعقد صلح منفرد ب روسينيا و المانيا كان يعني ان تسحب المانيااكثر من مليون جندي من الجبهة الروسية و تلقى بهم فى اوروبا مما يعنى موقف حرج لباقى الحلفاء و تقوية موقف المانيا و تحالفها.

من هنا و بتوتر بالغ راحت المخابرات البريطانية تدرس الموقف الذى كان دقيقا و مظلما للغاية فالقوات الانجليزية و الفرنسية مستنزفة و الامريكيون لن يمكنهم عبور المحيط و الوصول فى الوقت المناسب وهذا يعنى عبور القوات الالمانية من الشرق الى الغرب بقوات تكفى لتحطيم ما تبقى من قدرات الحلفاء ورفع علم المانيا على نصف اوروبا على الاقل …

و على الرغم من ان رئيس الحكومة الروسية الجديد ألكسندر كيرينسكي قد أعلن استمرار حكومته فى الحرب ضد المانيا الا انه كان يواجه ضغوطا من البلاشفة عنيفة و من دعواتهم من قلب الشارع الخاصة باإحلال السلام و الخبز محل الحرب و القتال مما ينذر ان قضية مواصلة الحرب قضية خاسرة.

كما ان المانيا اطلقت أبواق دعايتها بكل قواتها ولهم باع فى هذا المضمار وراحت تعمق الفكرة فى وجدان الشعب و الجيش الروسي حتى ان بعض الجنود الذين يرفضون فكرة الحرب من البداية بدأوا فى التخلى عن وحداتهم و العودة الى منازلهم تحت شعار ان الشعب الروسي لا مصلحة له فى حرب أوروبية تستنزف موارده و تقضى على احلامة.

كان لابد من اتخاذ خطوة حاسمة لدراسة الموقف عن قرب و فى المخابرات البريطانية راح ويليام وايزمان مدير المشتريات البريطانية الخارجية من الناحية الظاهرية و رئيس ادارة الاستخبارات البريطانية من الناحية الفعلية يدرس الامر و يراجع عشرات الملفات و يجرى الاتصالات و بخاصة مع البيت الابيض عن طريق صديقة إدوار هاوس مستشار الرئيس الامريكى وودرو ويلسون .

ثم  جاءت الفكرة انه لابد من ارسال جاسوس الى بيتروجراد سان بطرسبرج لدراسة الموقف و تحديد ما ينبغى فعلة و هذا الجاسوس لابد ان يتمتع يقدرة على تحليل الموقف و استيعاب الامور و فهم للاحداث و تقييم الموقف و ان لايكون مثير للشبهات .و من هنا لقد وقع الاختيار على اخر شخص يمكن توقعه على (سومرست موم) الكاتب الشهير .

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

4

متابعين

1

متابعهم

1

مقالات مشابة